انتهت مساء اليوم الأربعاء، عملية التصويت في أول انتخابات محلية بتونس، والتي كانت قد بدأت في الساعة الثامنة من صباح اليوم، وانتهت في تمام الساعة السادسة بتوقيت تونس.

وأغلقت مراكز الاقتراع أبوابها أمام الناخبين لاختيار ممثليهم في المجالس المحلية الممهدّة لإرساء المجلس الوطني للجهات والأقاليم، وفق ما جاء في الفصل 56 من دستور 25 يوليو 2022، والذي نصّ على نظام تشريعي بغرفتين ضمن بابه الثالث الخاص بالوظيفة التشريعية.

وتُجرى هذه الانتخابات في 8190 مركز اقتراع موزعين على 2155 دائرة انتخابية، وستفرز 279 مجلسا ستكون النواة الأساسية لتشكيل المجالس الجهوية ومجالس الأقاليم وصولا إلى المجلس الوطني للجهات والأقاليم (الغرفة الثانية للبرلمان).

وصرح رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات فاروق بوعسكر بأن نسبة المشاركة في الاقتراع خلال الدور الأوّل من هذه الانتخابات، حتى الساعة الثالثة بعد ظهر اليوم الأحد، بلغ 7.68 بالمائة.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: تونس انتخابات التصويت

إقرأ أيضاً:

المدينة التي لا تنام.. أمين محلية النواب يعلق على قرار إغلاق المحال الساعة 10


كتبت -داليا الطنيني:
أكد النائب عمرو درويش، أمين سر لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، أن صحة قرار إغلاق المحال الساعة الـ10 مساءًا بهدف تخفيف الأحمال، من عدمه لن يظهر في الآن.

وقال: علينا الانتظار على الأقل لمدة أسبوع للتأكد من أن هذا القرار أدى لترشيد الاستهلاك أم لا، موضحًا أن هذا القرار يأتي من ضمن حزم من القرارات لكي تعيد الحياة المنضبطة لدى المواطنين، وأن مصر كانت تعيش فلسفة المدينة التي لا تنام وهذا المشهد لا نراه في دول العالم المتقدم.

وأوضح "درويش"، خلال مداخلة عبر الإنترنت مع الإعلامي أسامة كمال، ببرنامج "مساء دي إم سي"، أننا نحتاج بجانب هذا القرار أن يكون هناك عدد من القرارات الأخرى لننهي على المشاهد السيئة بالمقاهي والكافيهات، من حيث المبدأ فليس هناك ما يمنع من إصدار هذا القرار، حيث أننا نعيش أزمة كهرباء لها أسباب متعددة وليست فقط متعلقة بالاحتباس الحراري ولها محاور أخرى، منوهًا بأن هذا القرار بداية لتنظيم حياة المصريين.

وتابع: "المحافظات الساحلية ليس بها تطبيق قرار غلق المحال من الساعة الـ10 ولن تخضع لهذا القرار، وهذا القرار قد يكون بداية لتنظيم حياتنا، لأن فلسفة المدينة التي لا تنام هو أمر سيء".

وأشار إلى أن تحديد مواعيد غلق المحال أثار حالة من التذمر من الشعب والشارع بمختلف طوائفه.

مقالات مشابهة

  • البريطانيون يتوجهون لصناديق الاقتراع في انتخابات تمثل استفتاء على 14 عاما من حكم المحافظين
  • المملكة المتحدة تشهد انتخابات عامة وسط توقعات بفوز حزب العمال
  • فتح مكاتب الاقتراع للانتخابات البريطانية التاريخية عالية المخاطر وتوقعات بخسارة مدوية للمحافظين
  • انتهاء حملات انتخابات بريطانيا وتوقعات بفوز ساحق لحزب العمال
  • الفنزويليون يشاركون في انتخابات صورية قبل الانتخابات الرسمية
  • المجلس الوطنى الفلسطينى: ما يحدث فى أحياء شرق خان يونس والشجاعية مجازر وحشية
  • المدينة التي لا تنام.. أمين محلية النواب يعلق على قرار إغلاق المحال الساعة 10
  • لوبان: عملية توجيه الناخبين فى الانتخابات إزدراء لهم
  • الكبير: إحباط المواطن هو سبب انخفاض أعداد المسجلين في انتخابات المجالس البلدية
  • “السايح” يطلع النائب “عبيد”على استعدادات المفوضية لانتخابات المجالس البلدية