الأسبوع:
2024-07-01@22:27:52 GMT

وقفة.. إزالة الأشجار مع إقامة المشروعات

تاريخ النشر: 24th, December 2023 GMT

وقفة.. إزالة الأشجار مع إقامة المشروعات

وقفتنا هذا الأسبوع هي بمثابة أيضًا نصيحة للمسئولين، فقد أتت شكاوى لي خاصة بأنه سيتم العمل على إزالة بعض الأشجار بالأماكن الشجرية الكثيفة التي هي رئة للناس، والتي تساعدهم على التنفس، بسبب إقامة الكوبرى الجديد الذي تحدثنا عنه الأسبوع الماضي، والذي بسببه تم هدم كوبرى منطقة شمال طرة، والمتواجد أمام سجن طرة القديم، والكوبري الجديد ممتد من منطقة زهراء المعادي الجديدة، ويعبر النيل إلى منطقة طموة بمحافظة الجيزة.

والخوف أيضا أنه مع إنشاء هذا الكوبرى قد يكون السبب في إزالة قدر كبير من أشجار المعادي بمنطقة المعادي، التي تتميز بها دونًا عن سائر الأحياء منذ مئات السنين، وكذلك جميع الأشجار التي تقع في خط سير الكوبرى المقرر، والتي يعيش أغلب سكان منطقتي المعادي وحلوان بها والمناطق الملاصقة لهم بسبب تلك الميزة الشجرية، لمحبي الأشجار والأزهار، بتلك المنطقة، لذلك يجب العمل على عدم إزالة أي منطقة شجرية هي أصلاً رئة هامة للحفاظ على صحة سكان منطقة طرة ومنطقة المعادي القديمة، والمعادي الجديدة.

وكفى ما حدث من إزالة أشجار شارع جسر السويس، وكذا إزالة أهم مشتل كان مقامًا هناك، وبالمناسبة هنا لا نتحدث عن منطقة المعادي، وحلوان فقط عشان اشتكوا، ولكن للشكاوى العامة أيضًا بكل مكان بجمهورية مصر العربية الحبيبة، فنفس الكلام ينطبق مثلاً على التجديد الحادث الآن بحديقة الحيوان، وحدائق الأورمان التي تقع أمامها مباشرة، فهناك أشجار، ونباتات بتلك الحديقتين أقدم من دول تتبع الأمم المتحدة.

وأيضًا منطقة القناطر الخيرية أظن أن بها أشجارًا وجدت منذ مئات السنين، فلأهمية تلك الأشجار، والنباتات تاريخيًّا ووجوديًّا وصحيًّا، لا بد من الحفاظ عليها بل يجب تنميتها، وإنشاء مناطق شجرية، ومناطق نباتات مثلها، فمصر والمصريون في حاجة ماسة لإنشاء، وتضخيم مساحة الأشجار في مختلف أرجاء المعمورة بها، فكثير من المصريين يعانون من الأمراض الصحية والصدرية والتنفسية والسرطان، يشارك السبب فيها انسحاب كثير من المساحة الخضراء بها، وإحلال كثير من البنايات الحجرية والإسمنتية مكانها التي بعدها تزيد كمية التلوث البيئي التي تضر بصحة المصريين من هذا التلوث مع عادم السيارات، والمصانع وحرق القمامة وحرق مخلفات الزراعة من قش الأرز، وخلافه وتواجد كثير من مصانع الأسمنت والبتروكيماويات والكيماويات التي تسبب كثير منها في تلك الأمراض والعمل على الإضرار الشديد بصحة المصريين الذين يكفيهم ما حدث لهم على مدى سنوات عديدة من تسرب المبيدات المسرطنة، والأكل المسرطن والزراعات المسرطنة نحن نحتاج وكثير من المسئولين إلى الثقافة الصحية والبيئية وثقافة جمال الطبيعة وكيفية صناعتها والمحافظة عليها.

فمصر يا سادة هي أول من عرفت الزراعة في العالم ومن أوائل مناطق ودول العالم التي حققت الاكتفاء الذاتي من الخضراوات والحبوب، ولذلك طلب سيدنا يوسف من الله سبحانه وتعالى عندما دعا لذاته وجلاله اجعلني على خزائن الأرض، وقد استجاب الله سبحانه وتعالى لدعائه فلا يجب أبدًا بعدما وصلنا لتلك العصور الحديثة كما يقولون، ويدعون أن نتجه بأيدينا إلى عصور التخلف والاندثار، الدنيا كلها حولنا تتقدم جميعها فلسنا أقل من أي دولة حولنا في أنحاء العالم بل مصر، والمصريين يستحقون الكثير.

إلى هنا انتهت وقفتنا لهذا الأسبوع، وندعو الله أن أكون بها من المقبولين، وإلى وقفة أخرى الأسبوع القادم إذا أحيانا الله، وأحياكم إن شاء الله.

اقرأ أيضاًمسئولو مجلس الوزراء والإسكان يتابعون موقف تنفيذ المشروعات بمدينة دمياط الجديدة

وزير الإسكان يتابع أعمال شركة التعمير لخدمات الصيانة بمشروعات «الإسكان الاجتماعي» و«دار مصر»

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: أشجار حدائق مشروعات مشروعات قومية کثیر من

إقرأ أيضاً:

في ذكرى 30 يونيو.. وقفة أمام السفارة المصرية بهولندا (شاهد)

نظم نشطاء مصريون وقفة تضامنية ومؤتمر صحفي للقوى السياسية أمام السفارة المصرية بدنهاخ الهولندية، وذلك في الذكرى الحادية عشر لاحتجاجات الـ30 من حزيران/ يونيو2013، التي مهدت لانقلاب عبد الفتاح السيسي العسكري على أول رئيس مدني منتخب في تاريخ مصر.

وتضمنت الوقفة عدد من الكلمات للنشطاء المشاركين، حيث طالب المشاركون في الوقفة، النظام المصري بالإفراج عن المعتقلين وسجناء الرأي في السجون المصرية، وكذلك فتح معبر رفح أمام حركة المساعدات لقطاع غزة في ظل حرب الاحتلال الإسرائيلي التي اندلعت في السابع من تشرين الأول /أكتوبر الماضي.

ومن جانبها قالت الناشطة الحقوقية إيناس إسماعيل، التي ألقت كلمة حركة "حراس الأمل" بهولندا، ضمن الوقفة التضامنية إن الشعب المصري مازال يبحث عن تحقيق تطلعاته وأماله التي خرج لتحقيقها في ثورة 25 يناير 2011، " عيش حرية وعدالة اجتماعية".



وأضافت إسماعيل أن النظام المصري واجه تطلعات الشعب بالسجن والاعتقال والتعذيب منع حرية الرأي والتعبير، إذ يأسس عهد استبدادي يفتح الأبواب لعهد ظل وتردي في شتى المجالات، فيما أعلنت في البدء في تأسيس مرحلة جديدة من العمل السياسي المشترك مع كافة الأطراف والقوي السياسية الفاعلية والمعارضين السياسيين المصريين في الخارج من أجل حرية مصر.

ومن ناحية أخرى، أدانت المتحدثة باسم نساء ضد الانقلاب زينب أمير بسام، اعتقال النظام المصري للنساء والطالبات في مصر والتي كانت أخرها اعتقال الناشطات المصريات من أمام مقر الأمم المتحدة بالقاهرة خلال واقفة احتجاجية للمطالبة بوقف العدوان على غزة وفتح معبر رفح.

وأكدت أن النظام المصري يواصل تكرار القمع والعنف منذ أحداث ثورة الـ25 من يناير وصولا بأحداث فض اعتصام رابعة العدوية، حتى وصل عدد المعتقلات من النساء الان 226 معتقلة سياسية.

وعن مساهمه النظام المصري في احكام معبر رفح على أهالي غزة قال الناشط السياسي صلاح عامر، أن رئيس النظام المصري عبد الفتاح السيسي تسبب في تقزيم دور مصر الإقليمي، مما أدي إلى عدم القدرة في التحكم في معبر رفح ودخال المساعدات الإنسانية، لأهالي غزة خلال حرب الاحتلال الإسرائيلي، المتواصل للشهر التاسع على الوالي.


وأضاف عامر أن النظام المصري لم يفرط في حق أهالي غزة فقط بل فرط في حق أبناء الوطن من المصريين بس السكون عن استشهاد جندين مصريين على الحدود أثر اقتحام الاحتلال ممر فيلادلفيا منزوع السلاح.

ويواصل الاحتلال الإسرائيلي لليوم 268 على التولي مخلفا آلاف الشهداء والمصابين معظمهم من النساء والأطفال والشيوخ.



مقالات مشابهة

  • الأشجار تشرب الملح!!
  • ما قاله عن الإتفاق مع الحزب لافت... سموتريتش: يجب إقامة منطقة عازلة بجنوب لبنان
  • الفيصل لجماهير الأهلي : بيض الله وجيهكم وقفتكم وقفة رجال .. فيديو
  • في ذكرى 30 يونيو.. وقفة أمام السفارة المصرية بهولندا (شاهد)
  • وقفة.. الحرب العالمية الثالثة
  • إحالة أوراق قاتل «منجد المعادي» للمفتي
  • فايننشال تايمز: هل تسعى إسرائيل لإنشاء منطقة ميتة في لبنان؟
  • محافظ الغربية يخصص مكانا بمنطقة عربات الطعام المتنقلة لأحد الشباب
  • محافظ الغربية يوجه بتخصيص مكان بمنطقة عربات الطعام المتنقلة لخريجي كلية التربية الرياضية
  • الغربية: تخصيص مكان بمنطقة عربات الطعام المتنقلة لخريج كلية التربية الرياضية