الوطن:
2024-09-19@23:16:48 GMT

جامعة طنطا تقفز 51 مركزا بتصنيف «URAP» الأكاديمي

تاريخ النشر: 24th, December 2023 GMT

جامعة طنطا تقفز 51 مركزا بتصنيف «URAP» الأكاديمي

حصدت جامعة طنطا المركز 701 عالمياً بين 3000 جامعة على مستوى العالم، فى تصنيف URAP للعام الأكاديمي 2023/2024، متقدمة 51 مركزاً عن العام السابق.

جهود الجامعة 

أوضح الدكتور محمود زكي رئيس جامعة طنطا أن تقدم الجامعة في التصنيفات العالمية يأتي تتويجا لجهود الجامعة المتواصلة في الارتقاء بالبحث العلمي والأكاديمي، وتحسين مُخرجات وجودة العملية التعليمية بالجامعة، مضيفاً أن تصنيف URAP يعتمد على 6 مؤشرات لقياس الأداء الأكاديم.

وأضاف أن «URAP» يعد تصنيفاً قائماً على الأداء فإن المنشورات البحثية تشكل أساس منهجية التصنيف، حيث يتم استخدام كلٍ من نوعية وكمية المنشورات وأداء التعاون البحثي الدولي كمؤشرات. 

مصادر التصنيف 

جدير بالذكر، أن تصنيف URAP يعتمد على عدة مصادر موثوقة ومعروفة على نطاق واسع للبيانات تشمل عدة منصات بحثية من ضمنها Web of Science Clarivate – InCites لقياس مؤشرات التصنيف وتتمثل في عدد المقالات ويمثل 21% من الوزن النسبي للتصنيف، والاستشهاد الاقتباس ويمثل 21% من الوزن النسبي للتصنيف، وإجمالي تأثير المقالات، ويمثل 18% من الوزن النسبي للتصنيف، وإجمالي تأثير الاقتباس ويمثل 15% من الوزن النسبي للتصنيف، والتعاون الدولي ويمثل 15% من الوزن النسبي للتصنيف، وإجمالي عدد الوثائق ويمثل 10% من الوزن النسبي للتصنيف.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: تصنيف URAP الجامعات المصرية جامعة طنطا الأبحاث العلمية

إقرأ أيضاً:

«حوكمة مخرجات أبحاث العلوم» مؤتمر بكلية العلوم بجامعة طنطا

افتتح اليوم الدكتور محمد حسين القائم بأعمال رئيس جامعة طنطا مؤتمر كلية العلوم لطلاب الدراسات العليا الثالث تحت عنوان «حوكمة مخرجات أبحاث العلوم الأساسية والتطبيقية الداعمة لأهداف التنمية المستدامة»، تحت رعاية الدكتور محمد أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي.

تطوير منظومة البحث العملي

قال «حسين»، إن جامعة طنطا تسعى لتطوير منظومات البحث العلمي، وتوجيه مٌخرجاته لخدمة أهداف التنمية المستدامة من خلال أطر مُؤسسية مٌتكاملة وبيئة مادية وبشرية فائقة القدرات.

وأشار إلى أن كلية العلوم تذخر بكتيبة من العلماء المُتميزين على مدار تاريخها، تسهم في تحقيق جامعة طنطا لرسالتها وأهدافها ارتكازا على خطة استراتيجية ومٌستهدفات للإنجاز والتطوير المستدام برؤى واقعية وفكر سباق، وتتكامل تلك الرؤية المؤسسية مع الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة ورؤية مصر 2030 والاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي.

دعم الطلاب

أوضح الدكتور حاتم أمين، نائب رئيس جامعة طنطا للدراسات العليا والبحث العلمي، أن كلية العلوم تتميز بتقديم أوجه الدعم لطلابها وخريجيها ولكل طالب علم، مشيرا أن المؤتمر اليوم يتميز بتوجيهه لطلاب الدراسات العليا بكليات العلوم الرائدة في مجال البحث العلمي.

جدير بالذكر أن مؤتمر كلية العلوم يناقش 150 ورقة بحثية في 6 جلسات رئيسية، تتناول الاتجاهات الحديثة في الرياضيات والإحصاء وعلوم الحاسب، والفيزياء والطاقة المتجددة، والكيمياء وتطبيقاتها الصناعية والبيئية والعلاجية، والجيولوجيا والجيوفيزياء، والنبات والميكروبيولوجي وتطبيقاتهم في استكشاف الأدوية من الكائنات الدقيقة والمعالجة الحيوية وإنتاج الوقود الحيوي، والتكنولوجيا الحيوية وتطبيقات البيئة الحيوانية والمنتجات البحرية الطبيعية واكتشاف الأدوية، وتكنولوجيا النانو في العلوم.

 

مقالات مشابهة

  • جامعة طنطا ضمن قائمة ستانفورد المعلنة لأفضل 2% من علماء العالم لعام 2024
  • إدراج 48 باحثا من جامعة طنطا ضمن قائمة ستانفورد لأفضل 2% من العلماء
  • 48 عالمًا من جامعة طنطا ضمن قائمة ستانفورد المعلنة لأفضل 2% من علماء العالم
  • 48 عالماً من جامعة طنطا ضمن قائمة ستانفورد لأفضل 2% من علماء العالم لعام 2024
  • أحمد الدسوقي ضمن أفضل 2% من علماء العالم ضمن تصنيف "ستانفورد" لعام 2024
  • خمسة من جامعة المسيلة ضمن أفضل العلماء عالمياً حسب تصنيف ستانفورد
  • فحص 794 مواطنًا في قافلة بجامعة طنطا ضمن مبادرة «بداية»
  • «حوكمة مخرجات أبحاث العلوم» مؤتمر بكلية العلوم بجامعة طنطا
  • تصنيف الدكتور يسرى حسن أستاذ الهندسة بمصر للمعلوماتية ضمن أفضل 2% من علماء العالم
  • رئيس جامعة بني سويف: انعقاد الاختبار الأكاديمي للغة الإنجليزية 23 سبتمبر الجاري