مملكة بريس/ متابعة حميد حجاج
فؤاد العروي، عالم رياضيات، مهندس الجسور والطرق، دكتور في الاقتصاد، مدرس فلسفة العلوم. كاتب، كاتب مقالات، شاعر، محلل سياسي، كاتب عمود. له أكثر من ثلاثين عملاً (رواية، قصة قصيرة، مقالة، شعر)، حاز على جائزة غونكور للقصة القصيرة عام 2013 والميدالية الكبرى للفرانكوفونية من أكاديمية القصة القصيرة الفرنسية عام 2014.
يحاول في مقالته المناصرة للعرب إعادة الحضارة العربية إلى مكانها الصحيح، بينما يطلب من الدول العربية أن تصبح مرة أخرى جديرة بماضيها. لقد مر وقت ليس ببعيد حيث كان بوسع العرب أن يظهروا أنفسهم بتفاؤل تجاه المستقبل. من القرن السابع إلى القرن الثالث عشر، كانت الحضارة العربية متقدمة على كل الحضارة الأخرى، مبدعة في كل المجالات، ففي عام 1884 كتب غوستاف لوبون: “من وجهة نظر الحضارات، لم يتفوق على العرب سوى عدد قليل جدًا من الشعوب >> بين وسطاء الحضارة” ثقافة نفاذية للطفرات، واعية بثقافتها الخاصة وثقافة الآخر، يمثل كاتب كارو الشخصية الأكثر رمزية، والأكثر انفتاحًا على اللقاءات. إذا عرفنا الأدب بأنه نظام تمثيل الأفكار والمثل المتأصلة في الحياة. ويمكن للكاتب أيضًا أن يظهر كعابر، “مترجم” من ثقافة إلى أخرى. إن مفهوم “العبور الثقافي” وفقًا لعالم الأنثروبولوجيا الأمريكي سيرج جروزينسكي، مؤلف كتاب الفكر الميتي، يغطي مجموعة واسعة جدًا من المواقف، سواء كان ذلك المترجم، أو المحرر، أو بائع الكتب، أو الصحفي، أو المبدع أو ناشر المعلومات والنشر. ثقافة. فالكتاب، كما نعلم، يقرأون فيما بينهم، العروي قارئ وقارئ عظيم، يكثر قراءاته، لذلك يقرر ثقافته، السيرة الحقيقية للمؤلف، تتكون من أكثر من النصف، في
قائمة الكتب التي قرأها. فالعالِم هو في المقام الأول عالم لغوي وفقه اللغة، وسيكون للكاتب متعدد اللغات دائمًا ميزة هائلة على الكاتب أحادي اللغة. كان العروي، وهو صغير جدًا، يستمتع كثيرًا بتعلم اللغات الأجنبية والتحدث بها وكتابتها، كما اشتهر بكونه مسافرًا عظيمًا، فهو ليس سائحًا متعجلًا بحثًا عن الإثارة أو الغرابة. لقد اعتاد على القيام بإقامات طويلة أكثر من الرحلات. وكانت فرنسا وهولندا وبلجيكا وأمريكا وإنجلترا ملاذاً له حيث اقتلع نفسه وأقام هناك وأنشأ مكتباً وبنى مكتبة. الفكاهة والسخرية والذكاء توضع في خدمة وريث الإنسانية لعصر التنوير والمفكرين العرب الكبار في أعمال العروي. يتم التعبير عن وجهة نظره الواضحة للمغرب، ولكن أيضًا للغرب، بنعمة وأهمية، وتطرح أسئلة أساسية حول الحرية الفردية والهوية والغيرية. بحسب برناديت ري ميموسو رويز: العروي كاتب بلا حدود أو كاتب عابر للثقافات. (وقائع لقاء علمي احتفلت به جامعة بني ملال) تحت إشراف برناديت ري ميموسو رويز (مدير)، منير أوسيكوم (مدير) قبل أن أعطي الكلمة لضيف الشرف، سأختتم بقراءة هذا اقتباس من جي كي تشيسترتون، الذي يقدم كتاب الله والرياضيات والجنون، حيث يصور فؤاد العروي علماء الرياضيات بمصائر مبهرة، مأساوية أحيانًا، ورائعة دائمًا. ومن الأمثلة البارزة على ذلك شركة بيريلمان الروسية، وغروتينديك الفرنسية، وكانتور الألمانية، وغوديل النمساوية.
ولاعبو الشطرنج يجنون وليس الشعراء. الخطر: “العقل هو الذي يجعلك مجنونا، وليس الخيال. علماء الرياضيات في المنطق. » الشعر سلاح مليء بالمستقبل الشعر سلاح محمل بالمستقبل غابرييل سيلايا.
المصدر: مملكة بريس
إقرأ أيضاً:
تفاعل كبير من زائري متحف الحضارة على تجربة "فلتر انستجرام"
شهد متحف الحضارة خلال اليومين الماضيين إقبالاً كبيراً من الزائرين المصريين والأجانب للقيام بالتجربة التفاعلية الجديدة التي أطلقها المتحف عبر تقنية الواقع المعزز على تطبيق انستجرام، في إطار مشروع Project Revival”، والذي أطلقه شريف فتحي وزير السياحة والآثار بالمتحف المصري بالتحرير، بالتعاون مع شركة ميتا العالمية، والتي تتيح لمستخدميها من مشاهدة بعض القطع الأثرية غير المكتملة في صورتها الطبيعية، وذلك أثناء تجولهم داخل قاعة العرض الرئيسية بالمتحف.
متحف الحضارة يستقبل وزير التسامح والتعايش بدولة الإمارات متحف الحضارة يقيم معارض مؤقتة وفعاليات ثقافية عن نصر أكتوبر المجيدوقد حرص المتحف علي توفير كافة الأجواء المناسبة للزائرين للإستمتاع بالتجربة، وذلك فى إطار إهتمام المتحف بتعزيز تجربة الزائرين، من خلال التكنولوجيا ووسائل التواصل الإجتماعي، واستخدام تقنية الواقع المعزز والمؤثرات الرقمية لبعض القطع الأثرية بالمتحف.
وأوضح الدكتور الطيب عباس الرئيس التنفيذي لهيئة المتحف، أن هذه التجربة تعمل على جذب الجمهور للتعرف على التراث المصري بطريقة مبتكرة عن طريق دمج التكنولوجيا الحديثة في تجربة زيارة المتحف، وإحياء القطع الأثرية وجعلها أكثر صلة بالجمهور، وتعزيز الوعي بالتراث المصري.
وأكد على أهمية هذه التجربة التي توفر قدر كبير من المتعة للزائرين، حيث تنقلهم في رحلة مثيرة عبر التاريخ، وتتيح لهم التفاعل مع هذه القطع المستعادة بشكل مبتكر من خلال تقنية الواقع المعزز، مما يساعد على إضفاء طابع مشوّق وجذّاب للتاريخ.
وتأتي هذه التجربة في إطار سعي هيئة المتحف للإرتقاء بمستوى جودة الخدمات المقدمة للزائرين، والعمل على تطويرها لتحسين تجربتهم المتحفية.
كما أضاف المهندس محمد عزام مدير مركز المعلومات أن فلتر إنستجرام يتميز بمعلومات موجزة وجذابة باللغتين العربية والإنجليزية، مما يثري تجربة الزائر من خلال مزج التكنولوجيا بالثقافة والتاريخ، وتتيح لهم مشاهدة القطع المختارة بعد إعادتها إلى شكلها وألوانها الأصلية عندما نحتها المصري القديم عبر فلاتر تفاعلية على تطبيق إنستجرام.