شفق نيوز/ أكد القيادي في الاتحاد الوطني الكوردستاني، وستا رسول، يوم الأحد أن أصوات الكورد زادت في محافظة كركَوك ويجب محاسبة من تسبب بحرق أصوات الكورد من الأحزاب الكوردية، فيما أشار رئيس حراك الجيل الجديد إلى أن 70٪ من كورد كركوك لم يشاركوا في الانتخابات المحلية التي جرت يوم 18 كانون الأول الجاري.

وقال رسول، خلال مؤتمر صحفي حضرته وكالة شفق نيوز: "إذا ما تعاملنا مع من كانت لديه ملاحظات من الكورد في كركوك ولم يشارك، فإن أصوات الكورد ارتفعت كثيراً مقارنة بالانتخابات الماضية".

وأضاف: "يجب محاسبة الأحزاب التي تسببت بحرق أصوات المكون الكوردي في انتخابات مجالس المحافظة قبل التهكم بأن أصوات الكورد تراجعت في الانتخابات الأخيرة، بل إن الكورد حققوا نتائج يجب الافتخار بها بعدما كانوا على وشك التعرض لأنفال، لكن بهمة الأهالي الكورد ومن صوت للقوى الكوردية، نستطيع أن نقول على الأقل عادت كركوك كوردستانية".

وتابع: "يجب أن تبدأ المفاوضات بأسرع وقت بين الأطراف الكوردية والأطراف الأخرى لاختيار محافظ لكركوك"، مؤكداً أن "محافظ كركوك الجديد سيكون قوياً لأنه سيحظى بدعم عدد كبير من أعضاء المجلس".

من جانبه، أشار رئيس حراك الجيل الجديد، شاسوار عبد الواحد، خلال مؤتمر صحفي حضرته وكالة شفق نيوز، إلى أن "عدد المصوتين الكورد في كركوك هو أكثر من 600 ألف صوت، ومن أدلوا بصوتهم لا يتجاوزون 200 ألف صوت، وهذا يعني أن 70٪ منهم لم يشاركوا في الانتخابات".

ولفت عبد الواحد، إلى أن "حراك الجيل الجديد بدون مقرات وبدون كوادر استطاع الحصول على قرابة 30 ألف صوت في كركوك، في وقت أن حراك الجيل الجديد حصل علي نحو 25 ألف صوت في الانتخابات البرلمانية السابقة، وهذا يعني أن أصوات الحراك ازدادت في هذه الانتخابات".

وعن أسباب عدم الحصول على مقعد في انتخابات مجالس المحافظات، أوضح عبد الواحد، أن أسباباً عدة تقف وراء عدم حصول الحراك على معقد، أبرزها نظام الانتخابات (سانت ليغو) الذي يفسح المجال للقوائم الكبيرة الحصول على الأصوات الأكثر على حساب القوائم الصغيرة".

وسجل المكون الكوردي، حضوراً ومشاركة انتخابية واسعة في ثلاث محافظات كان أبرزها في كركوك حيث النسبة الأكبر من المقاعد التي يتوقع أن يحصدها المكون بمجالس المحافظات، تليها ديالى ومن ثم صلاح الدين.

المصدر: شفق نيوز

كلمات دلالية: العراق هاكان فيدان تركيا محمد شياع السوداني انتخابات مجالس المحافظات بغداد ديالى نينوى ذي قار ميسان اقليم كوردستان السليمانية اربيل نيجيرفان بارزاني إقليم كوردستان العراق بغداد اربيل تركيا اسعار الدولار روسيا ايران يفغيني بريغوجين اوكرانيا امريكا كرة اليد كرة القدم المنتخب الاولمبي العراقي المنتخب العراقي بطولة الجمهورية الكورد الفيليون الكورد الفيليون خانقين البطاقة الوطنية مطالبات العراق بغداد ذي قار ديالى حادث سير الكورد الفيليون مجلة فيلي عاشوراء شهر تموز مندلي كركوك الاتحاد الوطني الكوردستاني انتخابات مجالس المحافظات حراك الجيل الجديد فی الانتخابات فی کرکوک ألف صوت

إقرأ أيضاً:

الاتحاد العام للمصريين بالخارج في احتفالات سفارة السعودية بالعيد الوطني في المنامة

احتفلت سفارة المملكة العربية السعودية في مملكة البحرين بمناسبة اليوم الوطني للمملكة حضرها نيابة عن الاتحاد العام للمصريين بالخارج أميرة البيطار  عضو الاتحاد العام للمصريين في الخارج في وجود حضور بارز لأبناء الجالية المصرية في البحرين ، مع ضيوف من الجاليات والشخصيات المرموقة .

 

 وتأتي هذه المشاركة في إطار العلاقات الأخوية الوثيقة بين الشعوب العربية ولاسيما العلاقات العميقة التي تجمع بين مصر والمملكة العربية السعودية والبحرين.

خلال احتفالات اليوم الوطني السعودي، تميزت الجالية المصرية بحضور فاعل خلال الحفل.

 كما سادت الأجواء التراثيه السعودية من خلال الموسيقى الشعبية و العروض الفلكلورية للمملكة العربيةالسعودية.

وقد أبدى أبناء الجالية المصرية حماسة كبيرة في مشاركة أشقائهم في البحرين والسعودية فرحة هذه المناسبة الوطنية، ويعد هذا الحضور المصري في البحرين دليلاً على الترابط العميق بين الجاليات العربية والتكامل بين شعوب المنطقة، خاصة في المناسبات الوطنية التي تعزز مشاعر الوحدة والأخوة.

 

 كما يعكس مدى التقدير الذي تحظى به الجالية المصرية في البحرين،ومما يؤكد ترابط العلاقة بين البلدين وعمقها حضور معالي السفيرة ريهام خليل سفيرة جمهورية مصر العربية بمملكة البحرين تواجدها بالحفل ؛ والتعاون الوثيق بين البلدين على المستويات كافة.

تأتي هذه المشاركة ضمن إطار أكبر من التفاعل العربي المشترك، الذي تسعى المملكة العربية السعودية إلى ترسيخه من خلال علاقاتها المتينة مع الدول العربية، حيث يشترك الجميع في الاحتفال بروح الوحدة والتعاون لتحقيق المزيد من التقدم والاستقرار للمنطقة.

IMG-20240926-WA0062 IMG-20240926-WA0064 IMG-20240926-WA0065 IMG-20240926-WA0066 IMG-20240926-WA0068 IMG-20240926-WA0067 IMG-20240926-WA0069

مقالات مشابهة

  • الديمقراطي الكوردستاني يرهن التعداد في كركوك بتطبيق المادة 140 لـإعادة الكورد المهجّرين
  • "أبوظبي للغة العربية" يعلن القوائم القصيرة من جائزة كنز الجيل
  • حزب الجيل: الحوار الوطني يعبر عن كل طوائف الشعب المصري
  • “أبوظبي للغة العربية” يعلن القوائم القصيرة من جائزة كنز الجيل
  • البكوش: من يصرخون الآن إتفاق الصخيرات أين كانوا عندما كان هناك حراك لا للتمديد ؟
  • الإسكندرية في أسبوع.. بداية العام الدراسي الجديد والاحتفال باليوم الوطني السعودي الأبرز
  • غرفة تجارة دمشق تعلن نتائج انتخابات مجلس إدارتها الجديد
  • فيديو. رئيس الحكومة يعلن قرب إطلاق الجيل الخامس من الإتصالات بالمغرب
  • الاتحاد العام للمصريين بالخارج في احتفالات سفارة السعودية بالعيد الوطني في المنامة
  • حزب طالباني:زيادة عدد مقاعدنا في انتخابات الإقليم المقبلة