شبكة انباء العراق:
2024-07-13@19:15:50 GMT

رسالة فوق مياه المنظمة البحرية

تاريخ النشر: 24th, December 2023 GMT

بقلم: كمال فتاح حيدر ..

وجدت نفسي مضطرا لكتابة هذه الرسالة وإرسالها مباشرة إلى منظمة IMO. فبعدما وصلنا إلى ما وصلنا اليه من التخلف والتقهقر والانحدار في مجالات التدريب والتأهيل البحري العالي، وبعدما فشلنا في إيصال صوتنا إلى الجهات المعنية، حتى بُحت أصواتنا من دون ان نلقى الإذن الصاغية، ومن دون ان نحرز أي تقدم ملموس: لا على الصعيد النظري، ولا على الصعيد العملي، ولا في المضمار التطبيقي.

فذهبت نداءات الخبراء والنواب والمصلحين أدراج الرياح، ولم يعد في القوس منزع. ثم تعمقت النعرات النقابيّة في نفوس المكلفين بمعالجة الأخطاء والهفوات. وتراكمت المعالجات الارتجالية الفاشلة، وظل الحال متعثراً على ما هو عليه في مسيرتنا المحفوفة بالعقبات. فكان لابد من مناشدة المنظمة البحرية برسالة مباشرة نطالبهم فيها باختبار المكلفين بمنح الشهادات البحرية، وإخضاعهم للفحص، وبيان مدى صلاحيتهم لتبوء المراكز المكلفة بالتدريب والتأهيل المطابق لمفردات الاتفاقيات البحرية التي صادق عليها العراق مؤخراً في الأعوام القليلة الماضية. .
المؤسف له ان معظم المتصدرين للمسؤليات التأهيلية لم يسبق لهم ان عملوا يوماً واحداً في البحر، ولم يعملوا على سفينة من السفن الساحلية، ولا يمتلكون المؤهلات العلمية، ولسنا مغالين إذا قلنا ان شهاداتهم نفسها غير معترف بها، وبالتالي لا مناص من الاستعانة بمكتبنا الرسمي في لندن من أجل إيصال هذه الرسالة العاجلة إلى الجهات المعنية في المنظمة. .
ليس هنالك ما يعيب في اتخاذ هذه الخطوة لتصحيح مساراتنا المنحرفة، وتقويم أداءنا وتحسين صورتنا. وسبق للعراق ان اتخذ مثل هذه الخطوة في التسعينيات، وزارنا في البصرة فريق من المنظمة لمعالجة الأخطاء التي رافقت مسيرتنا بعد حرب الخليج الأولى والثانية. .
كلنا ضعفاء، وكلنا نخطئ، وليس عيباً ان نضعف أو نخطئ، لان ضعفنا و اخطائنا هي من تصنعنا، وهي من تجعلنا ننضج، ونتعلم ونحرز التقدم. . .
راجيا من اخواني العاملين في البحر نشر هذه الرسالة وتعميمها على نطاق واسع. .
والله المستعان

د. كمال فتاح حيدر

المصدر: شبكة انباء العراق

كلمات دلالية: احتجاجات الانتخابات البرلمانية الجيش الروسي الصدر الكرملين اوكرانيا ايران تشرين تشكيل الحكومة تظاهرات ايران رئيس الوزراء المكلف روسيا غضب الشارع مصطفى الكاظمي مظاهرات وقفات

إقرأ أيضاً:

طليس يصدر بيانا فيما يخص قطاع النقل العام.. هذا ما جاء فيه

أصدر رئيس اتحادات ونقابات النقل البري في لبنان، بسام طليس، بيانا اشاد فيه بالخطوة التي اتخذتها وزارة الأشغال العامة والنقل، ممثلة بالوزير علي حمية، لجهة إعادة تشغيل باصات النقل المشترك.
واعتبر أن "مثل هذه الخطوة وفي ظل الظروف الاقتصادية الراهنة التي يئن تحت وطأتها أهلنا، ستسهم في التخفيف عن كاهلهم وهي ايضاً تندرج في سياق اعادة تفعيل مؤسسة حيوية من مؤسسات الدولة. كما وأن هذه الخطوة تلبي واحدا من المطالب التاريخية التي دأب الاتحادات والنقابات على المطالبة بانجازها لجهة اقرار خطة وطنية للنقل في لبنان".
ودعا طليس السائقين العممومين الشرعيين، ومن موقعهم الحريص دائما على مصلحة الوطن والمواطن، الى "تلقف هذه الخطوة ودعمها واعتبارها عاملا مساعدا لتحقيق التطوير في قطاع النقل في لبنان، وتعزز المنافسة الشريفة تحت سقف القوانين المرعية الاجراء".
وختم طليس بيانه بدعوة السلطات المعنية وبخاصة الامنية والقضائية الى الإضطلاع بدورها لجهة "قمع التعديات والمخالفات على قطاع النقل العام والنقل المشترك". (الوكالة الوطنية)
 

مقالات مشابهة

  • طيارون أمريكيون عائدون من البحر الأحمر  يكشفون الحقيقة
  • مسلحون يعترضون عملية إنقاذ مهاجرين ويعيدون القارب فارغا لليبيا
  • أوكرانيا: روسيا تحتفظ بـ 5 سفن حربية في البحرين المتوسط وآزوف
  • الحوثيون يستهدفون سفينة مرتين في البحر الأحمر وباب المندب
  • تنفيذ 100 نشاط توعوى وترفيهي بمركز شباب الملكيين البحرية في الشرقية
  • تنفيذ 100نشاط توعوي وترفيهي بمركز شباب الملكيين البحرية بالحسينية
  • طليس يصدر بيانا فيما يخص قطاع النقل العام.. هذا ما جاء فيه
  • أكثر من 60 مؤسسة إعلامية تطالب إسرائيل بالسماح لها بدخول غزة
  • القيادة المركزية الأمريكية تعلن عن هجوم جديد لقوات صنعاء في البحر الأحمر
  • اليمن يحطم الكبرياء الأمريكي