ينتقل فيروس كورونا عادةً من خلال الأنف والفم، وينمو في الجهاز التنفسي، وقد ينتقل أحياناً إلى الرئتين، ومع ذلك، تم اكتشاف نسب عالية من الفيروس في مياه الصرف الصحي، مما دفع ببعض العلماء لدراسة ما إذا كان الفيروس يؤثر أيضاً على الأمعاء لدى البشر. 

فيروس كوفيد-19 يمكنه تغيير طرق اختراقه للجسم

وفقًا لتقرير نشرته صحيفة «ديلي ميل» البريطانية، يعتقد بعض علماء الفيروسات أن فيروس كوفيد-19 قد يكون قادراً على تغيير طرق اختراقه للخلايا، مما يعني أنه قد يصيب الأمعاء بشكل أكبر وأسرع.

ورصد آثار فيروس كوفيد-19 بشكل كبير في مياه الصرف الصحي في مختلف أنحاء العالم، بما في ذلك الولايات المتحدة الأمريكية، مما يشير إلى احتمالية انتشار الفيروس عن طريق الأمعاء. 

وذكر لمارك جونسون، عالم الفيروسات الجزيئية وأستاذ علم الأحياء الدقيقة والمناعة في جامعة «ميسوري»، أن متغير «JN.1» السائد حديثاً لفيروس كوفيد-19، قد يكون تركيزه الأكبر في القناة الهضمية، ومع ذلك، أوضح أنه لا يوجد دليل مباشر حتى الآن لهذه النظرية، كما أشار إلى أن العديد من الفيروسات التاجية الأخرى تؤثر على القناة الهضمية، لذلك فإن هذا الأمر لن يكون مفاجئاً.

ما هي مستويات الإصابة بسلالة «JN.1»؟

وتشكل سلالة «JN.1» الآن، حوالي 29% من حالات الإصابة بفيروس كورونا، وهذا يمثل ارتفاعاً حاداً من أقل من 1% في بداية نوفمبر.

ويعتبر هذا المتغير «JN.1» أكثر عدوى وقدرة على التحايل على جهاز المناعة، مقارنةً بالمتغيرات الأخرى لفيروس كورونا، ولا يوجد دليل حتى الآن على أنه يسبب مرضاً أكثر خطورة من المتغيرات الأخرى المنتشرة.

وبحسب تصريحات ستيورات تورفيل، عالم الفيروسات الأسترالي، فإن متغير «JN.1» يستخدم طريقة جديدة للدخول إلى الخلايا، ويفضل خلايا الأمعاء، كما أن السلالة الجديدة تفضل النسخة المعدلة من بروتين سطح الخلية «ACE-2»، وهذا قد يؤدي إلى حدوث التهاب في أنسجة مختلفة، بما في ذلك القناة الهضمية. 

وأفاد «جونسون» بأن الدكتور «تورفيل» لديه ملاحظة تشير إلى أن السلالات الأحدث تفضل نسخة مختلفة قليلاً من المستقبل الأكثر شيوعاً في الجهاز الهضمي، وهذا قد يكون دليلاً داعماً، وأضاف أن التفسير الأكثر ترجيحاً هو أننا نشهد موجات مركبة في الوقت الحالي.

ووفقًا لأحدث بيانات مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها الأمريكية، تُظهر أن جميع الولايات تقريبًا قد أبلغت عن مستويات عالية من فيروس كورونا في مياه الصرف الصحي.

وتزايدت نسبة اكتشاف فيروس كورونا في مياه الصرف الصحي في عدة دول، بما في ذلك النمسا وألمانيا وسويسرا وسنغافورة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: فيروس كورونا كوفيد 19 كورونا كوفيد الولايات المتحدة الفيروسات فی میاه الصرف الصحی فیروس کوفید 19 فیروس کورونا

إقرأ أيضاً:

فوائد غير متوقعة لمشروب الكركديه.. يحارب فيروس خطير

الكركديه هو نبات عشبي عادةً ما يكون خالٍ من الكافيين والسعرات الحرارية، وذو مذاق محبب في الدول العربية، ويمكن تقديمه ساخنًا أو مثلجًا، ويستخدم في البلدان الإفريقية منذ عقود طويلة لدوره في خفض درجة حرارة الجسم، ولعلاج أمراض القلب، وتسكين التهاب الحلق، وفق ما ذكره موقع healthline الطبي.

محاربة بعض سلالات أنفلونزا الطيور 

رغم احتواء مشروب الكركديه على كميات صغيرة من البوتاسيوم والمغنيسيوم وغيرها من المعادن الأخرى، إلا أن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) أثبتت قدرته على علاج العديد من الحالات من بينها، محاربة الالتهابات والبكتيريا ودعم صحة الكبد و خفض ضغط الدم ونسبة الكوليسترول بالدم فضلًا عن دوره في تعزيز فقدان الوزن، حسب ما ذكره الموقع الإلكتروني الرسمي لـمكتبة الطب الوطنية بأمريكا.

 كما أكدت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) دور مشروب الكركديه لعلاج أمراض القلب والأوعية الدموية  بفضل احتوائه على الأنثوسيان المضاد للأكسدة، كما ثبت أيضًا فعاليته في محاربة بعض سلالات فيروس أنفلونزا الطيور.

في إطار هذا، أكد الدكتور خبير التغذية العلاجية خلال حديثه لـ«الوطن»، فائدة مشروب الكركديه في تقليل الالتهابات الموجودة في الجسم، فضلًا عن دوره في تدمير الجزيئات الضارة داخل الجسم - المعروفة بالجذور الحرة - التي تسبب أمراض السرطان والقلب، كما أثبت الكركديه فعاليته في تعديل مستوى السكر في الدم لدى مرضى السكري من النوع الثاني، من خلال مساعدته على امتصاص السكر من قِبل الجسم.

تحضير مشروب الكركديه

ويمكنك تحضير مشروب الكركديه باتباع الخطوات التالية:

نضع كوباً من الماء مع أوراق الكركديه في وعاء على النار، ونتركه حتى يصل إلى مرحلة الغليان. نخفف الحرارة وتركها على نار متوسطة لمدة لا تقل عن 5 دقائق.  نرفع القدر عن النار ونتركه جانباً لمدة لا تقل عن نصف ساعة وذلك حتى ينقع تماماً بورق الكركديه. نصفي ورق الكركديه ونذيب فيه السكر جيداً. نضيف كوبين من الماء الساخن على مشروب الكركديه في حال الرغبة بتناوله ساخناً. نحتفظ بالكمية المركزة من الكركديه والتي تحتوي على السكر المذاب في الثلاجة ونسخن الكمية المراد شربها عند الحاجة.

مقالات مشابهة

  • محافظ قنا: قبول دفعة جديدة بمدرسة مياه الشرب والصرف الصحي
  • استمرار انتشار متحورات فيروس كورونا.. استشاري وبائيات يوضح كيفية التعامل مع المتحورات الجديدة والدول المعرضة للانتشار
  • فوائد غير متوقعة لمشروب الكركديه.. يحارب فيروس خطير
  • «بايدن» ينتقد «ترامب» بشأن نصيحته للأمريكيين أثناء وباء كورونا
  • مراسل رؤيا: اشتباه باختلاط مياه الصرف الصحي بمياه الشرب بمنزل في المفرق
  • 9 مشروبات تنظف المعدة والقولون من السموم.. احرص على تناولها يوميا
  • تعزيز آليات التعاون المشترك بين مياه الشرب ووعاظ الشرقية
  • مياه الصرف الصحي والقمامة تحاصران الفلسطينيين في غزة وتتسبب بمخاطر صحية كبيرة
  • مياه آسنة وحشرات وأمراض معدية.. معاناة الفلسطينيين تتفاقم بمخيمات غزة
  • الضالع.. مستشفى النصر الحكومي يستقبل 20 حالة يشتبه إصابتها بالكوليرا