يهتم الكثير من الأشخاص بمعرفة أفضل الأدعية التي يمكن من خلالها التقرب إلى الله بعد سماع الآذن، وبخاصة أن الفترة التي تنحصر ما بين الآذان والإقامة تعد هي الفترة الأساسية لقبول الدعوات، ونستعرض فيما يلي الأدعية المفضل تكرارها بعد سماع الآذان.

الأدعية التي يفضل تكرارها عند سماع الآذان

لعل أحد الأمور التي لا يعرفها الكثيرون، أن الدعاء عند سماع الأذان مستجاب، فهو من الأوقات التي أوصى رسول الله -صلى الله عليه وسلم - بالدعاء فيها، فليس الجميع على علم بالدعاء الذي أرشدنا إليه النبي -صلى الله عليه وسلم- وتتمثل تلك الأدعية فيما يلي:

1) يقول من سمع الآذان كما قال المؤذن إلا في «حي على الصلاة وحي على الفلاح » فإنه يقول «لاحول ولا قوة إلا بالله »، و الدليل من السنة النبوية: حديث عن عمر بن الخطاب -رضي اللّه عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم - إذا قال المؤذن الله أكبر الله أكبر فقال أحدكم الله أكبر الله أكبر ثم قال أشهد أن لا إله إلا الله قال أشهد أن لا إله إلا الله ثم قال أشهد أن محمدًا رسول الله قال أشهد أن محمدًا رسول الله ثم قال حي على الصلاة قال لا حول ولا قوة إلا بالله ثم قال حي على الفلاح قال لا حول ولا قوة إلا بالله ثم قال الله أكبر الله أكبر قال الله أكبر الله أكبر ثم قال لا إله إلا الله قال لا إله إلا الله من قلبه دخل الجنة.

وورد عَنْ عبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمرِو بْنِ العاصِ رضِيَ اللَّه عنْهُما أَنه سَمِع رسُولَ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم يقُولُ: « إِذا سمِعْتُمُ النِّداءَ فَقُولُوا مِثْلَ ما يَقُولُ، ثُمَّ صَلُّوا علَيَّ، فَإِنَّهُ مَنْ صَلَّى علَيَّ صَلاةً صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ بِهَا عشْرًا، ثُمَّ سلُوا اللَّه لي الْوسِيلَةَ، فَإِنَّهَا مَنزِلَةٌ في الجنَّةِ لا تَنْبَغِي إِلاَّ لعَبْدٍ منْ عِباد اللَّه وَأَرْجُو أَنْ أَكُونَ أَنَا هُو، فَمنْ سَأَل ليَ الْوسِيلَة حَلَّتْ لَهُ الشَّفاعَةُ » رواه مسلم وعن أَبي سعيدٍ الخُدْرِيِّ رضيَ اللَّه عنْهُ أَنَّ رسُول اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قال: « إِذا سمِعْتُمُ النِّداءَ، فَقُولُوا كَما يقُولُ المُؤذِّنُ ». متفق عليه.

2) يقول بعد تشهد المؤذن « وأنا أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأن محمدًا عبده ورسوله، رضيت بالله ربا وبمحمد رسولا وبالإسلام دينا»، فعن سعد بن أبي وقاص عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال « من قال حين يسمع المؤذن أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأن محمدًا عبده ورسوله رضيت بالله ربًا وبمحمد رسولا وبالإسلام دينًا غفر له ذنبه»، صحيح مسلم.

أدعية بعد الصلاة

3) ثم يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم، فيقول: « اللهم صلي على محمد وعلى آل كما صليت على ابراهم وعلى إبراهيم انك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد، كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد »، من قالها تُحط عنه 10 خطيئات ويرفع له عشر درجات ويصلي الله عليه عشرًا وتعرض على الرسول.

4) أما بعد الفراغ من إجابة المؤذن، فيقول «اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة آت محمدًا الوسيلة والفضيلة وابعثه مقامًا محمودًا الذي وعدته»، الدليل من السنة النبوية: وَعنْ جابرٍ رضَي اللَّه عنْهُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قَالَ: « من قَال حِين يسْمعُ النِّداءَ: اللَّهُمَّ رَبَّ هذِهِ الدَّعوةِ التَّامَّةِ، والصَّلاةِ الْقَائِمةِ، آت مُحَمَّدًا الْوسِيلَةَ، والْفَضَيِلَة، وابْعثْهُ مقَامًا محْمُودًا الَّذي وعَدْتَه، حلَّتْ لَهُ شَفَاعتي يوْم الْقِيامِة » رواه البخاري.

5) والدعاء بين الآذان والإقامة مستجاب، فيمكن الدعاء للنفس والدليل من السنة النبوية حديث رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال:« الدعاء لا يرد بين الأذان و الإقامة ».

الدعاء المستجاب بعد الصلاة

وأما عن الدعاء المستجاب بعد الصلاة، فيمكن ترديد « يا الله يا رحمن يا ودود، يا راحم الشيخ الكبير يعقوب، يا غافر ذنب داود، ويا كاشف ضر أيوب، يا منجي إبراهيم من نار النمرود، يا من ليس له شريك، ولا معه مقصود، يا من لا يخلف عن الموعود اللهم إني أسألك بحرمة هذا الدعاء وعظمته عندك، أن تصلي على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ».

« اللهم أنت ربي، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أبوء لك بنعمتك، وأبوء لك بذنبي، فاغفر لي وارحمني، إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، أعوذ بك من شر ما صنعت».

اقرأ أيضاًفي ثالث أيام الشتاء.. تعرف على دعاء المطر والرعد والبرق

شروط وأوقات الدعاء المستجاب

دار الإفتاء ترد على حكم رفع اليدين عند الدعاء

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: أدعية دعاء مستجاب الله أکبر الله أکبر صلى الله علیه وسلم الله ثم قال رسول الله أن محمد ا ى الله ع قال لا

إقرأ أيضاً:

أبناء مديرية الرضمة بإب ينظمون فعالية خطابية بذكرى يوم الولاية

الثورة نت|

نُظمت في مديرية الرضمة بمحافظة إب اليوم، فعالية خطابية بذكرى يوم الولاية 1445هـ.

وفي الفعالية أشار عضو مجلس الشورى – مدير المديرية عبدالله الفرح إلى أهمية مبدأ الولاية للحفاظ على الأمة من التبعية لأعدائها وتعزيز الهوية الإيمانية والثقافة القرآنية.

وأكد أهمية إحياء هذه المناسبة لترسيخ الارتباط بالإمام علي عليه السلام وغرس قيم الولاية في أوساط المجتمع.. مستعرضاً جانبا من سيرة الإمام علي ومواقفه الجهادية وشجاعته في نصرة الحق.

وتطرق إلى مواقف اليمنيين في نصرة الرسول الأعظم والإمام علي، ومواجهة قوى الاستكبار العالمي ودعم وإسناد الشعب الفلسطيني ومقاومته الباسلة.

بدوره أشار وكيل محافظة الضالع محمد الديلمي، إلى أن ولاية أمير المؤمنين عليه السلام امتداد لولاية الله عز وجل والرسول محمد صلوات الله وسلامه عليه، وتمثل المسار الصحيح لعزة الأمة وقوتها.

واستعرض واقع الأمة في ظل عدم التزامها بالتوجيهات الإلهية.. لافتا إلى أهمية التولي الصادق لله والرسول الأعظم والإمام علي.

فيما أوضح نائب مدير فرع مكتب الإرشاد بالمديرية عيبان الفرح، أن إحياء هذه المناسبة رسالة للعالم بمدى حب اليمنيين وارتباطهم بالإمام علي عليه السلام ومكانته العظيمة في قلوبهم وتأكيدا على الاقتداء بسيرته وفضائله وزهده وشجاعته وتضحيته.

تخللت الفعالية بحضور قيادات تنفيذية ومحلية وشخصيات اجتماعية قصيدة وفقرات إنشادية معبرة.

مقالات مشابهة

  • أدعية وداع العام الهجري ..تعرف عليها
  • سر كلمات أوصى بها النبي.. «حياتك هتتغير لو حرصت عليها»
  • دعاء الجمعة الأخيرة من العام الهجري.. «اللهم اغفر لنا ذنوبنا»
  • أدعية استقبال العام الهجري الجديد 1446
  • أشهر أدعية التوفيق.. تعرف عليها
  • «الإفتاء» تكشف عن حكم الدعاء جهرا في جماعة.. ماذا قالت؟
  • أدعية مستحبة لليلة رأس السنة الهجرية
  • داعية مصري: لا يجوز الاعتراض على قطع الكهرباء ويجب الدعاء للسيسي (شاهد)
  • وزير العمل الجديد.. ماذا تعرف عن محمد جبران؟
  • أبناء مديرية الرضمة بإب ينظمون فعالية خطابية بذكرى يوم الولاية