موقع 24:
2024-10-01@21:59:55 GMT

تونس تشهد انتخابات محلية لتشكيل مجلس ثان في البرلمان

تاريخ النشر: 24th, December 2023 GMT

تونس تشهد انتخابات محلية لتشكيل مجلس ثان في البرلمان

شهدت تونس، الأحد، انتخابات محلية ترمي إلى تشكيل مجلس ثان في البرلمان.

وتأتي الانتخابات بعد تعديل الرئيس قيس سعيد للدستور في استفتاء أجري في صيف عام 2022، بحيث أصبح ينص على برلمان مؤلف من مجلسين: مجلس نواب الشعب والمجلس الوطني للجهات والأقاليم.
وتولى مجلس نواب الشعب ذو الصلاحيات المحدودة جداً، مهامه في ربيع العام 2023 على أثر انتخابات تشريعية قاطعتها المعارضة واقتصر الإقبال فيها على 11٪ من الناخبين.


ومن المقرر أن يتم تنصيب أعضاء المجلس الثاني في يونيو (حزيران) 2024، في نهاية عملية معقّدة تجمع بين انتخابات محلية وآليات أخرى.
وسيتعين على هذا المجلس البت في ميزانية الدولة وفي مشاريع التنمية الإقليمية.ودعي نحو 9 ملايين تونسي (من أصل 12 مليونا) الأحد لانتخاب أكثر من ألفي مرشحّ من أصل نحو 7 آلاف يخوضون انتخابات المجالس المحلية، بحسب الهيئة العليا المستقلة للانتخابات.
إضافة إلى الفائزين في هذه الانتخابات (سيخوض بعضهم جولة ثانية في مطلع 2024)، تم تخصيص مقعد إضافي في المجالس المحلية وعددها 279 لذوي الإعاقة، على أن يتم اختيارهم بالقرعة من بين ألف مرشح.
وينص الدستور المعدّل على تنظيم قرعة بين الأعضاء المنتخبين بالمجلس المحلي لعضوية المجلس الجهوي على أن يكون المرشح لعضوية مجلس الإقليم عضواً في المجالس الجهوية.
وفي نهاية المطاف سيتألف المجلس الوطني للجهات والأقاليم من 77 عضواً.
وفتحت مراكز الاقتراع عند الثامنة بالتوقيت المحلي.وستعلن الهيئة العليا المستقلة للانتخابات النتائج الأولية للجولة الأولى في 27 ديسمبر (كانون الأول)، علماً بأن الجولة الثانية ستجرى في فبراير (شباط) 2024.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل مونديال الأندية الحرب الأوكرانية عام الاستدامة تونس

إقرأ أيضاً:

رئيس "النواب" يفتتح أعمال دور الانعقاد الخامس من الفصل التشريعي الثاني للمجلس

افتتح المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، منذ قليل، أعمال الجلسة الافتتاحية لدور الانعقاد الخامس من الفصل التشريعي الثاني وفقا لقرار رئيس الجمهورية رقم 411 لسنة 2024 بدعوة مجلس النواب للانعقاد.


ومن المقرر أن تشهد الجلسة العامة اليوم، تلاوة قرار رئيس الجمهورية رقم 411  لسنة 2024 بدعوة المجلس للانعقاد لافتتاح دور الانعقاد العادي الخامس من الفصل التشريعي الثاني.

كما تشهد الجلسة أيضا تلاوة قرار رئيس الجمهورية رقم 307 لسنة 2024 بفض دور الانعقاد الرابع العادي.

وخلال الجلسة الافتتاحية يدعو رئيس مجلس النواب الأعضاء لتسجيل رغباتهم تمهيدا لإجراء انتخابات اللجان النوعية والبالغ عددها 25 لجنة نوعية.

ويلي الجلسة الافتتاحية جلسة ثانية يتم فيها انتخابات اللجان النوعية للمجلس، وذلك بإعلان قوائم تشكيل اللجان النوعية، وفتح الباب لتقديم الاقتراحات والاعتراضات كتابة، ثم إعلان قوائم تشكيل اللجان النوعية للمجلس في صورتها النهائية بعد دراسة الاقتراحات والاعتراضات المقدمة من بعض السادة الأعضاء، ويعقبها إعلان نتيجة انتخابات مكاتب اللجان النوعية للمجلس.

 

 

مقالات مشابهة

  • بعد انعقادها اليوم.. ماذا ينتظر مجلس النواب خلال جلسته العامة الثانية غدا؟
  • اتحاد الكرة المصري يُعلن عن موعد انتخابات المجلس الجديد
  • سجال بين البرلمان والرئاسي بشأن إنشاء المحكمة الدستورية
  • مرشح رئاسي تونسي يحصل على عقوبة سجن أطول قبل الانتخابات  
  • مجلس الوزراء يناقش عددا من الموضوعات المحلية والدولية ويتخذ ما يلزم حيالها
  • جبالي يرفع جلسة البرلمان والعودة للانعقاد غدا لإجراء انتخابات اللجان
  • رئيس "النواب" يفتتح أعمال دور الانعقاد الخامس من الفصل التشريعي الثاني للمجلس
  • رئاسي ليبيا يشترط النصاب القانوني لاعتماد اتفاق المركزي.. هل ينجح البرلمان؟
  • رفضه سعيد مرشحا وباركه رئيسا.. مجلس نواب تونس يقر تنقيح القانون الانتخابي
  • الذهب يواصل تسجيل ارتفاعات جديدة في السوق المحلية اليوم الأحد 29 سبتمبر 2024: العوامل المؤثرة وتفاصيل الأسعار