نظمت كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة أسيوط، المؤتمر العلمي السنوي الثاني لقسم العلوم النفسية في قاعة الدكتور رجائي الطحلاوي بكلية التربية في جامعة أسيوط. في هذا المؤتمر، قدّم رئيس القسم التقرير السنوي للقسم الذي تضمّن الهيكل الإداري وإحصائيات التطوير المهني لأعضاء هيئة التدريس بالقسم والأعمال الإدارية وتطوير المقررات في القسم بالإضافة إلى الخطة البحثية للقسم.

وشهد تواجد عدد كبير من الأساتذة والباحثين والطلاب المهتمين بمجال العلوم النفسية. وتم تنظيم المؤتمر بغرض تعزيز قطاع البحث العلمي والتعليم والتعلم في هذا القسم وتطويره لمساهمته في خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

وحظي المؤتمر برعاية رئيس جامعة أسيوط الدكتور أحمد المنشاوي، الذي أبدى دعمه الكامل لهذه المبادرة العلمية. وقد تولت الدكتورة يارا ابراهيم محمد عميد كلية التربية للطفولة المبكرة رعاية المؤتمر بمساعدة فريق من الأساتذة المختصين في العلوم النفسية. تم تشكيل لجنة علمية بقيادة الدكتورة دعاء محمد مصطفى رئيس قسم العلوم النفسية والدكتورة شهناز محمد محمد مقررة المؤتمر واستاذة الصحة النفسية المتفرغة.

وشملت فعاليات المؤتمر عددًا من الندوات والمحاضرات التي قام بها خبراء وأكاديميون معروفون في مجال العلوم النفسية. تم تبادل الأفكار والخبرات والأبحاث الجديدة في هذا المجال ومناقشتها بشكل مفصل. كما تم تقديم ورش عمل وجلسات تدريبية لمساعدة المشاركين في تطوير مهاراتهم العلمية والبحثية

وعقدت على هامش المؤتمر أربع ورش علمية متخصصة في مجالات الموهبة والإرشاد النفسي ونظام التواصل الاجتماعي لطفل التوحد والمختصر في المعالجة الإحصائية. استمتع المشاركون بفرصة تبادل المعرفة والخبرات في هذه المجالات المتنوعة.

واختُتِم المؤتمر أعماله بعرض توصيات هامة لتطوير أعمال قسم العلوم النفسية تضمّنت هذه التوصيات توجيهات هامة لتحسين جودة التدريس وتعزيز مساهمته في قطاع البحث العلمي والتعليم والتعلم وخدمة المجتمع وتنمية البيئة وتطوير برامج التدريب والتطوير المهني لأعضاء هيئة التدريس، وتعزيز دور المؤتمرات العلمية والنشر البحثي في التواصل والتعاون مع المؤسسات الأخرى وتهدف هذه التوصيات إلى تحسين جودة التعليم النفسي وتعزيز فهمنا لعلم النفس وتطبيقاته العملية في مجالات مختلفة.

ومن بين هذه التوصيات يجب توفير المزيد من الدعم المالي والموارد لقسم العلوم النفسية، بما في ذلك زيادة التمويل لإجراء البحوث العلمية وشراء المعدات والتكنولوجيا اللازمة لتعزيز العمل في المختبرات النفسية. يجب أيضًا تعزيز التعاون مع الشركات والمؤسسات الأخرى لتوفير فرص التدريب والتوظيف لطلاب العلوم النفسية.

وكذلك يجب تطوير المناهج الدراسية لضمان توفير تعليم عالي الجودة ومحدث وفقًا لأحدث الابتكارات في مجال العلوم النفسية. يجب أيضًا تعزيز البرامج العملية والتدريبية للطلاب لتمكينهم من تطبيق المفاهيم النظرية التي يتعلمونها في الساحة العملية.

وأشارت التوصيات إلي أحتياج قسم العلوم النفسية إلى توسيع شبكة التعاون المحلية والدولية مع المؤسسات الأكاديمية الأخرى والمنظمات غير الحكومية والهيئات البحثية. يمكن تحقيق ذلك من خلال إقامة ورش عمل ومؤتمرات مشتركة وتبادل الخبرات والمشاريع البحثية.

ونصحت التوصيات بتقديم الدعم اللازم للأساتذة والباحثين والطلاب في قسم العلوم النفسية من خلال توفير برامج التدريب وورش العمل والمنح الدراسية والفرص التعليمية المستمرة. يجب أيضًا تقديم الدعم الفني والتقني للأساتذة والباحثين في إجراء الأبحاث ونشر النتائج العلمية.

ويعد المؤتمر العلمي الثاني لقسم العلوم النفسية بجامعة أسيوط مناسبة هامة للمشاركين في هذا المجال لتبادل الأفكار والبحوث وتوطيد العلاقات بينهم. ومن المتوقع أن تسهم التوصيات المقدمة في تطوير قسم العلوم النفسية ورفع مستوى أعماله في المستقبل.

يعد هذا المؤتمر العلمي السنوي مناسبة هامة لتبادل المعرفة والأفكار وتوطيد العلاقات الاحترافية في مجال علوم النفس. إنها فرصة لتعزيز التعاون والابتكار في هذا المجال، وتطوير العمل العلمي والأكاديمي في قسم العلوم النفسية.

جانب من المؤتمر جانب من المؤتمر جانب من المؤتمر جانب من المؤتمر جانب من المؤتمر جانب من المؤتمر جانب من المؤتمر جانب من المؤتمر جانب من المؤتمر

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: اخبار اسيوط أسيوط جامعة أسيوط مستشفيات جامعة اسيوط مجلس جامعة أسيوط جامعة رئيس جامعة أسيوط نائب رئيس جامعة أسيوط محافظة أسيوط المؤتمر العلمی فی هذا

إقرأ أيضاً:

(الذكاء الصنعي والبحث العلمي) في محاضرة بجامعة البعث

حمص-سانا

أهمية الذكاء الصنعي في البحث العلمي وتطويره لجهة التوثيق وإجراء الاختبارات، أبرز محاور المحاضرة العلمية التي أقامتها كلية الاقتصاد في جامعة البعث بحمص اليوم تحت عنوان (الذكاء الصنعي والبحث العلمي).

وأشار المحاضر الدكتور زكريا زلق إلى ضرورة تكوين معرفة علمية لدى طلاب الجامعات حول أدوات الذكاء الصنعي للاستفادة منها في كتابة الأبحاث العلمية وغيرها من المجالات، مبيناً أن المحاضرة تهدف إلى تعريف الطلاب باستخدامات أدوات الذكاء الصنعي بالشكل الصحيح، وتجنب الوقوع في الأخطاء، والاستفادة منها في تطوير المجال العلمي، ولا سيما أنه سيتم في المستقبل القريب الاعتماد على التوثيق العلمي في استخدام الذكاء الصنعي من خلال استخدام المراجع العلمية ووجود قاعدة بيانات لهذه الأدوات.

الدكتور عبد الباسط الخطيب رئيس جامعة البعث أكد لمراسلة سانا أهمية التعريف بالذكاء الصنعي الذي بات إحدى ركائز العصر بهدف تطوير المجتمعات والاقتصادات حول العالم، إذ يؤثر بشكل مباشر على مختلف جوانب الحياة والقطاعات، مبينا ضرورة تفعيل دور الجامعات والمؤسسات التعليمية في هذا المجال وتطوير الفرص التي يقدمها لمواجهة الصعوبات وحل المشكلات مع التركيز على تطوير تطبيقات عملية تخدم المجتمع وعملية التنمية.

بدوره بين الدكتور عدنان خضور عميد كلية الاقتصاد أهمية الذكاء الصنعي في تطوير المعرفة ونشرها للطلاب والباحثين في الجامعة، مشيراً إلى أن الكلية تدعم البحوث العلمية وجميع النشاطات في هذا المجال بهدف ترسيخ رؤية الجامعة في تعزيز البحث العلمي وتطوير التقنيات الحديثة التي تسهم في حل التحديات المعاصرة وتفتح آفاقاً جديدة للابتكار والتطور.

يشار إلى أن المحاضرة أقيمت في قاعة السمينار في كلية العلوم بحمص وشارك فيها عدد من أستاذة الكليات بالجامعة وطلاب الكليات العلمية من مختلف الاختصاصات حيث قدموا مداخلات وتساؤلات أغنت المحاضرة.

مثال جمول

مقالات مشابهة

  • «الموظف الدولي ومهامه».. رسالة دكتوراه في كلية الحقوق بجامعة طنطا 
  • القوات المسلحة تنظم مؤتمرًا طبيًا بعنوان "اليوم العلمي للجينوم".. صور
  • القوات المسلحة تنظم مؤتمر اليوم العلمي لـ الجينوم (صور)
  • القوات المسلحة تنظم مؤتمر طبيا بعنوان "اليوم العلمي للجينوم"
  • القوات المسلحة تنظم مؤتمرا طبيا بعنوان «اليوم العلمي للجينوم»
  • مراكز الإعلام بأسيوط تنظم احتفالية تحت عنوان ثورة 30 يونيو وبناء الجمهورية الجديدة
  • (الذكاء الصنعي والبحث العلمي) في محاضرة بجامعة البعث
  • لا بحث حقيقي بدون تمويل حقيقي
  • كلية العلوم السياسية في الحكمة تنظم مناورة حية بالتعاون مع الجيش
  • نائب رئيس جامعة الأزهر للوجه القبلي يشيد بمشروعات تخرج طلاب فصول الهندسة الزراعية بأسيوط