بغداد اليوم- بغداد

اعتبر عضو مجلس النواب يوسف السبعاوي، اليوم الاحد (24 كانون الاول 2023)، ان مجالس المحافظات منصوص عليها بالدستور، فيما اعتبر انه لايمكن الحكم على كونها حلقة زائدة ام لا في الدورة الجديدة، متوقعا ان يكون لها تاثيرا مختلفا نتيجة للمتغيرات السياسية.

وقال السبعاوي في حديث لـ"بغداد اليوم"، ان "النتائج شبه النهائية لانتخابات مجالس المحافظات باتت واضحة من خلال معرفة مقاعد القوائم الفائزة وايهما تصدر المشهد لكن بالمحصلة انها اول انتخابات تجري منذ 10 سنوات لاختيار المجالس وافرزت رؤى سياسية جديدة".

واضاف، ان "مجالس المحافظات منصوص عليها في الدستور ولديها صلاحيات وتشكل حلقة وصل مع الحكومة المركزية من ناحية رفع العبء عنها في ملفات كثيرة لكن لايمكن الان حسم الموقف من تاثيرها وفعاليتها في الدورة الجديدة دون بدء عملها"، مستدركا: "لكن المتغيرات السياسية تفرض على المجالس تغيير  تعاملها مع هموم المواطنين بشكل مباشر".

واشار الى ان "تشكيل الحكومات المحلية في ديالى وكركوك وبغداد ونينوى سيكون معقدا وصعبا بعض الشيء قياسا بالمحافظات الاخرى ما يعني انها ستحتاج الى وقت اكثر لحسم التوافقات وصولا الى طرح رؤى تشكيل الحكومة المحلية بدعم المجلس".

وتابع، ان "المجالس لديها صلاحيات في الرقابة والتغييرات والاستجوابات وهي الاقرب للمناطق مايعني ايجابياتها يجب ان تدعم معالجة هموم المواطنيين بالفترة القادمة".

ويجرى نقاش عن عدم اهمية مجالس المحافظات وكونها "حلقة زائدة"، خصوصا مع غيابها منذ 2019 وحتى 2023 دون وجود تأثير لغيابها، بل يرى البعض تغييرا ايجابيا لغيابها من حيث تمكن بعض المحافظين من تقديم الخدمات والنهوض بواقع محافظاتهم بعيدا عن مساومات الكتل السياسية من خلال مجالس المحافظات.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: مجالس المحافظات

إقرأ أيضاً:

الفراج: المنجم عنده صلاحيات عكس أندية الصندوق .. فيديو

ماجد محمد

علق الإعلامي الرياضي، وليد الفراج، على سؤال أحد مشاهدي برنامجه أكشن مع وليد، والذي سأل عن ما إذا كانت إدارة نادي الشباب، عندهم صلاحيات.

وأكد الفراج، أن إدارة نادي الشباب برئاسة محمد المنجم، إذا اجتمع مع رؤساء أندية الهلال والنصر والأهلي والاتحاد، سيكون قراره من نفسه عكس رؤساء أندية الصندوق.

وقال الإعلامي الرياضي: “إذا اجتمع محمد المنجم، مع رؤساء الهلال والنصر والأهلي والاتحاد، بالتأكيد المنحم يقدح من راسه بعكس أندية PIF لازم يعودون لمستر سميث”.

https://cp.slaati.com//wp-content/uploads/2024/09/wvttIYjti-Ujxrpl.mp4

مقالات مشابهة

  • استقالة رئيس شركة الخدمات الطبية ب"الكهرباء"
  • رئيس الجمهورية ينصب اللجنة الوطنیة لمراجعة قانوني البلدیة والولایة
  • حالة الطقس اليوم.. 4 ظواهر جوية مؤثرة تضرب المحافظات بينها سقوط أمطار
  • ” فلكية جدة” تعلن حدوث الكسوف الحلقي للشمس اليوم لمدة 6 ساعات.. حلقة النار تتلألأ في السماء
  • حسان يعطي صلاحيات لوزراء (أسماء)
  • حالة الطقس اليوم في المحافظات.. 11 إقليما على موعد مع سقوط أمطار الخريف
  • انخفاض طفيف في درجات الحرارة على أغلب المحافظات اليوم
  • أخبار القطن اليوم.. اعرف موعد ومكان أول مزاد علني في المحافظات
  • 4 ظواهر جوية تضرب المحافظات اليوم.. انخفاض الحرارة ونشاط الرياح
  • الفراج: المنجم عنده صلاحيات عكس أندية الصندوق .. فيديو