"التحفيز والاجتهاد".. تعرف علي أهمية دعاء طلب العلم.. العلم هو الطريق نحو التنوير والتطور، ولذلك يحتل دعاء طلب العلم مكانة خاصة في قلوب الباحثين عن المعرفة والتقدم، ويُعد هذا الدعاء تعبيرًا عن التواضع والاستمرار في سعي الإنسان لاكتساب المعرفة، وهو يحمل في طياته العديد من الفوائد والقيم التي تسهم في تشكيل شخصية الفرد وتطوير مجتمعه.

أهمية دعاء طلب العلم

نقدم لكم في السطور التالية أهمية دعاء طلب العلم:-

أدعية المساء: تأثيرها الإيجابي وفوائدها الروحية والنفسية "توجيه الشكر".. تعرف علي أهمية أدعية المساء أجمل أدعية الصباح: بداية يومك بالقرب من الله

1- التواضع والاستك humblenessتساب:
  - يذكر الإنسان بأن كلما زاد علمه، زادت حاجته إلى المزيد من العلم.
  - يعزز فهم الفرد لأنه لا يعلم إلا القليل.

2- التحفيز والاجتهاد:
  - يشجع على البذل والاجتهاد في سبيل تحصيل المزيد من المعرفة.
  - يوفر الدافع لتخطي الصعوبات والتحديات التي قد تواجه الباحثين.

3- الشفافية والأخلاقيات:
  - يحث على السعي للعلم بطرق شريفة وأخلاقية.
  - يعزز الوعي بأهمية نقل العلم بطريقة تعود بالنفع على الجميع.

فوائد دعاء طلب العلم

نرصد لكم في السطور التالية فوائد دعاء طلب العلم:-

"التحفيز والاجتهاد".. تعرف علي أهمية دعاء طلب العلم

1- تطوير الذات:
  - يسهم في تطوير الفرد على الصعيدين الفكري والشخصي.
  - يعزز مهارات البحث والتفكير النقدي.

جدول مباريات اليوم - تغطية مباشرة لحظة بلحظة

2- تقدم المجتمع:
  - يعتبر محركًا للتقدم الاقتصادي والاجتماعي.
  - يسهم في بناء مجتمع يستند إلى المعرفة والتطور.

3- التعاون والتفاهم:
  - يعزز قيم التعاون والتفاهم بين الأفراد في مجتمع متعلم.
  - يسهم في تكوين جيل يدرك أهمية الاحترام المتبادل والتعاون.

وفي النهاية، يظهر دعاء طلب العلم كأداة قوية تحفز على تحقيق الذات وبناء مجتمع يستند إلى العلم والفهم المتبادل.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: تعرف علی أهمیة

إقرأ أيضاً:

المدارس الخاصة بدبي الثانية عالمياً في «المالية» والسادسة في «التفكير الإبداعي»

دبي (الاتحاد)

أخبار ذات صلة مجلس محمد بن زايد يستضيف محاضرة: «إعادة تصور التعليم المبكر» الإمارات الأولى عربياً في «التفكير الإبداعي» و«المعرفة المالية»

كشفت هيئة المعرفة والتنمية البشرية في دبي، عن إنجاز جديد يُضاف لسجل إنجازات جودة قطاع التعليم الخاص في دبي الذي يستشرف المستقبل لبناء جيل واعٍ بمتطلبات الحياة ومواكبة مستجداتها، حيث أحرز طلبة المدارس الخاصة في دبي المرتبة الثانية عالمياً في مجال المعرفة المالية، والمرتبة السادسة عالمياً في مجال التفكير الإبداعي، وذلك بحسب نتائج المشاركة الأولى لدبي في هذين المجالين ضمن البرنامج الدولي لتقييم الطلبة (PISA 2022)، الذي تنفِّذه منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية (OECD)، ويهدف مجال «المعرفة المالية» إلى قياس معارف الطلبة وفهمهم لمبادئ الإدارة المالية والمخاطر ذات الصلة، وتقييم قدرتهم على تطبيق هذه المهارات والمعارف في الحياة الواقعية، والاستفادة منها في اتخاذ قرارات صحيحة في سياقات مالية متنوعة.
ويركز مجال «التفكير الإبداعي» على تقييم قدرات الطلبة ومشاركتهم البنَّاءة في تقييم أفكارهم وتطويرها للوصول إلى حلول مبتكرة وفعّالة، والارتقاء بمعارفهم إلى مستويات متقدمة، واستكشاف آفاق إبداعية جديدة.
وشارك في هذه الدراسة الدولية نحو 20 دولة ومنطقة حول العالم ضمن مجال «المعرفة المالية»، و64 دولة ومنطقة حول العالم ضمن مجال «التفكير الإبداعي»، فيما شهدت الدراسة مشاركة أكثر من 4478 طالباً وطالبة في المدارس الخاصة بدبي في مجال «المعرفة المالية»، ونحو 7474 طالباً وطالبة في مجال «التفكير الإبداعي»، ينتمون إلى 171 مدرسة خاصة بدبي تطبق 8 مناهج تعليمية متنوعة.

المعرفة المالية
وحقق طلبة المدارس الخاصة في دبي معدل إنجاز بلغ 522 نقطة في مجال «المعرفة المالية»، وهو أعلى بمقدار 24 نقطة من المعدل العالمي المعتمد من منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية (OECD) البالغ 498 نقطة.
وأفاد 82% من طلبة دبي بأنهم على دراية بالإدارة المالية، في وقت أشار 79% من الطلبة إلى أنهم يضعون أهدافاً ادخارية بشأن ما يعتزمون شراءه أو اقتناءه.

التفكير الإبداعي
وحقق طلبة المدارس الخاصة في دبي 36 نقطة في مجال «التفكير الإبداعي»، وهو أعلى من المعدل العالمي البالغ 33 نقطة.
وبيّنت النتائج أن مهارات التفكير الإبداعي لنحو 84% من طلبة دبي تندرج ضمن المستوى المتوقع لمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية (OECD) أو أعلى، كما أفاد 74% من الطلبة بأنهم يتمتعون بالثقة اللازمة للمشاركة بفعالية في الأنشطة الإبداعية التي توفرها لهم المدارس.

مهارات المستقبل
وفي هذه المناسبة، قالت عائشة عبدالله ميران، مدير عام هيئة المعرفة والتنمية البشرية في دبي: «إن هذه النتائج تؤكد مُجدداً مكانة دبي كوجهة دولية رائدة للتعليم المتميز انطلاقاً من الرؤية الثاقبة للقيادة الرشيدة، كما تعكس تنافسية منظومة التعليم في الإمارة إقليمياً ودولياً، وجاهزية الطلبة للمستقبل بما يواكب مستهدفات خطة دبي 2033 على مستوى أجندتي دبي الاقتصادية (D33) والاجتماعية (33)، وأن تكون دبي من بين الأفضل عالمياً في جودة التعليم».
وأضافت: «فخورون بأداء طلبتنا ومدارسنا في هذه التقييمات الدولية، والذي يعكس قدرة مدارسنا على إتاحة فرص التعليم والتعلم لجميع الطلبة بمعايير عالمية، والتزامها بضمان جودة التعليم، وتمكين الأجيال الناشئة عبر تزويدهم بمهارات المستقبل في ظل عالم متغير بوتيرة متسارعة، كما يُبيِّن الدور المهم للقيادات المدرسية في تحفيز المعلمين وأولياء الأمور على ترسيخ مفاهيم الإبداع والابتكار في البيئة المدرسية، وتشجيع الطلبة على تطبيقها في تفاصيل الحياة اليومية داخل وخارج البيئة المدرسية، بهدف تنمية قدراتهم وتعزيز مساهماتهم الإيجابية في مسيرة التنمية الشاملة في مختلف القطاعات».

تمكين الطلبة
من جانبها، قالت فاطمة إبراهيم بالرهيف، المدير التنفيذي لجهاز الرقابة المدرسية في الهيئة: «تقدم هذه الدراسة الدولية بيانات شاملة حول المهارات المالية ومهارات التفكير الإبداعي لدى طلبتنا، ما يوفر للقيادات المدرسية ولراسمي السياسات التعليمية معلومات تفصيلية يمكنهم الارتكاز عليها في بناء الخطط وتطوير السياسات الكفيلة بتمكين الطلبة من اكتساب مهارات المستقبل».

تقييم 
يهدف البرنامج الدولي لتقييم الطلبة (PISA 2022) إلى فهم مدى قدرة الطلبة في عمر 15 عاماً على استخدام مهارات الحياة الواقعية في مجالات المعرفة بالرياضيات والعلوم والقراءة وتطبيقها في المواقف العملية اليومية.

مقالات مشابهة

  • حصول الأفلام العمانية على الجوائز يسهم في الاهتمام بها عالميا
  • جاب الله: التعاون مع مصر في الاستثمارات المقبلة يسهم في إنعاش الاقتصاد
  • تعرف على مواقيت الصلاة اليوم السبت 29-6-2024
  • تعرف على مواقيت الصلاة اليوم السبت29-6-2024 في المنيا
  • الإمارات الأولى عربياً في «التفكير الإبداعي» و«المعرفة المالية»
  • المدارس الخاصة بدبي الثانية عالمياً في «المالية» والسادسة في «التفكير الإبداعي»
  • مراجعة مدونة الأسرة.. الإحالة الملكية تعزز دور المغرب كمرجع للفكر السني الوسطي المعتدل القائم على الانفتاح والاجتهاد
  • تعرف على مواقيت الصلاة اليوم الجمعة 28-6-2024
  • سورية تشارك في القمة الإقليمية الثانية حول تعلم الشباب والانتقال إلى العمل اللائق في تونس
  • تعرف على مواقيت الصلاة اليوم الخميس 27-6-2024