شفق نيوز/ أعلنت الحكومة الكولومبية، يوم الأحد، العمل على انتشال كنز من حطام سفينة شراعية إسبانية غرقت قبل نحو 315 عاما، قبالة سواحل البلاد. 

وتبلغ قيمة الكنز في سفينة "سان خوسيه"، التي غرقت عام 1708، مليارات الدولارات، إذ كانت تحمل 11 مليون قطعة نقدية ذهبية وفضية وزمرد وبضائع ثمينة، بحسب ما أفادت به صحيفة "الغارديان"البريطانية.

وكان الحطام الذي يُطلق عليه "الكأس المقدسة لحطام السفن"، مثيرا للجدل، لأنه يمثل كنزا أثريا تاريخياً واقتصادياً.

كما كانت السفينة محل نزاع قانوني بمحكمة أمريكية بشأن من يملك حقوق الكنز الغارق، بين كولومبيا وإسبانيا وشركة الإنقاذ البحري (سي سيرش ارمادا) التي تتخذ من الولايات المتحدة مقرا لها، التي قالت عام 1981 إنها حددت المنطقة التي غرقت بها السفينة.

واتفقت الشركة والحكومة الكولومبية على اقتسام عوائد ما يتم استخراجه من وسط الحطام لكن بوغوتا عادت لاحقا لتقول إن أي كنز سيكون ملكا لكولومبيا، وهي وجهة النظر التي أيدتها محكمة أمريكية في عام 2011.

وقالت كولومبيا إنها عثرت على مدافع من البرونز صنعت خصيصا للسفينة في حالة جيدة، وأسلحة وأوان خزفية وأعمال فنية أخرى وأسلحة شخصية، وقد مات نحو 600 شخص جراء غرق السفينة بالقرن السادس عشر.

وبحسب ما ورد يبلغ طول السفينة "سان خوسيه" المكونة من ثلاثة طوابق 150 قدما (45 مترا)، وعرضها 45 قدما (14 مترًا) ومسلحة بـ64 بندقية.

المصدر: شفق نيوز

كلمات دلالية: العراق هاكان فيدان تركيا محمد شياع السوداني انتخابات مجالس المحافظات بغداد ديالى نينوى ذي قار ميسان اقليم كوردستان السليمانية اربيل نيجيرفان بارزاني إقليم كوردستان العراق بغداد اربيل تركيا اسعار الدولار روسيا ايران يفغيني بريغوجين اوكرانيا امريكا كرة اليد كرة القدم المنتخب الاولمبي العراقي المنتخب العراقي بطولة الجمهورية الكورد الفيليون الكورد الفيليون خانقين البطاقة الوطنية مطالبات العراق بغداد ذي قار ديالى حادث سير الكورد الفيليون مجلة فيلي عاشوراء شهر تموز مندلي كولومبيا سفينة غارقة

إقرأ أيضاً:

كوبا أميركا.. البرازيل تكتفي بالتعادل مع كولومبيا وتضرب موعدا مع الأوروغواي في دور الربع

اكتفت البرازيل بالتعادل مع كولومبيا، بهدف لمثله، في المباراة التي جمعت بينهما أمس الثلاثاء برسم الجولة الأخيرة من دور المجموعات في بطولة كوبا أميركا لكرة القدم،، في سانتا كلارا (كاليفورنيا)، لتضرب موعدا مع الأوروغواي في دور الربع .

وافتتح التسجيل للبرازيل الجناح رافينيا من ضربة حرة رائعة (د 12)، غير أن المنتخب الكولومبي أدرك التعادل عبر دانيال مونيوس قبل نهاية الشوط الأول (45+2).

وكانت البرازيل التي تعادلت في الجولة الأولى أمام كوستاريكا سلبيا، ثم حققت فوزا كبيرا على الباراغواي (4-1)، بحاجة لتحقيق الفوز لتخطي كولومبيا وتصدر المجموعة الرابعة.

وبهذا التعادل، رفعت كولومبيا رصيدها إلى سبع نقاط لتلاقي بنما في دور الثمانية، فيما حلت البرازيل في المركز الثاني بخمس نقاط لتضرب موعدا مع الأوروغواي حاملة اللقب 15 مرة قياسية بالتساوي مع الأرجنتين.

مقالات مشابهة

  • مرّت مع والدتها بظروف صعبة.. نجمة “طائر الرفراف” ترفض مقابلة والدها
  • بعد 14 عامًا.. انتصار تاريخي لـ حزب العمال البريطاني في الانتخابات
  • منظمة بحرية دولية توجه دعوة لدرء التسرب في سفينة شحن هاجمها الحوثيين في البحر الأحمر
  • الأنبا إغناطيوس برزي: الأسرار المقدسة منها خمسة عمومية
  •  تبسة: الإحاطة بشبكة إجرامية وحجز 7650 قرص مهلوس وأسلحة بيضاء
  • برناردو سيلفا يعلق على “دموع رونالدو”
  • ناسا تكشف حقيقة الجسم الطائر المغطى بالفرو
  • الاعلان عن تهديد بيئي كبير لليمن ومنظمة بحرية دولية تطلق مناشدة عاجلة الى المجتمع الدولي
  • الحوثي: هاجمنا 162 سفينة خلال 30 أسبوعاً
  • كوبا أميركا.. البرازيل تكتفي بالتعادل مع كولومبيا وتضرب موعدا مع الأوروغواي في دور الربع