كشف الدكتور رمضان أبو جاموس، مدير الإدارة الزراعية، ببلطيم، بمحافظة كفر الشيخ، أن محصول البطيخ من الزراعات المهمة بالشريط الساحلي الأخضر، بالمحافظة، مشيرا إلى أن مراكز بلطيم ، والبرلس، ومطوبس، تشتهر بزراعة البطيخ بغرض الأكل، والذي يعد من الزراعات الشهيرة لدينا.

5 نصائح عند زراعة البطيخ

وأوضح «رمضان»، في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، أنه هناك 5 نصائح لإنجاح زراعة البطيخ، في محافظة كفر الشيخ، ومحافظات الجمهورية، وهي كالتالي.

.

- وضع 30 مترا من السماد البلدي لكل فدان قبل زراعة محصول البطيخ.

- حرث وخدمة الأرض جيداً، مع تقسيم الأرض إلى مصاطب عرض متر ونصف، عند الزراعة للمحصول ضمن عروة التبكير في أوائل أيام شهر يناير المقبل 2024.

- يجب زراعة البطيخ بطقس مناسب تكون درجة حرارته ما بين 18 حتى 35 درجة مئوية، وذلك لضمان إنتاجية فائقة تصل لنحو 40 طنا لكل فدان.

- يفصل زراعة البطيخ في شهر يناير خاصة بالتربة الرملية، يكون أفضل ويحقق نحو 250 ألف جنيه أرباح لكل فدان منزرع، خلال 120 يوما، من وقت زراعته حتى الحصاد.

- يعد محصول البطيخ من النباتات «الجائعة»، وذلك كونه من المحاصيل التي تحتاج إلى متطلبات غذائية كثيرة، حتى ينتج بشكل متميز، وذلك بهدف زيادة مستويات السماد البلدي بالتربة، لكي يتم إضافة نسب من النيتروجين والبوتاسيوم، والتي تعود بالنفع في تحقيق إنتاجية عالية لكل فدان.

زراعة 21 ألف فدان بطيخ في كفر الشيخ 

وأشار إلى أن الشريط الساحلي الأخضر في محافظة كفر الشيخ، والذي يقع على مقربة من الطريق الدولي الساحلي، يتم زراعة نحو 21 ألف فدان مستهدف من محصول البطيخ مع حلول شهر يناير 2024، والتي يتميز المزارعون بالإقليم بزراعة هذا المحصول، كميراث الآباء والأجداد.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: البرلس كفر الشيخ الأرز البطيخ زراعة البطیخ کفر الشیخ

إقرأ أيضاً:

«أوعي ترميها».. أفضل طرق للاستفادة من البطيخ الماسخ

مع ارتفاع سعر البطيخ في سوق الفواكه، أصبح من الصعب الإلقاء بها في القمامة في حالة إن كانت ماسخة، حيث أصبحت تعد من الفواكه غالية الثمن، لكن توجد العديد من الطرق التي يمكن من خلالها التغلب على الطعم البطيخ الماسخ، وعمل بعض الوصفات الشهية.

وتستعرض «الأسبوع»، بعض طرق الاستفادة من البطيخ الماسخ، وجاءت كالتالي:

عصير البطيخطريقة الاستفادة من البطيخ الماسخ

أول طريقة

يتم تقطيع البطيخ إلى قطع صغيرة، ومن ثم يتم وضعها في طبق، ويرش عليها حوالي ربع كوب من السكر، ويتم وضع الطبق في الثلاجة لمدة ساعة، ويقدم بارداً.

ثاني طريقة

قطعي البطيخ إلى مكعبات، ومن ثم قومي بإزالة البزر من البطيخ وضعيه في الفريزر ليتجمد، وبعد ذلك ضعي قطع البطيخ في الخلاط لتحصلي على سموزي بطيخ لذيذ.

سموزي البطيخ

ثالث طريقة

قطعي البطيخ إلى قطع مع إزالة البذور، ومن ثم ضعي البطيخ في الخلاط للحصول على قوام سائل، وأضيفي خلط البطيخ في حلة متوسطة، وضيفي إليه السكر بحسب الرغبة وأربع معالق نشا لكل لتر عصير بطيخ، وارفعي الخليط على النار للحصول على مهلبية بطيخ لذيذة الطعم.

رابع طريقة

قطعي البطيخ وازيلي البذر واضربيه في الخلاط وصفيه، ومن ثم أضيفي لكل لتر ٤ ملاعق كبيرة من الجيلاتين وأضيفي السكر بحسب الرغبة، وارفعيه على النار وقلبي وصبيه في كاسات أو اطباق للحصول على جيلي.

جيلي البطيخ

خامس طريقة

قطعي البطيخ إلى مكعبات صغيرة، وثم ضعي المكعبات في الكبة وأضيفي كوب سكر و٣ ظرف كريم شانتيه وعصير ليمون لكل نص كيلو بطيخ، واطحني المكونات سوياً في الكبة، ومن ثم ضعي الخليط في علبة متوسطة وضعيه في الفريزر لمدة 6 ساعات، للحصول على أيس كريم بطيخ لذيذ الطعم.

اقرأ أيضاًطعمها يجنن.. طريقة عمل البيكاتا المشوية في المنزل

بخطوات سهلة وسريعة.. طريقة عمل الكيكة بالشوكولاتة في المنزل

بخطوات سهلة وبسيطة.. طريقة عمل الحواوشي الإسكندراني بالمنزل

مقالات مشابهة

  • «أوعي ترميها».. أفضل طرق للاستفادة من البطيخ الماسخ
  • بعد وعود من الدبيبة.. فتح الطريق الساحلي (مليتة)
  • بدء تنفيذ استكمال المرحلة الأولى لمشروع طريق الباطنة الساحلي
  • استئناف المرحلة الأولى من "طريق الباطنة الساحلي"
  • زراعة الحسكة: حتى الآن محصول القطن جيد ولا توجد إصابات حشرية
  • ندوة إرشادية لمزارعي الظواهرية عن زراعة محصول القطن بالشرقية
  • ندوة إرشادية للمًزارعين بصان الحجر عن زراعة محصول القطن صنف «جيزة 94"
  • حديث البطيخ والبصل.. والدولة المعيلة!
  • الانتهاء من زراعة 328 ألف شجرة على مستوى كفر الشيخ
  • عطلة الصيف تخنق الشريط الساحلي لتطوان