مسقط- الرؤية

انتهت وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه ممثلة في دائرة السدود بالمديرية العامة لتقييم موارد المياه بالوزارة، خلال شهر ديسمبر الجاري، من الأعمال الإنشائية لـ4 مشاريع سدود مائية للتخزين الجوفي بشكل كلي وفي الفترة الزمنية المحددة.

وأعلنت الوزارة أنه تم استلام المشاريع من الشركات المنفذة لها، حيث تم إنجاز مشروع سد وادي القفيفة ومشروع سد وادي الوريد بولاية إبراء في محافظة شمال الشرقية، ومشروع سد وادي سرور في ولاية ضنك، ومشروع سد وادي فلج السديريين في ولاية ينقل بمحافظة الظاهرة، كما استلمت الوزارة أيضًا مشروع المبنى الإداري في سد الحماية من مخاطر الفيضان في ولاية صور بمحافظة جنوب الشرقية.

ويبلغ طول سد وادي القفيفة 122مترا وأقصى ارتفاع للسد 24 مترا ويصل السعة التخزينية للسد إلى مليون متر مكعب من المياه، أما سد وادي الوريد فيبلغ طوله 255 مترا وأقصى ارتفاع للسد 18 مترا وسعته التخزينية تصل إلى سبعمائة واثنين ألف متر مكعب من المياه، ويبلغ طول سد وادي سرور 165 مترًا وارتفاعه يصل 15 مترًا وعرض قاعدته 6 أمتار ويصل طول المفيض إلى 55 مترا وتبلغ السعة التخزينية للسد مليونًا و290 ألف متر مكعب، فيما يبلغ طول سد وادي فلج السديريين 95 مترًا وارتفاعه 15 مترًا وتصل قمة السد إلى 6 أمتار وطول المفيض 35 مترًا والسعة التخزينية للسد  240 ألف متر مكعب.

وتهدف مشاريع السدود المائية الأربعة المنجزة إلى تغذية الخزان الجوفي لتنمية الموارد المائية والاستفادة منها في تحسين الوضع المائي وزيادة منسوب مياه الآبار والأفلاج والاستفادة من مياه الأمطار في التوسع الزراعي وزيادة المساحات الخضراء في الولايات المنفذة فيها تلك السدود.

وفي السياق، وصلت الأعمال الإنشائية لمشروع سدين للحماية من مخاطر الفيضان في محافظة مسقط مراحل متقدمة على طريق الإنجاز الكلي، حيث بلغ نسبة إنجاز العمل في سد الحماية من مخاطر الفيضان في الجفينة بولاية العامرات نسبة 98%، وفي سد الجفنين للحماية من مخاطر الفيضان بولاية السيب وصلت نسبة الإنجاز إلى 95%.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

الوليد بن طلال يكشف عن موعد الانتهاء من برج جدة .. فيديو

جدة

كشفت الأمير الوليد بن طلال اليوم الأربعاء ،عن موعد الانتهاء من برج جدة ،الذي أطول برج وناطحة سحاب في العالم .

وقال الوليد بن طلال في تصريحات صحفية: “إن العمل على استكمال برج جدة سيبدأ من اليوم على أن ينتهي المشروع خلال 3 سنوات ونصف” .

وبسؤاله عن وجود شركات متطورة ستقوم باستكمال عملية البناء مع مجموعة بن لادن، أجاب : “بن لادن الآن متواجدة في المشروع وإن شاء الله في مقاولين كثير لاستكمال عملية إنشاء برج جدة” .

ومن جانبه ؛ وقعت شركة جدة الاقتصادية اتفاقية استكمال أعمال الإنشاءات لبرج شركة جدة مع مجموعة بن لادن السعودية بقيمة إجمالية تبلغ نحو 7.2 مليار ريال بفترة تنفيذ تصل لـ42 شهرًا.

يُذكر أن برج جدة الأعلى في العالم بارتفاع يبلغ 1000 متر وقد تم الانتهاء من تشييد 63 طابقًا من إجمالي 157 طابقًا ، ويقع البرج على مساحة 1.3 مليون متر مربع، وتم الانتهاء من أعمال البنية التحتية لكامل أرض المرحلة الأولى شاملة الكهرباء والمياه والصرف الصحي وتصريف السيول إضافة إلى الإنترنت عالي السرعة.

https://cp.slaati.com//wp-content/uploads/2024/10/tKVRpHRje_m_-9Ee.mp4

مقالات مشابهة

  • موسى: نسعى قدر الإمكان إلى الانتهاء من الحرب في أسرع وقت ممكن
  • حالة الطقس الفترة المقبلة.. تراجع درجات الحرارة وشبورة مائية في عدة مناطق
  • قوات الاحتلال الإسرائيلي تحاصر منزلا وتعتقل شابا في وادي الفارعة بالضفة الغربية
  • تراجع الحرارة وشبورة مائية.. الأرصاد تكشف تفاصيل طقس الأسبوع المقبل
  • مخزونات الغاز في أوكرانيا تتجاوز 12 مليار متر مكعب أوائل أكتوبر 2024
  • حجم المياه الذي وصل لبحيرة ناصر من حصة السودان حتى اليوم ومنذ بداية الحرب في إبريل 2023 يزيد عن (25 مليار متر مكعب)
  • شبورة مائية وحار نهارا.. الأرصاد تكشف حالة الطقس غدا الجمعة
  • الحسيمة تستفيد من مشاريع مائية كبرى بتكلفة 1671 مليون درهم
  • الوليد بن طلال يكشف عن موعد الانتهاء من برج جدة .. فيديو
  • مدبولي: ثبات حصة النيل يفرض علينا البحث عن موارد مائية جديدة