أصدر محمد عبد السلام، المتحدث باسم حركة الحوثي، تحذيراً شديد اللهجة فيما يتعلق بالبحر الأحمر، معلناً أنه سيصبح "ساحة مشتعلة" إذا استمرت الاستفزازات الملحوظة من قبل الولايات المتحدة وحلفائها.

وسلط بيان الحوثي الذي نقلته وسائل الإعلام العسكرية اليمنية، الضوء على الحادث الأخير لطائرة استطلاع تابعة للبحرية اليمنية وسفينة حربية أمريكية.

وبحسب “عبد السلام”، فإن طائرة الاستطلاع التابعة للبحرية اليمنية، التي كانت تقوم بعمليات مراقبة روتينية عبر البحر الأحمر، واجهت ردة فعل عدوانية غير متوقعة من سفينة حربية أمريكية. 

بحسب ما ورد، فتحت السفينة الحربية النار بأسلحة متعددة، مما أدى إلى تصاعد التوترات وانفجار صاروخ بالقرب من سفينة من جمهورية الجابون في طريقها إلى الموانئ الروسية.

وأعرب المتحدث باسم الحوثيين عن قلقه إزاء ما أسماه "عسكرة" البحر الأحمر من قبل الولايات المتحدة وحلفائها. 

واعتبر عبد السلام أن التهديد الذي تتعرض له الملاحة البحرية الدولية ينبع من تواجد هذه القوات في المنطقة، مؤكدا أن دورها الأساسي يبدو هو حماية مصالح "كيان العدو الإسرائيلي".

حذر عبد السلام من العواقب المحتملة، وقال إن “البحر الأحمر سيكون ساحة مشتعلة إذا استمرت أمريكا وحلفاؤها في أسلوب البلطجة، وعلى الدول المطلة على البحر الأحمر أن تدرك حقيقة المخاطر التي تهدد وطنها”.

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: حركة الحوثي الأجهزة الامنية بالبحر الاحمر الولايات المتحدة البحر الأحمر البحر الأحمر عبد السلام

إقرأ أيضاً:

صحيفة دولية: التصعيد الأمريكي وعسكرة البحر الأحمر فاقم معاناة الصيادين اليمنيين

يمانيون – متابعات
كشف تقرير نشرته صحيفة “العربي الجديد” اللندنية عن واقع مأساوي للصيادين اليمنيين جراء التصعيد الأمريكي البريطاني في البحر الأحمر.

وأشار التقرير إلى أن عسكرة البحر الأحمر أدى إلى تفاقم معاناة الصيادين اليمنيين، في ظل تزايد وجود البوارج البحرية الأجنبية التي تشكل تهديداً للصيادين، وتسببت في تدمير أحد أهم الموارد الاقتصادية للبلاد.

وتطرق التقرير إلى معاناة آلاف الصيادين اليمنيين في محافظتي المهرة وحضرموت الواقعتين تحت سيطرة الاحتلال السعودي الإماراتي، جراء الكارثة البيئية التي تضرب سواحل المحافظتين وتشكل تهديداً حقيقياً لمصدر رزقهم ودخلهم الوحيد.

وبحسب التقرير، فإن شريحة كبيرة من الصيادين اليمنيين يشكون من تراجع حاد وغير مسبوق في الإنتاج، حيث والاصطياد يمثل مصدر رزق الآلاف من أبناء المحافظتين، مشيراً إلى انخفاض أعداد الأسماك واختفائها في سواحل حضرموت والمهرة، وأن هذا الانخفاض تحول إلى أكبر تحدٍ يواجه الصيادين في الوقت الراهن، إلى جانب ارتفاع تكاليف الوقود والأزمات المعيشية والاقتصادية، وهو ما يجعل مهنة الاصطياد شاقة للغاية.

وأفاد التقرير أن أكثر من 20 نوعاً من الأسماك قد اختفى من السواحل اليمنية المطلة على البحر العربي وخليج عدن، بما في ذلك أسماك الديرك والبياض والشروري والغلوس والغريض، الأمر الذي زاد من أسعار الأسماك المتاحة، مثل الهامور والجحش والباغة، والتي كانت سابقاً وفيرة وقريبة من السواحل.

وأرجع التقرير سبب التدهور الحاصل إلى السفن العملاقة الأجنبية التي تستبيح المياه اليمنية في خليج عدن والبحر العربي بتواطؤ من تحالف العدوان وحكومة المرتزقة، بالإضافة إلى قيامها بجرف الأسماك بشكل هائل، وإحداث دمار واسع في مناطق الاصطياد السمكي، في ظل انعدام السيادة اليمنية على المحافظات الجنوبية والشرقية والمياه الإقليمية.

مقالات مشابهة

  • ضباط أميركيون يتابعون المتحدث العسكري باسم الحوثيين.. حقيقة الصورة المتداولة
  • تقرير:التصعيد الأمريكي وعسكرة البحر الأحمر فاقم معاناة الصيادين
  • قائد مدمرة أمريكية يكشف هول المعركة في البحر الأحمر
  • صحيفة دولية: التصعيد الأمريكي وعسكرة البحر الأحمر فاقم معاناة الصيادين اليمنيين
  • الحوثي: استهدفنا 4 سفن تابعة لأمريكا وبريطانيا وإسرائيل
  • “الحوثيون” يعلنون تنفيذ أربع عمليات عسكرية نوعية استهدفت سفنا أمريكية وبريطانية وإسرائيلية
  • قائد مدمرة أمريكية: عجزنا عن التصدي للصواريخ اليمنية
  • "الحوثيون" يعلنون تنفيذ أربع عمليات عسكرية نوعية استهدفت سفنا أمريكية وبريطانية وإسرائيلية
  • صحيفة “ذا هيل”: خبراء يحذرون من مأزق محتمل للبحرية الأمريكية في مواجهة الحوثيين
  • لحظة استهداف سفينة "ترانسورلد نافيجيتور" في البحر الأحمر