أكد د. حسام عبدالغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة، أنه في شهر 5 عام 2023 أعلنت لجنة الطوارئ بمنظمة الصحة العالمية انتهاء "الكوفيد"  كوباء عالمي والانتقال من التعامل على أنه وباء طارئ لمرحلة طويلة الأمد، مشيرًا إلى أنه لم يتم رصد وجود متحور كورونا "جي ان وان" الجديد في مصر والإصابات التنفسية بنسبة 80% تتماثل للشفاء بدون تدخل طبي فعال.

تعليق وزارة الصحة المصرية

وشدد على أن "الكوفيد" انتقل من مرحلة الفيروس الذي يحتاج مسار خاص إلى مسار عام للفيروسات التنفسية كالأنفلونزا والفيروس المخلوي،  كل الفيروسات التي تصيب الجهاز التنفسي لها مسار واضح فيما يتعلق بالتعامل الطبي، مؤكدًا أن "الكوفيد" تحول من مسار خاص لفيروس طبيعي، وجاء ذلك خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية كريمة عوض، ببرنامج "حديث القاهرة"، عبر شاشة “القاهرة والناس”.

 

وأشار المتحدث باسم وزارة الصحة، إلى أن كورونا لم يعد وباء يستدعي إجراءات احترازية، موضحًا أن انخفاض معدلات الوفيات والاحتياج لدخول المستشفيات ودخول العنايات المركزة كان أحد الأسباب في تحويل "كورونا" لفيروس عادي، مشددًا على أن هناك متحور جديد ظهر وهو أحد المتحورات الفرعية لأوميكرون وهو مثير للاهتمام ولم يظهر بالدليل أن هناك ارتفاع في نسب الوفيات ولكن هناك ارتفاع في نسب الإصابات فقط.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الصحه وزارة الصحة وزارة الصحة المصرية لجنة الطوارئ الصحة العالمية

إقرأ أيضاً:

متحدث باسم نتنياهو لـCNN: تلقينا تطمينات من أمريكا بشأن شحنات الأسلحة

(CNN)--  قال المتحدث باسم مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، ديفيد منسر، الأربعاء، إن بلاده تلقت من الولايات المتحدة بأنه "تطمينات سيتم رفع المعوقات"، التي يُزعم أنها تبطئ تسليم الأسلحة إلى إسرائيل.

وأضاف منسر خلال مؤتمر صحفي ردا على سؤال لشبكة CNN: "لقد تلقينا تأكيدات خلال هذا الأسبوع بأن هذه المعوقات، لأي سبب حدث، قد تم رفعها". 

وتابع: "في الأيام القليلة الماضية تلقينا تطمينات، ونأمل أن تتحول تلك التطمينات إلى واقع، ونحن على ثقة بأنهم سيفعلون ذلك".

وكرر منسر التأكيد على وجود تباطؤ في تسليم المساعدات العسكرية الأمريكية لإسرائيل على الرغم من نفي الولايات المتحدة وجود تباطؤ الأسبوع الماضي، وأضاف: "لقد أوضح رئيس الوزراء (بنيامين نتنياهو) أنه خلال الأشهر الأربعة الماضية كان هناك تباطؤ في كمية الأسلحة الحيوية اللازمة للدفاع".

وعندما طُلب منه توضيح ما إذا كانت هناك أسلحة محددة تم حجبها أو ما إذا كانت أسلحة بشكل عام، وجه منسر CNN إلى الجيش الإسرائيلي، الذي رفض التعليق.

مقالات مشابهة

  • "تعليم كفر الشيخ": لم نرصد شكاوى في امتحانى الفيزياء والتاريخ
  • رئاسة الجمهورية: الاتحاد الأوروبي حريص على دعم مسار الإصلاح الاقتصادي بمصر
  • 6 معلومات عن سلالة كورونا الجديدة بعد تحذير «الصحة العالمية».. بها 30 طفرة
  • استمرار انتشار متحورات فيروس كورونا.. استشاري وبائيات يوضح كيفية التعامل مع المتحورات الجديدة والدول المعرضة للانتشار
  • «الدفاع المدني الفلسطيني»: لم نستطع الوصول إلى الشجاعية بسبب القصف المتواصل
  • «بايدن» ينتقد «ترامب» بشأن نصيحته للأمريكيين أثناء وباء كورونا
  • عبدالملك: الجميع تعافي من دوريات كورونا إلا الدوري المصري
  • تنفيذ قوافل طبية بقرية بولاق بمدينة الخارجة في الوادي الجديد
  • متحدث باسم نتنياهو لـCNN: تلقينا تطمينات من أمريكا بشأن شحنات الأسلحة
  • كورونا في الجزائر..0 حالة جديدة ولا وفيات