قال الدكتور عباس شراقي، أستاذ الجيولوجيا بجامعة القاهرة، إن التغير المناخي ظاهرة تحدث للكرة الأرضية على فترات منتظمة مثل الصيف والشتاء، مشيرًا إلى أن مدة الشتاء الكبير في العصر الجليدي 90 ألف سنة.

وأوضح عباس شراقي، خلال حواره مع الإعلامية عزة مصطفى، مقدمة برنامج «صالة التحرير»، المذاع عبر فضائية «صدى البلد»، أن آخر عصر جليدي انتهى من 11 ألف سنة وحدث بعد ذلك ارتفاع في درجة الحرارة تصل إلى درجة واحدة كل ألف سنة.

الفرق بين متوسط درجات الحرارة في الصيف والشتاء

وأضاف «شراقي»، أن الفرق بين متوسط درجات الحرارة في الصيف والشتاء هو 30 درجة، لافتًا إلى أنه خلال المليون سنة الأخيرة شهدت الكرة الأرضية 11 عصر جليدي.

هل ستصبح مصر دولة جليدية بسبب التغيرات المناخية؟

ورد الدكتور عباس شراقي، أستاذ الجيولوجيا بجامعة القاهرة، على سؤال: «هل ستصبح مصر دولة جليدية بسبب التغيرات المناخية؟»، مجيبًا بأن هذا لن يحدث.

وتابع أستاذ الجيولوجيا بجامعة القاهرة، أننا نعيش حاليا العصر الدفيء وغير معروف موعد انتهائه ولكن المؤكد أن هناك عصر جليدي قادم يستغرق 90 ألف سنة، مشيرًا إلى أن المعدل الطبيعي هو ارتفاع الحرارة درجة واحدة كل 1000 سنة ولكن القرن الأخير شهد ارتفاع الحرارة درجة واحدة والخوف أن ترتفع خلال 50 سنة فقط درجة واحدة فقط.

واختتم الدكتور عباس شراقي، أنه بزيادة عدد سكان الكرة الأرضية يقابله زيادة الطلب على الغذاء، وارتفاع درجات الحرارة يؤثر على الغطاء النباتي والحيواني.

اقرأ أيضاً«المشاط» تشارك في إطلاق شراكة دولية لتعزيز قدرة المرأة على التكيف مع التغيرات المناخية

الزراعة تبحث مع الوكالة الفرنسية للتنمية التعاون حول مجابهة التغيرات المناخية

وزير الصحة: سوء التغذية من أكثر نتائج التغيرات المناخية في العالم

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: التغيرات المناخية تغير المناخ التغير المناخي تغيرات المناخ ظاهرة التغير المناخي مؤتمر التغيرات المناخية مخاطر التغيرات المناخية التغيرات المناخيه اثار التغير المناخي التغيرات المناخية في العالم التغیرات المناخیة عباس شراقی درجة واحدة ألف سنة

إقرأ أيضاً:

مجلس النواب يهاجم الحكومة بسبب أزمة انقطاع الكهرباء

شهدت الجلسة العامة لمجلس النواب، اليوم الثلاثاء، هجومًا حادًا على الحكومة بسبب أزمة انقطاع التيار الكهربائي لفترات تجاوزت الساعتين أو الثلاث المعلنة من قبل وزارتي البترول والكهرباء.

انتقاد النائبة إيرين سعيد


في بيانها العاجل، أعربت النائبة إيرين سعيد عن استيائها من انقطاع التيار الكهربائي عن المصريين لمدة تصل إلى 3 ساعات، وانتقدت الحكومة لعدم وجود خطط بديلة للتعامل مع المشكلة. 

أكدت على ضرورة وضع خطة عاجلة وفورية لحل الأزمة، مشيرة إلى أن زيادة فترات الانقطاع ليست حلًا مقبولًا، خاصة في ظل وجود امتحانات الثانوية العامة التي تحتاج إلى الإنترنت والتكنولوجيا الحديثة.

مراعاة الظروف المناخية 

وشددت النائبة على ضرورة الالتزام بمدة الانقطاع المحددة سلفًا، وأشارت إلى أهمية مراعاة الظروف المناخية لكل محافظة، وخاصة المحافظات الأكثر تضررًا بارتفاع درجات الحرارة مثل الأقصر وأسوان.

تصريحات النائب إيهاب منصور


في بيانه العاجل، وصف النائب إيهاب منصور الحكومة بأنها "حكومة الرحيل"، مطالبًا برحيلها عن المصريين. وأكد أن خطة تخفيف الأحمال لم تلتزم بالمدة المحددة، حيث وصل انقطاع التيار في بعض المحافظات إلى 6 أو 7 ساعات، وهو ما يزيد من معاناة المواطنين في ظل ارتفاع درجات الحرارة، وتضارب بيانات الحكومة بشأن الأزمة.

مطالب النواب


طالب النواب الحكومة بتقديم خطة بديلة لحل أزمة انقطاع الكهرباء، والالتزام بالمدة المحددة للانقطاع، ومراعاة الظروف المناخية لكل محافظة، خاصة مع ارتفاع درجات الحرارة ووجود امتحانات طلاب الثانوية العامة.

مقالات مشابهة

  • عباس شراقي: المسئولون بإثيوبيا أكدوا أن ملء سد النهضة أصبح خارج المفاوضات
  • أستاذ جولوجيا يكشف موعد بداية ونهاية الملء الخامس لسد النهضة
  • أستاذ عمارة: لو اتبعنا نظم البناء القديمة هنتخلى عن 80% من أجهزة التكيفات
  • أستاذ جامعي: الإنسان سبب رئيسي لارتفاع درجات الحرارة وحدوث تغير مناخي
  • أستاذ دراسات بيئية يكشف موعد انتهاء «النينو».. تسببت في ارتفاع الحرارة عالميا
  • احترس من الحر
  • مخاوف عالمية وتحركات ضخمة للمواجهة.. ماذا حدث للعالم بسبب التغيرات المناخية وتأثيره على الكهرباء؟
  • أسباب التغيرات المناخية وارتفاع الحرارة بشكل كبير (شاهد)
  • «المركزية للتغيرات المناخية» تُحذر من تشغيل التكييفات باستمرار: يرفع درجة الحرارة
  • مجلس النواب يهاجم الحكومة بسبب أزمة انقطاع الكهرباء