قال الدكتور ماك شرقاوي، المحلل السياسي، إنّ هناك حديثًا عن أن الرئيس الأمريكي بايدن، وفقًا للحالة الصحية والأخطاء الكثيرة، التي قالها مؤخرًا وجرى تصحيحها من البيت الأبيض في أكثر من محفل على مدار الثلاث سنوات الأخيرة، فإن إدارة البيت الأبيض ترى وقف العمليات العسكرية في غزة قبل نهاية العام.

البيت الأبيض يدرس مستقبل

وأضاف «شرقاوي» خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «الحياة اليوم»، عبر قناة «الحياة»، مع الإعلامي محمد مصطفى شردي، اليوم الأحد، أنه كان هناك تصريحًا بأن البيت الأبيض يدرس مستقبل بنيامين نتنياهو السياسي، وعلى اتصال مع المعارضة، وهذا لا يتفق أبدا مع تصريح بايدن أمام الصحفيين، حين قال: «لم أطلب من نتنياهو وقف إطلاق النار»، مضيفًا: «أعتقد إنها زلة من زلات لسان الرئيس بايدن».

 

بايدن أرسل الوزير أوستن

وأوضح أن بايدن أرسل الوزير أوستن ومسؤول الأمن القومى جايك سوليفان إلى إسرائيل الأسبوع الماضي، وكان المحور أن تنتهى العمليات خلال شهر، وهو ديسمبر، ونتنياهو صرح باحتياجه لشهرين، ما يؤكد أنه كان هناك حديث في الغرف المغلقة، أن تنتهى خلال شهر، ما يؤكد صحة التصريحات بأن الإدارة الأمريكية كانت تطالب نتنياهو بإنهاء العمليات العسكرية خلال شهر. 

إسرائيل هي الولاية الـ51 لأمريكا

ولفت الدكتور ماك شرقاوى، إلى أن إسرائيل هي الولاية الـ51 لأمريكا وليست شريكا وحليفا فقط، ووجودها له ضرورة كبيرة لمثلث الشر أمريكا وبريطانيا وفرنسا.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: غزة فلسطين البیت الأبیض

إقرأ أيضاً:

محلل سياسي لبناني: تفجير أجهزة حزب الله مدخل لحرب برية مع إسرائيل

توقع الكاتب والمحلل السياسي اللبناني سركيس أبو زيد أن يتسبب حادث تفجير أجهزة استدعاء عناصر حزب الله اللبناني بواسطة إسرائيل في دخول لبنان في مرحلة جديدة أقرب للتصعيد ومدخل الحرب البرية مشددًا على أن جميع الجهات تراجع حساباتها نظرًا لأن المرحلة القادمة قد تكون أصعب وأعنف.

تضامن شعبي لبناني بسبب الحادث

وأشاد أبوزيد في تصريحات خاصة لـ«الوطن» بتحركات الدولة اللبنانية والتي ساعدت على الفور في علاج الجرحى مشيرًا لوجود تضامن شعبي تمثل في التبرع بالدم للمصابين لافتًا إلى أن كل الشعب اللبناني شعر بأنه معني بهذا التحدي مؤكدًا أن المؤسسات الحكومية والخاصة عالجت الجرحى وأمنت المستلزمات اللازمة لهم لكن الوضع في لبنان قلق وحذر والجميع يتخوف من المرحلة الجديدة التي قد تكون تصعيدا وحربا إلكترونية وتقنية جديدة.

وأشار إلى أن السلطات اللبنانية طلبت تجهيز ملف من أجل تقديم شكاوى للأجهزة العالمية المختصة لاتهام إسرائيل بالوقوف خلف العملية مشددًا على أن الخارجية اللبنانية ستتابع هذه القضية أمام المؤسسات الدولية.

حزب الله سينتقم من إسرائيل

وأكد أن حزب الله وجه الاتهامات لإسرائيل بالوقوف خلف العملية وتوعد بالرد والانتقام لافتًا إلى أن التوقيت ونوعية ردة الفعل لم تحدد حتى الآن مشددًا على أن الجميع يعمل حاليا على معالجة الجرحى خاصة من يعانون من حالة طبية خطرة.

واعتبر أن هذا الحدث أدخل لبنان مرحلة جديدة تتجه أكثر نحو التصعيد نظرًا لعدم وجود حل سياسي لهذه الأزمة خاصة أن الولايات المتحدة لا تضغط على إسرائيل من أجل الحل السياسي.

 

مقالات مشابهة

  • محلل سياسي لبناني: تفجير أجهزة حزب الله مدخل لحرب برية مع إسرائيل
  • البيت الأبيض: يجب التوصل إلى حل دبلوماسي للصراع بين إسرائيل و«حزب الله»
  • محلل سياسي يوضح كيف استطاعت إسرائيل تفجير أجهزة اتصالات حزب الله
  • البيت الأبيض ينتقد إيلون ماسك “غير المسؤول” بسبب تعليقه على اغتيال بايدن وهاريس
  • البيت الأبيض: بايدن يجري اتصالا هاتفيا بترامب بعد محاولة الاغتيال
  • البيت الأبيض يعلق على منشور إيلون ماسك المحذوف عن بايدن وهاريس
  • البيت الأبيض: بايدن تحدث مع ترامب بعد محاولة اغتياله
  • البيت الأبيض: بايدن تحدث مع دونالد ترامب وعبر له عن ارتياحه لأنه بخير
  • محلل سياسي: نتنياهو يراهن بكل أوراقه على انتخاب ترامب رئيسا لأمريكا
  • محلل سياسي: نتنياهو يماطل في قبول صفقة التبادل حتى الانتخابات الأمريكية