ديسمبر 24, 2023آخر تحديث: ديسمبر 24, 2023

المستقلة/- قال مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى اليمن، اليوم السبت، إن الحكومة اليمنية المدعومة من السعودية و الحوثيين المتحالفين مع إيران التزموا باتخاذ خطوات نحو وقف إطلاق النار.

و يقاتل الحوثيون، الذين يسيطرون على شمال اليمن، ضد تحالف عسكري تقوده السعودية منذ عام 2015 في صراع أودى بحياة مئات الآلاف و ترك 80٪ من سكان اليمن يعتمدون على المساعدات الإنسانية.

و قال المبعوث الخاص للأمم المتحدة، هانز جروندبرج، في بيان أصدره مكتبه، إنه “يرحب بالتزام الأطراف بمجموعة من الإجراءات لتنفيذ وقف إطلاق النار على مستوى البلاد، و تحسين الظروف المعيشية في اليمن، و المشاركة في الاستعدادات لاستئناف عملية سياسية شاملة تحت رعاية الأمم المتحدة.”

و أضاف البيان أن جروندبرج “سيعمل الآن مع الأطراف لوضع خارطة طريق تحت رعاية الأمم المتحدة تتضمن هذه الالتزامات و تدعم تنفيذها”.

و ستتضمن خارطة الطريق، إلى جانب وقف إطلاق النار، التزام الجانبين باستئناف صادرات النفط، و دفع جميع رواتب القطاع العام، و فتح الطرق في تعز و أجزاء أخرى من اليمن، و “مواصلة تخفيف القيود على مطار صنعاء و ميناء الحديدة”.

و تدخل التحالف العسكري الذي تقوده السعودية منذ أكثر من ثماني سنوات ضد حركة الحوثي بعد أن أطاحت بالحكومة اليمنية المعترف بها دوليا و المدعومة من السعودية من العاصمة صنعاء في عام 2014.

و ذكرت وكالة الأنباء اليمنية سبأ أن وزارة الخارجية في الحكومة المدعومة من السعودية رحبت ببيان المبعوث الخاص بشأن “الجهود المبذولة للتوصل إلى خارطة طريق برعاية الأمم المتحدة لإنهاء الحرب التي تسببها ميليشيات الحوثي”.

و زار مسؤولون حوثيون الرياض في سبتمبر/أيلول للمرة الأولى منذ اندلاع الحرب. جاء ذلك بعد جولة أولى من المشاورات بين الرياض و صنعاء بوساطة عمانية، بالتوازي مع جهود السلام التي بذلتها الأمم المتحدة، عندما زار مبعوثون سعوديون صنعاء في أبريل/نيسان.

و اكتسبت مبادرات السلام زخما بعد أن اتفق الخصمان اللدودان السعودية  و أيران على إعادة العلاقات في اتفاق توسطت فيه الصين. إن وقف إطلاق النار الدائم في اليمن سيشكل علامة فارقة في تحقيق الاستقرار في الشرق الأوسط.

و أضاف البيان: “أعرب غروندبيرغ عن تقديره العميق للأدوار الرئيسية التي لعبتها المملكة العربية السعودية و سلطنة عمان في دعم الطرفين للوصول إلى هذه النقطة”.

“و حث جميع الأطراف على ممارسة أقصى درجات ضبط النفس في هذا الوقت الحرج لإتاحة بيئة مواتية للحوار و التوصل بنجاح إلى اتفاق بشأن خارطة الطريق.”

المصدر:https://www.reuters.com/world/middle-east/yemens-warring-parties-commit-ceasefire-steps-un-special-envoy-2023-12-23/

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: وقف إطلاق النار الأمم المتحدة

إقرأ أيضاً:

تحركات أمريكية مع السعودية وسلطنة عمان بخصوص الحوثيين ومعتقلي الامم المتحدة في اليمن

قالت حكومة الولايات المتحدة الأمريكية الأحد 30 يونيو/ حزيران 2024، إن مبعوثها الخاص إلى اليمن "تيم ليندركينغ" سيواصل مناقشته مع الشركاء في "السعودية وسلطنة عمان" هذا الأسبوع، بشأن اعتقالات الحوثيين الأخيرة لموظفين أممين وهجمات البحر الأحمر.

وبحسب بيان للخارجية الأمريكية نشرته على موقعها واطلع عليه "مارب برس" يسافر المبعوث الأمريكي الخاص إلى اليمن "تيم ليندركينغ" هذا الأسبوع إلى المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان.

وقال البيان إن المبعوث الأمريكي سيواصل "المناقشات مع الشركاء بشأن اعتقالات الحوثيين الأخيرة لموظفي الأمم المتحدة والدبلوماسيين والمنظمات غير الحكومية الدولية".

كما سيناقش "الجهود المبذولة لضمان الوقف الفوري لهجمات الحوثيين المتهورة في البحر الأحمر والممرات المائية المحيطة".

وأشار بيان الخارجية الأمريكية إلى أن الاعتقالات والهجمات التي تنفذها جماعة الحوثي المصنفة دولياً في قوائم الإرهاب تهدد التقدم نحو التوصل إلى حل دائم للصراع في اليمن وتعرقل إيصال المساعدات الإنسانية إلى اليمنيين والمحتاجين في جميع أنحاء المنطقة.

ولفت أن "الولايات المتحدة" تدعم بقوة تحقيق سلام دائم وشامل في اليمن من أجل الشعب اليمني.

وطبقاً للبيان "يعتزم المبعوث الخاص ليندركينغ الاجتماع مع نظرائه لمناقشة الخطوات اللازمة لتهدئة الوضع الحالي ودعم الشعب اليمني".

واليوم الأحد انطلقت في العاصمة العمانية "مسقطمفاوضات جديدة لتبادل الأسرى بين الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، وجماعة الحوثي المصنفة في قوائم الإرهاب، تحت إشراف الأمم المتحدة.

وأمس السبت، أعلنت الحكومة اليمنية وجماعة "الحوثي"، اعتزامهما حضور جولة مفاوضات جديدة لتبادل الأسرى بين الجانبين، في العاصمة العُمانية مسقط

 

مقالات مشابهة

  • “خوري” تبحث سبل الوصول لتسوية سياسية لإجراء الانتخابات مع القائم بأعمال السفارة السعودية
  • الماجستير للباحثة “سارة الصعفاني” من كلية الإعلام بجامعة صنعاء
  • الأمم المتحدة: الجوع يسيطر على اليمن أكثر فأكثر
  • المملكة تطالب المجتمع الدولي بالتدخل الفوري لوقف العدوان الإسرائيلي على غزة
  • مستوطنون يشعلون النار في أراضي فلسطينية
  • مصدر رفيع: مصر سبق وأبلغت جميع الأطراف بضرورة وجود اتفاق لوقف إطلاق النار بغزة
  • تحركات أمريكية مع السعودية وسلطنة عمان بخصوص الحوثيين ومعتقلي الامم المتحدة في اليمن
  • صحفيون من سجون الحوثي يبعثون رسالة إلى مبعوثي الأمم المتحدة إلى اليمن
  • الإمارات: استمرار العنف يؤكد أن الأطراف المتحاربة لا تمثل الشعب السوداني
  • في رسالة إلى مجلس الأمن .. الإمارات تدفع مجددا من أجل تعزيز السلام، وتشدد على أن استمرار العنف يؤكد بأن أيا من الأطراف المتحاربة لا يمثل الشعب السوداني