مع بداية فصل الشتاء تنتشر الكثير من الأمراض ما بين الثروة الحيوانية وعلى رأسها الالتهاب الرئوي ومرض الحمى القلاعية الفتاكة التي تصيب المواشي سواء كان المسبب بكتيريا أم فيروسات، لذلك يجب العناية وتقديم رعاية مشددة من مربي الماشية للحفاظ على ثروته الحيوانية من أمراض الشتاء.

وزير الزراعة: إنتاج 4 ملايين جرعة لتحسين وتنمية الثروة الحيوانية تحصين  111 ألف رأسا من الثروة الحيوانية ببني سويف  لمواجهة الحمى القلاعية والوادي المتصدع تحصين 57 ألف رأس من الثروة الحيوانية لمواجهة أمراض الحمى القلاعية والوادي المتصدع حفاظًا على الثروة الحيوانية.

. نشاط كبير لمديرية الطب البيطري بالإسماعيلية

 

كذلك يجب على مربي الماشية مد ماشيته برافعات المناعة والمكملات الغذائية والفيتامينات وذلك من أجل رفع معدلات المناعة للقطيع وكذا إتباع الأمان الحيوي في المزارع والحظائر للوقاية من أمراض الشتاء وكذلك إتباع التحصينات الدورية للوقاية من الفيروسات المسببة للالتهابات الرئوية.

 

أبرز 10 نصائح  لمربى الماشية حفاظًا ثروته الحيوانية في فصل الشتاء:

 

غلق النوافذ فى الساعات المتأخرة من الليل لمنع تعرضهم لبرد الشتاء.توفير الأعلاف بصورة مستمرة وبالأخص ليلا.رفع درجة حرارة مكان التربية خاصة فى الساعات المتأخرة ليلا.المتابعة الدورية مع طبيب بيطرى للإشراف على المزرعة.عدم الإسراف فى استخدام المياه داخل العنابر والحظائر.منع تربية الأعمار المختلفة مع بعضها، والاكتفاء بعمر واحد فقط، وذلك تجنبا لتفشى انتقال أمراض الشتاء.زيادة عدد ساعات الإضاءة من 20 -22 ساعة يوميا وذلك لأخذ احتياجاتها الضوئية فى عنابر التسمين.الاهتمام بالتحصينات المناسبة وفى الأوقات الموصى بها.المُحافظة على الأعلاف بوضعها بمخازن مُغلقة ومنع وصول المياه إليها من خلال تغطيتها ولفها بالبلاستيك.وضع طبقة من قش الأرز أو الرمل فهى تساعد على التدفئة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الشتاء فصل الشتاء الثروة الحيوانية ألامراض الالتهاب الرئوي الحمى القلاعية الثروة الحیوانیة أمراض الشتاء

إقرأ أيضاً:

رغم استيراد الآلاف من رؤوس الماشية.. أسعار اللحوم في المغرب تواصل الارتفاع وسط تساؤلات حول فعالية الدعم الحكومي

أخبارنا المغربية- هدى جميعي

تشهد أسعار اللحوم في المغرب ارتفاعًا مستمرًا رغم استيراد كميات كبيرة من الأبقار والعجول بدعم من الدولة، فقد تولصلت أسعار اللحوم في السوق في الارتفاع دون تراجع، حيث تصل أثمنة لحوم الأبقار إلى 110 دراهم للكيلوغرام، بينما تتجاوز أسعار لحوم الأغنام 130 درهمًا.

فالمثير للاستغراب هو كون الأموال العامة المخصصة لدعم استيراد الماشية لم تحقق الأهداف المرجوة منها، حيث تم مؤخراً استيراد أكثر من 1,300 رأس من الماشية من فرنسا عبر ميناء العيون، بواسطة مزودين من مناطق كلميم وورزازات، وهي تتألف بشكل أساسي من سلالات "هولشتاين" و"ليموزين" بهدف تنشيط سوق اللحوم الحمراء في المملكة.

وكانت الحكومة المغربية قد قررت سابقًا رفع الدعم المخصص لاستيراد الأبقار الحلوب إلى 6,000 درهم لكل رأس، على أن يستمر هذا الدعم حتى نهاية عام 2026 أو حتى يتم استيراد 60,000 عجل مستفيد من هذا الدعم.

مقالات مشابهة

  • نصائح فعالة للحفاظ على صحة اللثة والوقاية من النزيف
  • شمال سيناء تنظم 3 ندوات توعوية ضمن مبادرة "أسرتك ثروتك"
  • فيديو | الأمن السيبراني: 5 نصائح لحماية كلمات المرور وتأمين الأصول الرقمية
  • نصائح مهمة من «الأرصاد» لطلاب المدارس والجامعات لمواجهة طقس الخريف
  • فيديو | الإمارات.. 5 نصائح لحماية كلمات المرور من المجرمين السيبرانيين
  • بوركينا فاسو تتلقى 50 مليون دولار من البنك الدولي لتنمية قطاع الثروة الحيوانية
  • كيف تصبح الأغاني طريقا للانحراف الجنسي؟.. نصائح مهمة لتجنبها
  • بدء مشروع التحصين الوطني للثروة الحيوانية ببهلا
  • 7 نصائح للحفاظ على الغسالة الأوتوماتيك في الشتاء.. احذري 5 أخطاء
  • رغم استيراد الآلاف من رؤوس الماشية.. أسعار اللحوم في المغرب تواصل الارتفاع وسط تساؤلات حول فعالية الدعم الحكومي