كتب- حسن مرسي:

كشف الدكتور عباس شراقي، أستاذ الجيولوجيا بجامعة القاهرة، أن التغير المناخي ظاهرة تحدث للكرة الأرضية على فترات منتظمة مثل الصيف والشتاء

وتابع شراقي، خلال لقائه مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج صالة التحرير، عبر فضائية "صدى البلد"، مساء الأحد، أن مدة الشتاء الكبير في العصر الجليدي 90 ألف سنة، مشيرًا إلى أن آخر عصر جليدي انتهى من 11 ألف سنة وحدث بعد ذلك ارتفاع في درجة الحرارة تصل إلى درجة واحدة كل ألف سنة.

وأوضح أن الفرق بين متوسط درجات الحرارة في الصيف والشتاء هو 30 درجة، مضيفا أنه خلال مليون سنة الأخيرة شهدت الكرة الأرضية 11 عصر جليدي.

ورد الدكتور عباس شراقي، أستاذ الجيولوجيا بجامعة القاهرة، على سؤال هل ستصبح مصر دولة جليدية بسبب التغيرات المناخية، مشيرا إلى أن هذا لن يحدث، موضحًا: نعيش حاليا العصر الدفيء وغير معروف موعد انتهائه ولكن المؤكد أن هناك عصر جليدي قادم يستغرق 90 ألف سنة.

وأردف أن المعدل الطبيعي هو ارتفاع الحرارة درجة واحدة كل 1000 سنة ولكن القرن الأخير شهد ارتفاع الحرارة درجة واحدة والخوف أن ترتفع خلال 50 سنة فقط درجة واحدة فقط، لافتًا إلى أنه بزيادة عدد سكان الكرة الأرضية يقابله زيادة الطلب على الغذاء، وارتفاع درجات الحرارة يؤثر على الغطاء النباتي والحيواني.

اقرأ أيضا :

حدث في 8 ساعات| السيسي يستقبل وزير الدفاع.. وأسعار صادمة للذهب في 2024

وزير الصحة: القيادة السياسية حريصة على توطين صناعة اللقاحات في مصر

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: أسعار الذهب كأس العالم للأندية الطقس مخالفات البناء سعر الدولار انقطاع الكهرباء طوفان الأقصى الحرب في السودان فانتازي سعر الفائدة رمضان 2024 مسلسلات رمضان 2024 الدكتور عباس شراقي التغيرات المناخية أستاذ الجيولوجيا بجامعة القاهرة طوفان الأقصى المزيد درجة واحدة ألف سنة

إقرأ أيضاً:

تأثير التغيرات المناخية على شبكات الكهرباء في مصر: ضرورة الإجراءات الاستباقية

أكد الدكتور محمد علي فهيم، رئيس مركز معلومات تغير المناخ، أن التغيرات المناخية ستكون لها تأثيرات أشد وأصعب بكثير من أزمة انقطاع الكهرباء الحالية. 

وأشار إلى أن موجات الحر المتزايدة ستزيد الضغط على شبكات الكهرباء في البلاد.

إجراءات مصر لمواجهة التغيرات المناخية


في مداخلة هاتفية عبر قناة "إكسترا نيوز" اليوم الأربعاء، أوضح فهيم أن التغيرات المناخية تمثل قضية كبيرة تتطلب إجراءات استباقية للتعامل معها. 

وقد بدأت مصر في اتخاذ خطوات مهمة منذ عامي 2015 و2016، بتخصيص 42% من طاقتها لتكون نظيفة، مع الاعتراف بأن التغيرات المناخية تفوق قدرة أي بلد على تحملها بمفردها.

انتهاء أزمة انقطاع الكهرباء بنهاية 2024
 

أكد فهيم أن هذه الإجراءات ستظهر تأثيرها الإيجابي خلال الفترة المقبلة، مشيرًا إلى تأكيد رئيس الوزراء أن أزمة انقطاع الكهرباء ستنتهي بنهاية عام 2024.

مقالات مشابهة

  • الإرشاد الزراعي توضح طريقة تقليل تأثيرات التغيرات المناخية على محاصيل الفاكهة والخضروات
  • عباس شراقي: المسئولون بإثيوبيا أكدوا أن ملء سد النهضة أصبح خارج المفاوضات
  • تأثير التغيرات المناخية على شبكات الكهرباء في مصر: ضرورة الإجراءات الاستباقية
  • أستاذ عمارة: لو اتبعنا نظم البناء القديمة هنتخلى عن 80% من أجهزة التكيفات
  • فهيم: التغيرات المناخية سينتج عنها تقلبات جامحة أصعب من انقطاع الكهرباء
  • احترس من الحر
  • مخاوف عالمية وتحركات ضخمة للمواجهة.. ماذا حدث للعالم بسبب التغيرات المناخية وتأثيره على الكهرباء؟
  • أسباب التغيرات المناخية وارتفاع الحرارة بشكل كبير (شاهد)
  • «المركزية للتغيرات المناخية» تُحذر من تشغيل التكييفات باستمرار: يرفع درجة الحرارة
  • مجلس النواب يهاجم الحكومة بسبب أزمة انقطاع الكهرباء