مملكة بريس:
2024-09-19@22:47:19 GMT

من هو فؤاد العرباوي

تاريخ النشر: 24th, December 2023 GMT

مملكة بريس/ متابعة حميد حجاج

فؤاد العروي، عالم رياضيات، مهندس الجسور والطرق، دكتور في الاقتصاد، مدرس فلسفة العلوم. كاتب، كاتب مقالات، شاعر، محلل سياسي، كاتب عمود. له أكثر من ثلاثين عملاً (رواية، قصة قصيرة، مقالة، شعر)، حاز على جائزة غونكور للقصة القصيرة عام 2013 والميدالية الكبرى للفرانكوفونية من أكاديمية القصة القصيرة الفرنسية عام 2014.

روايته ، “محن السجلماسي الأخير”، حصل على جائزة جان جيونو الكبرى. على هذا النحو، من الممكن وصف كتابات العروي بأنها توضح التعددية الثقافية التي تضعه في العالم المعاصر وتجعل منه سفيرًا مزدوجًا للثقافة المغربية للفرنسيين وللأوروبيين على نطاق أوسع، حيث يتم ترجمة بعض الروايات إلى الهولندية والإيطالية. تتجلى رحلة فؤاد العروي الشخصية في كتاباته، حيث يدعونا إلى الالتقاء بثقافات متنوعة. إن فكرة العبور الثقافي تحدده بوضوح، ولو فقط من خلال وجود فرنسا وبريطانيا العظمى وهولندا وبلجيكا وبالطبع المغرب من أصوله، حيث أن العديد من التأثيرات التي شكلت هويته. Transculture هي صفة تجمع بين البادئة اللاتينية trans ومفهوم الثقافة (الثقافات). يأتي هذا المصطلح من مفهوم التبادل الثقافي الذي طوره عالم الأنثروبولوجيا والإثنولوجيا الكوبي فرناندو أورتيز فرنانديز. إنه يشير إلى الاتصالات بين العديد من الثقافات بنفس الطريقة التي يتم بها التواصل بين الثقافات ومتعددة الثقافات.
يحاول في مقالته المناصرة للعرب إعادة الحضارة العربية إلى مكانها الصحيح، بينما يطلب من الدول العربية أن تصبح مرة أخرى جديرة بماضيها. لقد مر وقت ليس ببعيد حيث كان بوسع العرب أن يظهروا أنفسهم بتفاؤل تجاه المستقبل. من القرن السابع إلى القرن الثالث عشر، كانت الحضارة العربية متقدمة على كل الحضارة الأخرى، مبدعة في كل المجالات، ففي عام 1884 كتب غوستاف لوبون: “من وجهة نظر الحضارات، لم يتفوق على العرب سوى عدد قليل جدًا من الشعوب >> بين وسطاء الحضارة” ثقافة نفاذية للطفرات، واعية بثقافتها الخاصة وثقافة الآخر، يمثل كاتب كارو الشخصية الأكثر رمزية، والأكثر انفتاحًا على اللقاءات. إذا عرفنا الأدب بأنه نظام تمثيل الأفكار والمثل المتأصلة في الحياة. ويمكن للكاتب أيضًا أن يظهر كعابر، “مترجم” من ثقافة إلى أخرى. إن مفهوم “العبور الثقافي” وفقًا لعالم الأنثروبولوجيا الأمريكي سيرج جروزينسكي، مؤلف كتاب الفكر الميتي، يغطي مجموعة واسعة جدًا من المواقف، سواء كان ذلك المترجم، أو المحرر، أو بائع الكتب، أو الصحفي، أو المبدع أو ناشر المعلومات والنشر. ثقافة. فالكتاب، كما نعلم، يقرأون فيما بينهم، العروي قارئ وقارئ عظيم، يكثر قراءاته، لذلك يقرر ثقافته، السيرة الحقيقية للمؤلف، تتكون من أكثر من النصف، في
قائمة الكتب التي قرأها. فالعالِم هو في المقام الأول عالم لغوي وفقه اللغة، وسيكون للكاتب متعدد اللغات دائمًا ميزة هائلة على الكاتب أحادي اللغة. كان العروي، وهو صغير جدًا، يستمتع كثيرًا بتعلم اللغات الأجنبية والتحدث بها وكتابتها، كما اشتهر بكونه مسافرًا عظيمًا، فهو ليس سائحًا متعجلًا بحثًا عن الإثارة أو الغرابة. لقد اعتاد على القيام بإقامات طويلة أكثر من الرحلات. وكانت فرنسا وهولندا وبلجيكا وأمريكا وإنجلترا ملاذاً له حيث اقتلع نفسه وأقام هناك وأنشأ مكتباً وبنى مكتبة. الفكاهة والسخرية والذكاء توضع في خدمة وريث الإنسانية لعصر التنوير والمفكرين العرب الكبار في أعمال العروي. يتم التعبير عن وجهة نظره الواضحة للمغرب، ولكن أيضًا للغرب، بنعمة وأهمية، وتطرح أسئلة أساسية حول الحرية الفردية والهوية والغيرية. بحسب برناديت ري ميموسو رويز: العروي كاتب بلا حدود أو كاتب عابر للثقافات. (وقائع لقاء علمي احتفلت به جامعة بني ملال) تحت إشراف برناديت ري ميموسو رويز (مدير)، منير أوسيكوم (مدير) قبل أن أعطي الكلمة لضيف الشرف، سأختتم بقراءة هذا اقتباس من جي كي تشيسترتون، الذي يقدم كتاب الله والرياضيات والجنون، حيث يصور فؤاد العروي علماء الرياضيات بمصائر مبهرة، مأساوية أحيانًا، ورائعة دائمًا. ومن الأمثلة البارزة على ذلك شركة بيريلمان الروسية، وغروتينديك الفرنسية، وكانتور الألمانية، وغوديل النمساوية.
ولاعبو الشطرنج يجنون وليس الشعراء. الخطر: “العقل هو الذي يجعلك مجنونا، وليس الخيال. علماء الرياضيات في المنطق. » الشعر سلاح مليء بالمستقبل الشعر سلاح محمل بالمستقبل غابرييل سيلايا.

المصدر: مملكة بريس

إقرأ أيضاً:

خاص - شادي شامل: "دافعت عن محمد فؤاد لأن فضله عليا.. وهذا رأيي في انتقاد الجمهور لـ مها أحمد" ( فيديو)

كشف الفنان شادي شامل سبب دفاعه الأخير عن الفنان محمد فؤاد في أزمته الأخيرة مع طبيب مستشفى عين شمس، لافتا إلى أنه يدافع دائما عن المظلوم ولا يهتم بمن سيدافع عنه، بالإضافة إلى أن محمد فؤاد صاحب فضل.

أضاف شادي شامل في تصريح خاص لـ الفجر:' دافعت عن محمد فؤاد واتحمقت لأني أول حد مضيت معاه في شركته، وهو في يوم من الأيام كان صاحب فضل عليا والنتيجة بينت أنه مظلوم وكان على حق فعلا ".

 

وتحدث عن رأيه في فكرة انتقاد الجمهور للفنانة مها أحمد بسبب ظهورها على ‘ تيك توك " قائلا:’ إيه المشكلة هي مها أحمد بتعمل حاجه حرام ؟ مدام مش بتعمل حاجه حرام خلاص'

 

كما علق على تصريحات الفنانة إلهام شاهين الأخيرة بشأن الصلاة قائلا:' أنا فاهم قصدها وهي متقصدش لأن الصلاة عماد الدين وأستاذة إلهام شاهين صديقتي وبحبها.

 

أثارت تصريحات الفنانة إلهام شاهين حول الصلاة جدلًا واسعًا عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك بعد انتقادها لمخرج قرر التوقف عن تصوير العمل لأداء الصلاة في وقتها.

هذه التصريحات جعلت إلهام شاهين عرضة لانتقادات حادة من قبل العديد من الشخصيات العامة والدينية، وأثارت نقاشات واسعة حول الأولويات الدينية والعملية.

مقالات مشابهة

  • عاجل - وفاة والد المطرب حسن فؤاد
  • وفاة والد المطرب حسن فؤاد: رحل أبي المكافح
  • د. سالم البوسعيدي يستعرض كتابه الرائع في التاريخ العماني
  • "أنا وابن خالتي" مع بيومي فؤاد وسيد رجب لأول مرة الليلة على قنوات ART
  • لماذا يكره المتأسلمون الفراعنة؟!
  • رئيس الوزراء يُتابع مع وزيرة البيئة عددًا من ملفات العمل
  • 40 مليون دولار استثمارات في تحويل الغاز لطاقة بمدفن السلام ومدافن الحمام
  • الحكومة: تحويل الغاز إلى طاقة بمدافن المخلفات في السلام والحمام
  • الحكومة: جار حاليا تحويل الغاز إلى طاقة بمدفن السلام ومدافن الحمام
  • خاص - شادي شامل: "دافعت عن محمد فؤاد لأن فضله عليا.. وهذا رأيي في انتقاد الجمهور لـ مها أحمد" ( فيديو)