كلام فنون: بشأن التأريخ للموسيقى العُمانية «1»
تاريخ النشر: 24th, December 2023 GMT
في ورقة عمل لي بعنوان: «مدخل إلى التأريخ للموسيقى العُمانية» قدمتها عام 2015م في ملتقى المؤرخين الموسيقيين العرب الأول في مسقط العامرة، اقترحت ثلاث مراحل لدراسة الموسيقى العُمانية والتأريخ لها وهي: عُمان القديمة، وعُمان الإسلامية، ثم عُمان الحديثة التي تبدأ من وجهة نظري مع تولي المغفور له السلطان قابوس بن سعيد -طيب الله ثراه- الحكم في عُمان عام 1970م.
من جهة متصلة لا يمكن الحديث حتى الآن عن شيء اسمه اقتصاد موسيقي ولا عن مساهمته في الناتج المحلي، ذلك أن هذه الصناعة الموسيقية التي نشأت مع المرحلة الإصلاحية لا تزال مثلها مثل باقي الصناعات الثقافية والفنية تعتمد اعتمادا كليا على التمويل والرعاية الرسمية للدولة، وهذا موضوع مهم وتطور أساسي في السياق التاريخي الذي أتحدث عنه وسوف أخصص له مقالا في الفترات القادمة إن شاء الله.
من هنا، فإن وصف المرحلة الثالثة بالإصلاحية ليس وصفا عاطفيا، بل يدل دلالة لا لبس فيها على عمق التغييرات الثقافية والفكرية والفنية التي نشأت منذ بداية هذه المرحلة مقارنة بالتي سبقتها. إن إنجاز البحوث والدراسات الموسيقية في أي مرحلة من تلك المراحل الثلاث أصبحت مطلوبة وحاجة معرفية، وتأذن بدخول طور جديد من النضوج البحثي التخصصي في العلوم الموسيقية.
في هذا المقال والمقالات التالية سوف أعرض تحت العنوان أعلاه أهم السمات الموسيقية وربما الثقافية والفنية كذلك التي اتسمت بها كل مرحلة من تلك المراحل، وما تميزت بها عن غيرها، على أمل أن أقف قليلا بشيء من التفصيل عند المرحلة الحديثة الإصلاحية، بسبب المعايشة وتوفر المعلومات.
تمتد المرحلة الأولى نحو أعماق التاريخ للوجود الإنساني ونشاطه الاجتماعي والثقافي، ولا حدود زمنية لها إلا بقدر ما تحدده الاكتشافات الأثرية وتقف عنده. وهذا العمق الزمني مهم لهذه المرحلة القديمة نظرا لعدم توفر المصادر المكتوبة عنها أو القدرة على تكوين صورة معرفية موسيقية بشأنها، من هنا فإن دراسة هذه المرحلة التاريخية تعتمد على نتائج علم الآثار العام وعلم الآثار الموسيقي، لإنها الفترة الأكثر غموضا في التأريخ الموسيقي العُماني ولا توجد معلومات حتى الآن جديرة بالاهتمام توثق لنشاط موسيقي قديم. وهذا بطبيعة الحال لا يؤدي إلى القول: إن القدماء ليس لهم فنون معينة في الوقت الذي يعتبر الغناء من أقدم الممارسات الثقافية للإنسان والمميزة له عن باقي الكائنات. والإنسان بقدر ما طور لغته المحكية تطور كذلك مهاراته الفنية وصناعة الأشياء.
والقدماء في معظم الحضارات لم يتركوا للأسف الكثير من الآثار الموسيقية، ولكن قدماءنا في هذا الشأن كانوا أكثر بخلا من غيرهم. وعلى كل حال يمكننا الاستفادة من نتائج علم الآثار ومتابعة دراسة المواقع الأثرية بشكل مستمر ودون كلل لعلنا نجد أثرا موسيقيا ماديا معينا أو مكانا ما قد خصص للممارسات الموسيقية العامة أو إن كان هذا الشيء يحظى باهتمام تلك المجتمعات. ولكن، ولتكوين مقاربة معينة من المهم في اعتقادي الاستفادة من تقييم علماء اللغات القديمة في حالة ما كانت هناك نقوش للغة معينة من خلال معاينة المفردات المستعملة ذات الصلة ومقارنتها بمعانيها ودلالاتها المتداولة في وقتنا إن وجدت، وملاحظة كذلك طرق وأساليب العيش، والصناعة، والعمران، وأنواع الملابس وصناعتها (إن وجدت) وتقدير المستوى الفني والجمالي لها. ومن الأهمية في هذا الشأن دراسة أنواع العبادات التي كانت تمارسها تلك المجتمعات العُمانية القديمة والرموز ذات الصلة بسبب الصلة المباشرة للغناء القديم بها. وقد أشرت في دراسات أخرى مثل كتاب: «الموسيقى العُمانية مقاربة تعريفية وتحليلية»، وكتاب: «من الغناء العُماني المعاصر» إلى أن بعض الكلمات المتداولة في وقتنا هذا وربما بعض الألحان التقليدية كذلك تحمل بصمات قديمة، ويمكن أن يكون لها تاريخ وصلات مع ممارسات غنائية قد تكون متصلة بأنواع معينة من أغاني العبادات منذ أزمنة غابرة ذات صلة بالأجرام السماوية والظواهر الطبيعية والطوطميات والرموز الحيوانية التي لا تزال آثارها موجودة في بعض المجتمعات. لهذا فإن دراسة هذه المرحلة تتطلب تضافر الكثير من الجهود العلمية لتكوين صورة معرفية معقولة عن ثقافة وفنون أسلافنا.
إن أبرز التحديات التي تواجه الباحث في هذه المرحلة التاريخية الغامضة هي استحالة معرفة اللغة الموسيقية والسلم الموسيقي المستعمل للقدماء العُمانيين ما لم نعثر على آلة موسيقية ويتأكد لنا أنها من صناعتهم أو مستعملة استعمالا حقيقيا وشائعا لديهم إن كانت مستوردة. ومن المعلوم أن الآلات الموسيقية يصنع معظمها من مواد لا تعمر طويلا وبشكل خاص القصب وأنواع الأخشاب. أما الآلات التي تُتخذ من المواد الثابتة غير المنقولة فقد تكون موجودة في بعض المناطق ولكن يحتاج اكتشافها إلى مجهود كبير. والآلات المصنوعة من قرون الحيوانات أو القواقع البحرية لا يزال نوعان منها يستعمل حتى وقتنا (البرغوم والجم)، وقد كتبت في دراسة منشورة سابقا (كتاب الموسيقى العُمانية) أن هاتين الآلتين يمكننا من الناحية النظرية اعتبار درجاتهما النغمية أقدم سلم موسيقي عُماني معروف لنا حتى الآن. واقترحت لتطوير هذه النظرية إدراج ألحان الأنماط الغنائية المتوارثة الأحادية والثنائية النغمات ومنها إلى الثلاثية وهكذا صعودا وصولا إلى السلم الموسيقي الكامل والشائع في الغناء المعاصر عندنا.
وللمقال بقية...
مسلم الكثيري موسيقي وباحث
المصدر: لجريدة عمان
كلمات دلالية: هذه المرحلة الع مانیة
إقرأ أيضاً:
برنامج كلام رجال يجمع سامر إسماعيل وآسر ياسين.. على طريقة كلام نواعم
شوقت قناة ام بي سي الجمهور العربي لبرنامج جديد بنكهة مختلفة يحمل اسم "كلام رجال"، وبحسب الإعلانات والاستوديو البرنامج الجديد هو النسخة الذكورية من "كلام نواعم".
اقرأ ايضاًسامر إسماعيل زاد وزنه 12 كيلو من أجل دور "عمر بن الخطاب".. ودخل الدراما المعربة بـ "العميل"ويضم البرنامج عدد من النجوم العرب، من بينهم النجم السعودي ناصر الدوسري، واللبناني نيقولا معوض، والمصري آسر ياسين، إلى جانب السوري سامر إسماعيل.
برنامج كلام رجال لمناقشة قضايا الرجال في برنامج واحدتفاعل الجمهور بشكل كبير مع البرنامج معبرين عن حماستهم الشديدة للعمل، وتدور فكرة البرنامج على طرح وعرض العديد من القضايا التي تهم الرجال ومناقشنها.
ويعتبر برنامج كلام رجال هو النسخة الذكورية من برنامج كلام نواعم الذي يعرض على قناة ام بي سي منذ سنوات ويحقق الكثير من النجاح.
موعد وقناة عرض برنامج كلام رجالمن المقرر أن تعرض الحلقة الأولى من البرنامج يوم الأحد المقبل 17 نوفمبر على قناة ام بي سي 1 الساعة الـتاسعة والنصف بتوقيت السعودية.
View this post on Instagram
A post shared by Charisma Magazine مجله كاريزما (@charismamagazineeg)
سامر إسماعيل يتألق في العميلوأثار تواجد النجم السوري سامر إسماعيل ضمن طاقم التقديم حماسة الجمهور، حيث يحقق إسماعيل نجاحًا واسعًا عربيًا في الفترة الحالية من خلال دور أمير الذي يقدمه في مسلسل "العميل" النسخة المعربة من المسلسل التركي "في الداخل".
ويشارك في بطولة العمل نخبة من النجوم أبرزهم، وسام فارس، أيمن زيدان، يارا صبري، رشا بلال، فادي صبيح، أيمن رضا وآخرون.
كلمات دالة:برنامج كلام رجالآسر ياسينناصر الدوسرينيقولا معوضسامر إسماعيل تابعونا على مواقع التواصل:InstagramFBTwitter
© 2000 - 2024 البوابة (www.albawaba.com)
نورا العزوني مسؤولة الفريق ومُحررة قسم ترفيهانضمت نورا إلى فريق البوابة منذ عام 2011، بدأت كمساعدة محررة، ثم أصبحت محررة مسؤولة عن قسم الترفيه والذي يهتم بأخبار المشاهير العرب ومشاهير تركيا وبوليوود، وفي 2016 استلمت منصب Team Leader وأصبحت مسؤولة عن موظفين تحرير الأقسام التالية "صحة وجمال، باز بالعربي، اختيار محرر، واحداث في صور، وراء الكواليس".
الأحدثترند سعر الدولار اليوم في السودان الثلاثاء 12 نوفمبر 2024 في السوق السوداء برنامج "كلام رجال" يجمع سامر إسماعيل وآسر ياسين.. على طريقة كلام نواعم سعر الدولار اليوم في لبنان الثلاثاء 12 نوفمبر 2024.. الليرة الآن 6 مؤشرات تدل على انخفاض مستوى الذكاء الاجتماعي انخفاض سعر الريال السعودي اليوم في مصر الثلاثاء 12 نوفمبر 2024 Loading content ... الاشتراك اشترك في النشرة الإخبارية للحصول على تحديثات حصرية ومحتوى محسّن إشترك الآن Arabic Footer Menu عن البوابة أعلن معنا اشترك معنا فريقنا حل مشكلة فنية اعمل معنا الشكاوى والتصحيحات تواصل معنا شروط الاستخدام تلقيمات (RSS) Social media links FB Linkedin Twitter YouTubeاشترك في النشرة الإخبارية لدينا للحصول على تحديثات حصرية والمحتوى المحسن
اشترك الآن
© 2000 - 2024 البوابة (www.albawaba.com) Arabic social media links FB Linkedin Twitter