وجه رئيس الوزراء الفلسطيني محمد أشتية، الشكر والتقدير لما تقوم به مصر على مجموعة مسارات، المسار الأول هو منع التهجير، وهو هدف مازال على الطاولة، ونعرف أن موقف الرئيس عبد الفتاح السيسي من هذا المشروع موقف صلب، وهو جزء لا يتجزأ من الأمن القومي المصري، والثاني هو غرفة عمليات مشتركة في معبر رفح، والمسار الثالث هو إدخال المساعدات، والأكبر من كل هذا هو التنسيق السياسي بين الرئيسين.

وأضاف خلال حوار خاص مع الإعلامية ولاء السلامين في برنامج ملف اليوم على شاشة قناة "القاهرة الإخبارية"، أنه قد يمتد احتلال غزة إلى وقت طويل، وبالتالي يغيب الأفق الزمني لنهاية الحرب، كما تتحدث إسرائيل عن ضم نحو 42 كيلومترا من غزة لإنشاء منطقة عازلة.

وأوضح أن مسألة التهجير ليست تطرح لأول مرة، ففي 1954 أرادات إسرائيل توطين الفلسطينيين في سيناء، وكان أهل قطاع غزة وقتها من أصل لاجئين، وكان هناك موقف وطني فلسطيني وموقف صلب من الرئيس جمال عبد الناصر وقتها برفض ذلك، وكنا دائما نحبط هذه المحاولات بالتعاون المصري الفلسطيني.

حرب إقليمية

ولفت إلى أن المنطقة اليوم على حافة حرب إقليمية، مثل ما يجري باليمن والبحر الأحمر، وما يجري في جنوب لبنان، وما يجري في الضفة ومن مجازر في قطاع غزة، هذا المشهد كله كرة ثلج تتدحرج، ولا نريد لهذه الكارثة أن تتوسع، لأننا ندرك معنى ذلك، وليس دخول المواد الإغاثية هو مطلبنا الآن، بل الذي نريده هو وقف العدوان فورا على قطاع غزة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: إسرائيل الامن القومى المصرى السيسي

إقرأ أيضاً:

نائب رئيس الوزراء المداني يطلع على خدمات وآلية عمل قطاع النظافة بأمانة العاصمة

يمانيون صنعاء

اطلع نائب رئيس الوزراء – وزير الإدارة والتنمية المحلية والريفية محمد المداني، اليوم، على مستوى الخدمات وآلية عمل قطاع وصندوق النظافة والتحسين بأمانة العاصمة.

وتفقد المداني ومعه وكيل وزارة الإدارة والتنمية المحلية والريفية عمار الهارب، على سير العمل في مشروع النظافة والإدارة العامة للآليات والورشة المركزية لصيانة معدات وقلابات النظافة بالمشروع وكذا التوعية البيئية.

واستمع من المدير التنفيذي للصندوق بالأمانة محمد شرف الدين ومدير المشروع إبراهيم الصرابي، إلى إيضاح عن آلية العمل وتقسيم أحياء الأمانة إلى 20 منطقة للنظافة بما فيها منطقة الطوارئ، وكذا الصعوبات التي يواجهونها وكيفية التغلب عليها.

واطلع على عمل المحطة التحويلية في مشروع النظافة وكيفية ترحيل المخلفات من المناطق القريبة والطرفية من القطاع الجنوبي لأمانة العاصمة وإعادة نقلها إلى المقلب المركزي في منطقة الأزرقين عن طريق القاطرات الخاصة بذلك.

كما زار نائب رئيس الوزراء إذاعة واعي التابعة لصندوق النظافة والتحسين، واطلع على آلية عمل التوعية البيئية، واستمع إلى جانب من البرامج التي تقدمها للجمهور في مجال النظافة والبيئة وغيرها.

إلى ذلك زار المداني، بعض أحياء وحارات أمانة العاصمة ومنها حارة بستان السلطان النموذجية، واستمع إلى انطباعات المواطنين عن خدمات النظافة.

كما تفقد ومعه الوكيل الهارب وقيادة صندوق ومشروع النظافة، سير العمل في المقلب المركزي بمنطقة الأزرقين، وآلية العمل فيه، وكمية المخلفات المرحلة إلى المقلب والتي تصل إلى ألفين و200 طن يومياً من مديريات الأمانة فقط.

ووجه بسرعة تنظيم ورش عمل لاستيعاب مشاركة المجتمع، على أن تبدأ الورش والحلقات خلال الأسبوع القادم ليتم إشراك المجتمع بشكل أساسي في مجال التنمية المحلية.

مقالات مشابهة

  • الرئيس الفلسطيني يجري فحوصات طبية روتينية في عمّان
  • ترأس المهندس محمد شياع السوداني رئيس مجلس الوزراء اجتماعآ ضمّ فريق إدارة الأزمات والكوارث ولجنة إغاثة الشعبين الفلسطيني واللبناني
  • نائب رئيس الوزراء المداني يطلع على خدمات وآلية عمل قطاع النظافة بأمانة العاصمة
  • مشروع إسرائيل الكبرى.. تحليل موضوعي لما يجري بالمنطقة: ولات حين مندم
  • مشروع إسرائيل الكبرى.. تحليل موضوعي لما يجري بالمنطقة: ولات حين مندم - عاجل
  • الخارجية الأمريكية: المنطقة على شفا حرب إقليمية
  • اقرأ بالوفد غدا.. جنون إسرائيل ينذر بحرب إقليمية شاملة
  • مبعوث إيران لدى الأمم المتحدة: إسرائيل تدفع المنطقة إلى حافة كارثة غير مسبوقة
  • رئيس الوزراء: مصر واحة الأمن والاستقرار في المنطقة
  • رئيس الوزراء: المنطقة تمر بمرحلة فارقة لم تشهدها منذ عقود