موقع 24:
2024-06-27@11:29:50 GMT

أول تعليق من حماس وإسرائيل على مبادرة مصرية لوقف الحرب

تاريخ النشر: 24th, December 2023 GMT

أول تعليق من حماس وإسرائيل على مبادرة مصرية لوقف الحرب

بينما تتواصل جهود الوساطة المصرية لإرساء هدنة جديدة في غزة، من خلال مشاورات ومفاوضات بين طرفي الصراع، أعلنت حركة حماس وإسرائيل موقفيهما من مبادرة تم الكشف عنها، مساء الأحد.

وكشفت تقارير في وقت سابق عن مبادرة مصرية من 3 مراحل لوقف إطلاق النار في غزة، أولها، إرساء هدنة إنسانية لمدة أسبوعين قابلة للتمديد لأسبوعين أو ثلاثة، قبل الانتقال إلى مرحلة الوقف الكلي لإطلاق النار في غزة، والدخول في مفاوضات حول صفقة تبادل شاملة بين حماس وحركة الجهاد من جهة، وإسرائيل من جهة أخرى، ومن ثم تبدأ إسرائيل بالانسحاب كلياً من القطاع.

وعلّقت حماس على المبادرة قائلة، إن قيادة الحركة ستدرس في إطار مكتبها السياسي، ورقة المبادرة المصرية لوقف النار، التي تسلمها رئيس المكتب السياسي لحماس إسماعيل هنية خلال زيارته للقاهرة.

#مصر تطرح مبادرة من 3 مراحل لوقف الحرب في #غزة https://t.co/Kv5uV6QCeC pic.twitter.com/Vbf88DB1KK

— 24.ae (@20fourMedia) December 24, 2023

ولاحقاً أعلنت الحركة، أنها لم ترد على أي عروض مقدّمة حول الهدنة المقترحة من الجانب المصري، كما أنها لم تناقش أياً من بنودها حتى هذا الوقت.

وعلى الجانب الإسرائيلي قال عضو مجلس الحرب الإسرائيلي بيني غانتس، معقباً على المبادرة، هناك مقترحات ومحادثات بشأن صفقة تبادل محتملة مع حماس، لكن لا يوجد تقدم حتى الآن.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل مونديال الأندية الحرب الأوكرانية عام الاستدامة حماس إسرائيل

إقرأ أيضاً:

إسرائيل تعرقل الجهود المصرية والقطرية لوقف الحرب

رياض منصور: العالم فشل فى وضع حد للإبادة الجماعية فى غزة

 

أكد أمس المندوب الفلسطينى لدى الأمم المتحدة السفير رياض منصور، أن حكومة الاحتلال الصهيونى تسعى إلى تقويض جهود مصر وقطر لوقف إطلاق النار فى قطاع غزة، مشددًا على ضرورة التوصل إلى وقف فورى لحرب الإبادة الجماعية المتواصلة للشهر التاسع ضد الشعب الفلسطينى الأعزل. 

وأوضح أن العالم فشل فى وضع حد للانتهاكات الإسرائيلية، وقد حان الوقت لكسر دائرة إفلات إسرائيل من العقاب.

وأشار مندوب فلسطين خلال جلسة مجلس الأمن إلى أن كل دولة لديها مسئولية لتضمن أن جميع مؤسساتها لا تسهم بأى شكل بجرائم إسرائيل ضد الشعب الفلسطينى، ودعا كافة الدول التى لم تعترف بعد بفلسطين إلى سرعة الاعتراف والمضى قدما فى حل الدولتين.

كما دعا مندوب فلسطين إلى التنفيذ الكامل لقرارات مجلس الأمن بشأن قطاع غزة دون تأجيل، وأضاف، أن إسرائيل تنتهك كل يوم القوانين الدولية ويجب أن تخضع للمساءلة، فهى تدمر حل الدولتين وكل فرصة لتحقيق السلام، إلى جانب إعلانها أمام العالم أجمع أنها ستواصل الاستيطان فى الضفة المحتلة والهجمات ضد الأماكن المقدسة.

وقال مندوب فلسطين لدى مجلس الأمن: أحثكم جميعًا على الاعتراف بدولة فلسطين من أجل الاستثمار فى السلام، فنحن أمة سجناء.. وما من أسرة فلسطينية واحدة ليس لديها سجين أو عدة سجناء داخل سجون الاحتلال، مع تعرض آلاف الفلسطينيين للقتل داخل سجون الاحتلال الإسرائيلى، فمن مات من الفلسطينيين نتيجة التعذيب داخل سجون الاحتلال يعادل 4 أضعاف من ماتوا فى سجون جوانتانامو.

وأكدت المندوبة الأمريكية فى مجلس الأمن الدولى، أن الولايات المتحدة الأمريكية، تعمل مع مصر وقطر من أجل التوصل إلى اتفاق بشأن غزة. وأوضحت ليندا توماس غرينفيلد خلال كلمتها فى جلسة مجلس الأمن، أن استمرار الاستيطان الإسرائيلى فى الضفة المحتلة يمثل عقبة أمام حل الدولتين. وأكدت أن أهالى غزة يعانون مستويات كارثية من الجوع والوضع قد يزداد سوءا مع تعطيل وصول المساعدات.

واستمع أعضاء المجلس لإحاطة من المنسق الأممى الخاص لعملية السلام فى الشرق الأوسط تور وينيسلاند، والتى تشمل التقرير ربع السنوى الأخير للأمين العام للأمم المتحدة بشأن تنفيذ القرار 2334 المؤرخ 23 ديسمبر 2016، الذى طالب بإنهاء جميع الأنشطة الاستيطانية الإسرائيلية.

يأتى ذلك فى الوقت الذى أعلن فيه عشرات من عناصر الاحتياط فى الاحتلال، أنهم لن يعودوا إلى الخدمة العسكرية فى قطاع غزة، حتى لو تعرضوا للعقاب، وأكدت وسائل إعلام إسرائيلية أن المئات من الاحتياط يغادرون شهريا إلى الخارج دون إبلاغ قادتهم.

وكشف خبراء عسكريون أنه عند استدعاء احتياط قوات الاحتلال للمشاركة فى الحرب بقطاع غزة، بلغت نسبة الالتحاق 120%، أما الآن وبعد مرور أكثر من 263 يومًا، فقد انخفضت نسبة المشاركة إلى النصف تقريبًا.

وصادقت الهيئة العامة للكنيست الإسرائيلى بالقراءة الأولى،على مشروع قانون رفع سن الإعفاء من خدمة الاحتياط بشكل مؤقت. وأشارت «هآرتس» إلى أن مشروع القانون يهدف إلى منع تسريح الاحتياط الذين اقتربوا من سن الإعفاء، والذين يشاركون حاليا فى القتال.

 

مقالات مشابهة

  • اقرأ غدًا بالوفد.. إسرائيل تعرقل الجهود المصرية والقطرية لوقف الحرب
  • إسرائيل تعرقل الجهود المصرية والقطرية لوقف الحرب
  • أستاذ علاقات دولية: حزب الله أقوى من حماس.. وإسرائيل تعرف كلفة الحرب مع لبنان (فيديو)
  • بسبب حماس.. تواصل التوترات والجدل بين غوتيريس وإسرائيل
  • نتنياهو يدّعي التزام "إسرائيل" بمقرح بايدن لوقف إطلاق النار بغزة
  • بسبب حماس.. شد وجذب مستمر بين غوتيريس وإسرائيل
  • نتنياهو يتراجع عن تصريحاته الرافضة لاقتراح بايدن لوقف إطلاق النار في غزة
  • بعد تصريح مرحلة قتال جديدة في غزة.. هل بدّل نتانياهو موقفه؟
  • بعد تصريح مرحلة قتال جديدة في غزة.. هل بدّل نتانياهو موقفه حقا؟
  • بعد تصريحه عن مرحلة قتال جديدة في غزة.. هل بدّل نتانياهو موقفه حقا؟