موقع 24:
2024-10-02@04:58:26 GMT

واسيني الأعرج.. روائي وأديب من نوابغ العرب

تاريخ النشر: 24th, December 2023 GMT

واسيني الأعرج.. روائي وأديب من نوابغ العرب

حظي الروائي الجزائري القدير واسيني الأعرج بجوائز كثيرة، آخرها جائزة نوابغ العرب عن فئة الأدب والفنون للعام الجاري، تقديراً لأدواره البناءة في خدمة الأدب والرواية العربية، وتكريماً لقلمه البديع، وفكره المتميز، في إبراز الثقافة العربية.

وأبلغ رئيس اللجنة العليا لمبادرة "نوابغ العرب" محمد عبدالله القرقاوي البروفيسور واسيني الأعرج فوزه بالجائزة المميزة، في اتصال هاتفي، اليوم الأحد.

 

اتصال معالي محمد القرقاوي بالبروفيسور واسيني الأعرج الفائزة بجائزة "#نوابغ_العرب" عن فئة الأدب والفنون 2023 #وام pic.twitter.com/xX0y7D5hab

— وكالة أنباء الإمارات (@wamnews) December 24, 2023

وكتب نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، على منصة إكس، مهنئاً الروائي القدير على فوزه، قائلاً: "نبارك للبروفيسور واسيني الأعرج فوزه بجائزة نوابغ العرب فئة الأدب والفنون تقديراً لإسهاماته الأدبية الكبيرة".

نبارك للبروفيسور واسيني الأعرج فوزه بجائزة نوابغ العرب فئة الأدب والفنون تقديراً لإسهاماته الأدبية الكبيرة .. حيث قدم البرفيسور واسيني أكثر من 30 رواية ترتبط بالمجتمعات العربية وثقافتها وبيئتها .. وتم ترجمة رواياته لأكثر من 20 لغة واعتماد دراستها في عدد من جامعات العالم .. ويشغل… pic.twitter.com/e4FPpAQJkg

— HH Sheikh Mohammed (@HHShkMohd) December 24, 2023 إسهامات كبيرة

ووقع الاختيار على الروائي الجزائري المولع بالرواية والأدب، وصاحب الصيت الكبير، تقديراً لإسهاماته ومؤلفاته؛ إذ أسهمت أعماله الأدبية في توظيف طرق تعبيرية جديدة للغة في الرواية، وإضافة أبعاد جديدة للمخيلة العربية والسرد القصصي.

مجدد ومتميز

ويتميز الأعرج، بقدرة عجيبة على تكييف قلمه وقدراته، وتطويع اللغة ومفرداتها، وتغليفها بسحر ورونق أنيق ومميز في كل مرة يطل على الأدب العربي فيها برواية جديدة، فهو مجدد، ولا يكاد يستقر على شكل واحد وثابت من التعبير؛ بل يبحث دائماً عن سبل تعبير متجددة ومتغيرة، ما مكنه من ترك بصمة واضحة، وأثر كبير في الرواية الجزائرية والعربية.

حياته 

ولد واسيني الأعرج في عام 1954 في سيدي بو جنان في ولاية تلمسان بالجزائر، وحصل على درجة البكالوريوس في الأدب العربي من جامعة الجزائر، ثم انتقل إلى سوريا لمتابعة الدراسات العليا بمساعدة من منحة حكومية.

حصل على درجة الماجستير والدكتوراه من جامعة دمشق، وعندما أنهى دراسته عاد إلى الجزائر، وشغل منصباً أكاديمياً في جامعة الجزائر، وواصل تعليمه حتى عام 1994، وبعدها انتقل إلى فرنسا، وانضم إلى جامعة السوربون، حيث درّس الأدب العربي.

مسيرة حافلة 

وفي مسيرته الأدبية الطويلة والغزيرة، قدم البروفيسور واسيني الأعرج ما يزيد على 30 رواية مرتبطة بالمجتمعات العربية وثقافتها، وارتباطها بالقيم الإنسانية وثقافات العالم، وترجمت أعماله إلى أكثر من 20 لغة، وتم اعتماد دراستها في عدد من الجامعات حول العالم، وتم تحويل بعضها إلى مسرحيات وأعمال سينمائية.

ويشغل البروفيسور واسيني الأعرج الآن، منصب أستاذ كرسي في جامعة الجزائر المركزية وجامعة السوربون في باريس.

بدايته 

 وفي بداية مشواره الأدبي، كرّس الكاتب الجزائري، قلمه لنقل معاناة أبناء جلدته في أرياف الجزائر، فتحدث في أكثر من رواية عن تجربته وتجارب مجايليه، في ضنك العيش، والفقر، والنضال من أجل الحقوق، منتقداً في أكثر من مناسبة الإخفاقات السياسية والاجتماعية للدولة، وتبرز تلك المعاناة في عدة روايات هي، البوابة الزرقاء 1980، ما تبقى من سيرة أخضر حمروش 1982، وأزهار اللوز 1983 ومصرع أحلام مريم الوديعة 1984.

مستوى جديد

وبعد تسليط الضوء على أبرز ما يعانيه مجتمع الريف الجزائري، وأزماته الاجتماعية، انتقل الأعرج إلى مستوى جديد، شق فيه طريقه إلى النجومية العربية ومن ثم العالمية. وأبرز إنتاجات البروفيسور واسيني الأعرج على المستوى العربي رواية، "طوق الياسمين" (2006)، و"حارسة الظلال" (2006)، و"الليلة السابعة بعد الألف" (2002)، و"البيت الأندلسي" (2010)، و"شرفات بحر الشمال" (2015)، و"رواية أنثى السراب" (2009)، و"عازفة البيكاديلي" (2022).

وأصبح لاسم واسيني الأعرج، صدى يتردد في دول غربية عديدة، بعد أن ترجمت أعماله إلى لغات كثيرة، منها الإيطالية والسويدية والإنجليزية والدنماركية والعبرية والإسبانية.

وفي فرنسا، يكتسب واسيني نجومية أيضاً، وقدر على فرض اسمه بين روائيين كثر بفضل طلاقة لسانه باللغة الفرنسية، التي جعلته قادراً على فرد أجنحته خارج البلدان العربية. 

"أصعب الأشياء في الحياة هي البدايات"

وترك واسيني أثراً كبيراً في نفوس الأجيال العربية، وتترد مقولاته الواقعية في مناسبات كثيرة، فقد استطاع كسر الجمود، ووصف كل ما يستحيل على الوصف، ومن أبرز ما سطرته أقلامه مقولة، "ولأننا محملون بقدر كبير من الغباء، لا نرتاح إلا إذا كسرنا أجمل الأشياء فينا"، وكذلك: "الإنسان الذي يعتمد على الآخرين في رفع معنوياته يفقد نفسه حين يفقدهم"، و"أصعب الأشياء في الحياة هي البدايات. عليها تترتب كل الحماقات اللاحقة".


وتوجت إنجازات الروائي الكبير بجوائز كثيرة، فنال في 2001، جائزة الرواية الجزائرية؛ عن مُجمل أعماله، ونال جائزة المكتبيين الكبرى لعام 2006؛ عن رواية "كتاب الأمير"، وكذلك جائزة الشيخ زايد لعام 2007؛ عن فئة الآداب، وجائزة أفضل رواية عربية من اتحاد الكتاب الجزائريين لعام 2010؛ عن رواية "البيت الأندلسي"، وغيرها الكثير. 

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل مونديال الأندية الحرب الأوكرانية عام الاستدامة واسيني الأعرج نوابغ العرب فئة الأدب والفنون نوابغ العرب أکثر من

إقرأ أيضاً:

جامعة الدول العربية ترحّب بالتفاهمات لحل أزمة المركزي

أعلنت جامعة الدول العربية “ترحيبها بالتفاهمات الليبية الأخيرة لحل أزمة مصرف ليبيا المركزي، والاتفاق على قيادة جديدة للمصرف وتشكيل مجلس إدارة جديد”.

 وقال بيان للجامعة العربية “إن الأمين العام “أحمد أبو الغيط”، يتطلع إلى أن يساهم ذلك التوافق في عودة ثقة المؤسسات المالية الدولية، متأملا الإلتزام بتنفيذه والمساهمة الفعالة في عودة إنتاج النفط الليبي وتصديره، لتجنب التداعيات السلبية على الاقتصاد والمواطن الليبي”.

وأعرب أبو الغيط، “عن ارتياح الجامعة العربية لمثل هذه التطورات الإيجابية، مؤكداً التزام الجامعة بتحمل مسؤولياتها الأصيلة تجاه ليبيا بما يحفظ وحدتها وسيادتها وعدم التدخل الخارجي في شؤونها”.

هذا وصوت مجلس النواب، بالإجماع بحضور 108 نائباً على تعيين ناجي بلقاسم عيسى محافظاً لمصرف ليبيا المركزي ومرعي مفتاح البرعصي نائباً للمحافظ، على أن يشكل مجلس إدارة المصرف خلال 10 أيام.

مقالات مشابهة

  • الجامعة العربية تنظم ورشة عمل حول نزع السلاح والتسريح وإعادة الإدماج
  • جامعة الدول العربية ترحّب بالتفاهمات لحل أزمة المركزي
  • العراق يقدم طلباً بعقد اجتماع طارئ في جامعة الدول العربية حوّل لبنان
  • مسابقة بمركز جامعة القاهرة للغات والترجمة حول حكايات من الأدب الشعبى
  • مسابقة بمركز جامعة القاهرة للغات الأجنبية حول "حكايات من الأدب الشعبي"
  • جامعة القاهرة تنظم مسابقة لطلاب اللغات الأجنبية.. آخر موعد للتقديم 30 نوفمبر
  • نعيم قاسم ينفي رواية اسرائيل حول اغتيال نصرالله: مستعدون للمواجهة البرية
  • رحلات للجماهير لدعم الاتحاد السكندري ومتابعة مباريات البطولة العربية لكرة السلة
  • أديب نوبل.. أولاد حارتنا أكثر رواية إثارة للأزمات!
  • ماريان خوري: برنامج الجونة السينمائي يضم 71 فيلمًا روائيًا وتَسجيليًا من 40 دولة