ألقت أجواء العدوان والمجازر التي يمارسها الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة بظلالها على أجواء الاحتفالات بأعياد الميلاد في مدينة ببيت لحم.

ولأول مرة منذ عام 1948 وفي رسالة إلى العالم الغربي الذي تتجه أنظاره إلى كنيسة المهد، لم يتم وضع شجرة عيد الميلاد وإضائتها، ووضع بدلاً منها مجسم فني على شكل منزل مدمر كتب عليه "الميلاد تحت الأنقاض"

وهو عبارة عن بقايا أحجار مرصوصة على الأرض ومحاطة بأسلاك شائكة، تمثل الدمار الذي لحق بقطاع غزة جراء قصف الاحتلال الإسرائيلي ووضعت لافتة كتب عليها "أوقفوا الإبادة الجماعية.

أوقفوا التهجير القسري. ارفعوا الحصار".

وقال رئيس الكنيسة الإنجيلية اللوثرية في بيت لحم وبيت ساحور، القس منذر إسحاق، خلال الفعالية "يصعب علينا وعائلاتنا وأحبتنا الاحتفال هذا العام، وأهلنا في غزة يتعرضون لإبادة وتطهير عرقي، وإن ما يحدث في غزة حرب إبادة على الشعب الفلسطيني".



وخلال قداس الرثاء "المسيح تحت الأنقاض" وعبر "رسالة عيد الميلاد" قال القس إسحاق : "نحن الفلسطينيين سوف نتعافى. وسوف نقف مرة أخرى من وسط الدمار، كما فعلنا دائما كفلسطينيين... ولكن بالنسبة لأولئك المتواطئين أشعر بالأسف من أجلكم. هل ستتعافون من هذا؟"

"We the Palestinians will recover. We will stand up again from the midst of destruction, as we have always done as Palestinians...But for those who are complicit I feel sorry for you. Will you ever recover from this?"

Christmas Message from @MuntherIsaac https://t.co/BsURcJ2muX pic.twitter.com/1I8QY6RCbY — Lukas Slothuus (@lslothuus) December 24, 2023

وأضاف "سنستمر بالصلاة ولن نتوقف بالابتهال والدعاء بأن ينجو أهلنا في القطاع من شر وسوء العدوان عليهم، ولنؤكد أننا موجودون هنا وهذا وطننا الذي ليس لنا وطن سواه. لو ولد المسيح اليوم، سيولد تحت الأنقاض وسيتعاطف مع أطفال غزة وفلسطين الذين يتعرضون لأبشع طرق القتل والتدمير".

وأشادت حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، اليوم الأحد، بموقف مسيحيي فلسطين لاقتصار احتفالهم بعيد الميلاد هذا العام على الشعائر الدينية، نظرا لما يتعرض له قطاع غزة من عدوان إسرائيلي غاشم.

وتعد كنيسة المهد المكان الديني الأقدس للمسيحيين حيث تقع على بعد نحو 10 كيلومترات جنوب القدس.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية غزة كنيسة المهد غزة أعياد الميلاد كنيسة المهد المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

مقرر أممي: الدمار الشديد في قطاع غزة يعرقل عمل الجهات الإغاثية الدولية

قال عضو اللجنة الأممية لحقوق الإنسان في فلسطين، كريس سيدوتي، إن قطاع غزة يعاني بشدة جراء نقص الماء والغذاء، مشددًا على أن الحاجات مُلحة لسكان قطاع غزة، بسبب العجز في المواد الغذائية ونقص المياه النظيفة والطاقة، والخدمات الطبية.

الوضع في غزة

وأضاف خلال مداخلة لقناة "القاهرة الإخبارية"، اليوم الأحد، أن هناك الكثير من المواطنين في غزة لا يستطيعون البقاء على قيد الحياة بسبب العجز الشديد في المواد الغذائية، مؤكدًا أن الدمار الشديد في قطاع غزة يعرقل عمل الجهات الإغاثية الدولية.

في ذكرى 30 يونيو| خبير: الإخوان كانوا يرغبون في تقسيم مصر وصناعة الفوضى حزب الإصلاح والنهضة عن ثورة 30 يونيو: السيسي أحيا فيقلوب المصريين معانٍ عظيمة

ولفت عضو اللجنة الأممية لحقوق الإنسان في فلسطين، إلى أن وجود 37 مليون طن من الركام الذي يحاصر قطاع غزة، جعل من المستحيل الاستمرار في إدخال المساعدات في ظل هذا الدمار، الذي يعوق عمل الفرق الطبية.

مقالات مشابهة

  • قس لبناني يثير الجدل بعد طلبه من مذيعة القليل من الحشمة 
  • مسؤول أمميّ يُحدّد حجم الدمار في جنوب لبنان... إليكم ما قاله
  • الخوراسقف فرنجية ترأس قداس عيد الرسل في كنيسة مار جرجس اهدن
  • رئيس الجمهورية يقرر إضافة مزيدا من العطل الرسمية في البلاد
  • الرئيس العراقي يقرر إضافة يومين إلى الأعياد الوطنية.. وثيقة
  • مقرر أممي: الدمار الشديد في قطاع غزة يعرقل عمل الجهات الإغاثية الدولية
  • المصريون القدماء أتقنوا كل شيء ما عدا الجلوس الصحيح
  • مسؤول أممي: الدمار الشديد في قطاع غزة يعرقل عمل الجهات الإغاثية الدولية
  • القس د. أندريه زكي يكتب: 30 يونيو مصر لا تنهزم
  • الأعياد تُجدد فينا الأفراح