لجريدة عمان:
2024-10-05@07:48:16 GMT

لا بديل للاستراتيجية الصناعية الخضراء

تاريخ النشر: 24th, December 2023 GMT

مع اختتام أعمال قمة المناخ مؤتمر الأطراف «COP28» الآن، تظل الأضواء مسلطة بقوة على فجوة التمويل العالمية. تشير بعض التقديرات إلى أن تحقيق أهداف التنمية المستدامة لعام 2030 يتطلب تدبير مبلغ مذهل يتراوح بين 5 إلى 7 تريليونات دولار أمريكي سنويا. لكن المطلوب ليس تأمين رأس المال اللازم على وجه السرعة فحسب؛ بل يتعين علينا أيضا أن نعمل على ضمان توجيه الاستثمارات الصبورة الطويلة الأجل استراتيجيا نحو أهداف طموحة.

وهذا يعني تنسيق الاستجابات بين القطاعات عبر سلاسل التوريد المختلفة، وهو ما يتطلب بدوره استراتيجية صناعية قوية.

تعمل البلدان في مختلف أنحاء العالم على مضاعفة جهودها في تنفيذ خطط لتنشيط قطاعاتها الصناعية. ومن الأهمية بمكان ألا تخسر بريطانيا الأرض لصالح هذه البلدان. في وقت سابق من هذا العام، عرض وزير الخزانة جيريمي هانت الخطوط العريضة لخطة طموحة لتوظيف الصناعات الخضراء كمحركات للنمو الطويل الأمد. وقد استخدم نبرة متفائلة في تشجيع الشركات الخضراء بقوة على زيادة استثماراتها. يتعين على المحافظين والعمال أن يعملوا على ضمان ثقة المستثمرين في استقرار سياسة المملكة المتحدة، حتى لا تصبح المشاريع التي يمتد عمرها لعقود من الزمن عُرضة لعدم اليقين. تحتاج المملكة المتحدة إلى رؤية واضحة وشاملة للتنمية الصناعية المستدامة إذا كانت راغبة في جني الفرص الاقتصادية التي يقدمها عالَـم ملتزم على نحو متزايد بتحقيق صافي الانبعاثات صِفر. وكما تحذر «المراجعة المستقلة لصافي الصفر»، فإن الأساليب السياسية غير المتسقة تضر ليس فقط بالكوكب، بل وأيضا بالأعمال التجارية. في نهاية المطاف، قد تتجاوز قيمة الصناعات الخضراء 10 تريليونات دولار على مستوى العالم بحلول عام 2050.

وعلى هذا فإن الاستراتيجية الصناعية تحمل وعدا مزدوجا: المساعدة في التصدي لتغير المناخ وتنشيط الصناعة حتى تتمكن من المنافسة في القرن الحادي والعشرين. لا ينبغي لنا أن نقبل حماية البيئة باعتبارها مقايضة في مقابل التقدم الاقتصادي. فمن الممكن أن يسير الاثنان جنبا إلى جنب إذا نُـشِـرَت السياسات الخضراء لتغذية النمو والإبداع، وإذا كانت الممارسات المستدامة عنصرا أصيلا في الكيفية التي نزاول بها الاستهلاك والانتقال والاستثمار والبناء. كان لنا شرف العمل معا على مخطط الاستراتيجية الصناعية في المملكة المتحدة في عام 2018، عندما كان أحدنا (كلارك) وزيرا للدولة والآخر (مازوكاتو) رئيسا مشاركا «للجنة الإبداع والاستراتيجية الصناعية الموجهة نحو المهام» التابعة لكلية لندن الجامعية. اعتمد هذا العمل استراتيجية قِـطاعية (تركز على السيارات، والفضاء، والتمويل، وعلوم الحياة، والصناعات الإبداعية) ثم طبقها على نتائج مثل النمو النظيف، والشيخوخة الصحية، والتنقل المستدام، واقتصاد البيانات الشامل. الهدف هنا ليس اختيار الفائزين أو الاكتفاء بإصلاح إخفاقات السوق، بل العمل مع الشركات (من أي قطاع) الراغبة في توحيد قواها لحل المشكلات وإنشاء وتشكيل أسواق جديدة. وكما كان الهبوط الأصلي على سطح القمر يتطلب الإبداع في مجالات تتراوح من الفضاء إلى التغذية، والإلكترونيات، والمواد، والبرمجيات، فإن التحديات المرتبطة بالمناخ اليوم تستلزم الإبداع في قطاعات متعددة وليس فقط الطاقة المتجددة.

يقودنا النهج الموجه نحو المهمة إلى أكثر من مجرد إنجاز المهمة. فمن الممكن أن تؤدي الإبداعات التي يحفزها إلى تأثير مضاعف مع عمل الاستثمارات الأولية على حشد الاستثمار الخاص وتوليد تأثيرات غير مباشرة تعمل على تضخيم التأثير على الناتج المحلي الإجمالي. من خلال عملية حل المشكلات الأصغر في الطريق إلى القمر، أنشأنا التكنولوجيات اللازمة لكل ما نستخدمه اليوم من الهواتف المزودة بكاميرات، والبطانيات المعدنية، وحليب الأطفال، ومجموعة واسعة من التطبيقات البرمجية.

يتعين على القوى الفاعلة العامة والخاصة أن تعمل معا بكفاءة. وتتطلب إعادة توجيه الهيئات العامة حول مهام طموحة الاستعانة بمقاييس تقييم تعبر عن التأثيرات الديناميكية غير المباشرة على مستوى الاقتصاد بالكامل. لن يكون من المفيد الاستمرار في الهوس بحسابات التكلفة والعائد الدقيقة على نحو زائف غالبا (والتي كانت لتمنع مهمة القمر من الانطلاق).

على ذات القدر من الأهمية، ينبغي للشراكات بين القطاعين العام والخاص أن تكون تكافلية، ويجب أن يأتي التمويل العام مصحوبا بشروط لتعظيم القيمة العامة من خلال توجيه الاستثمارات في اتجاه شامل ومستدام. على سبيل المثال، من الممكن أن تُـلـزِم الشروط المتلقين بتقليل المحتوى من المواد في منتجاتهم وإنشاء سلاسل توريد أكثر مراعاة للبيئة. نحن نعلم أن مثل هذه التدابير كفيلة بتحقيق الغرض منها. الواقع أن التقدم الذي أحرزته صناعة الصلب الألمانية في تبني نموذج الاقتصاد الدائري الرؤوف بالمناخ يرجع في جزء كبير منه إلى الاستراتيجية الصناعية التي تنتهجها ألمانيا. فقد شجعت السياسات العامة العمليات المنخفضة الكربون بين شركات تصنيع الصلب وأنشأت أسواقا لصناعات الصلب والمواد والهيدروجين الأخضر التي تتسم بالكفاءة في استخدام الكربون. وتحتاج جميع البلدان إلى خطط واسعة ومتماسكة لمواءمة الاستثمارات العامة مع التعهدات بإزالة الكربون من وسائل النقل وسلاسل التوريد عبر مختلف قطاعات الاقتصاد. لا يقل عن ذلك أهمية أن ندرك أن التحول الأخضر لن ينجح إلا إذا كان أيضا «انتقالا عادلا». لدعم تحول العمال الضروري من الوظائف البنية إلى الوظائف الخضراء، تستطيع الحكومات أن تطلب من الشركات التي تتلقى منافع عامة موائمة عملياتها مع الأهداف المناخية، واعتماد سياسات عمل عادلة، وإعادة استثمار الأرباح في تدريب العمال والبحث والتطوير.

علاوة على ذلك، يجب أن يعمل صناع السياسات على تحفيز القطاعات البنية لحملها على الحد من بصمتها البيئية، والتخفيف من مخاطر الأصول العالقة. لا تنتمي الاستراتيجيات الصناعية الخضراء الشاملة إلى اليسار ولا إلى اليمين. فهي تدور حول إنشاء اقتصاد يخدم الناس ويحافظ على العالم الطبيعي الذي نعتمد عليه جميعا. السؤال ليس ما إذا كنا قادرين على تنفيذ مثل هذه السياسات؛ بل ما إذا كان بوسعنا أن نتحمل العواقب المترتبة على التقاعس عن القيام بذلك. يتعين على الزعماء السياسيين البريطانيين المحافظين والعمال على حد سواء أن يدركوا الإمكانات العميقة التي تحملها مثل هذه الاستراتيجيات.

ماريانا مازوكاتو أستاذة اقتصاديات الابتكار والقيمة العامة في جامعة كوليدج لندن.

جريج كلارك وزير الخارجية البريطاني السابق لشؤون الأعمال والطاقة والاستراتيجية الصناعية ورئيس لجنة اختيار العلوم والتكنولوجيا.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: إذا کان

إقرأ أيضاً:

​​​​​​​رسميا.. برشلونة يعلن صفقة بديل تير شتيجن

بغداد اليوم- بغداد

أعلن نادي برشلونة الإسباني، رسميا، اليوم الأربعاء، (2 تشرين الأول 2024)، تعاقده مع حارس جديد، لتعويض غياب الدولي الألماني مارك أندريه تير شتيجن.

وقرر برشلونة ضم بديل "حر" لتعويض تير شتيجن الذي تعرض لإصابة خطيرة على مستوى الركبة، ستبعده حتى نهاية الموسم، وانطبقت الشروط على الحارس البولندي تشيزني.

وأصدر برشلونة بيانا عبر موقعه الرسمي قال فيه: "توصل نادي برشلونة الإسباني واللاعب فويتشيك تشيزني إلى اتفاق بشأن ضمه حتى 30 يونيو/حزيران 2025".

وتخلى تشيزني عن قرار اعتزاله حتى لا يفوت فرصة اللعب في صفوف برشلونة.

وتواجد تشيزني في مدرجات ملعب مونتجويك، أمس الثلاثاء، لمشاهدة مباراة برشلونة ويانج بويز، التي فاز بها الفريق الكتالوني 5-0.

واجتاز تشيزني الفحص الطبي في برشلونة، يوم الاثنين الماضي، قبل توقيع العقود الرسمية.


مقالات مشابهة

  • المقاهي بديل المدارس.. الهروب من الحصص الدراسية مشكلة بلا حل في الدقهلية
  • ليفربول يحدد بديل محمد صلاح
  • د. عبدالمنعم السيد يكتب: الرقمية الصناعية وجذب الاستثمارات
  • صور الأقمار الصناعية تكشف عن الأضرار التي لحقت بقاعدة نيفاتيم الجوية الصهيونية نتيجة الهجمات الصاروخية الإيرانية.”
  • باومان «بديل» تير شتيجن في ألمانيا
  • المعهد الديمقراطي: ندوب الحرب التي دامت عقد من الزمان لا تزال تلازم كل جوانب الحياة في اليمن
  • التخطيط: نمضي في مسار تعزيز مساهمة القطاع الخاص بالنشاط الاقتصادي بحوكمة الاستثمارات العامة
  • الأقمار الصناعية تفضح آثار القصف الإيراني.. صور
  • توصية من فيرغسون لاختيار بديل تن هاغ
  • ​​​​​​​رسميا.. برشلونة يعلن صفقة بديل تير شتيجن