متحور كورونا الجديد.. يعتبر المتحور الأكثر حداثة بين متغيرات فيروس كورونا JN.1، هو السلالة الأسرع نموًا وانتشارًا في المجتمعات، وذلك وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها الأمريكية (CDC)، والتي انتشرت بكثافة بالعديد من الدول مثل الولايات المتحدة الأمريكية والهند كذلك بعض دول أوروبا.

ومع دخول فصل الشتاء، يمكن أن يُصاب الشخص بالإنفلونزا، وهي عَدوى تصيب الأنف والحنجرة والرئتين، وهي أجزاء من الجهاز التنفسي، وهي تحدث بسبب أحد الفيروسات، لذلك سنفرق بين متحور كورونا الجديد والإنفلونزا.

أعراض متحور كورونا الجديد

تتشابه أعراض JN.1 مع سلالات فيروس كورونا الأخرى بشكل عام، حيث تتمثل في:

- التهاب الحلق.

- الاحتقان والسعال.

- سيلان الأنف.

- الإنهاك البدني.

- آلام وحمي أو قشعريرة.

- فقدان حاستي الشم والتذوق.

متحور كورونا الجديدعلاج متحور كورونا الجديد

أوضحت شبكة (CNN)، أن دراسة حديثة أجراها مختبر الدكتور ديفيد هو، في جامعة كولومبيا، وجدت أن لقاح (Covid-19) الحالي، والذي تم تصميمه لتعزيز قدرة الجسم على محاربة عائلة المتغيرات XBB، يوفر أيضًا حماية جيدة ضد مرض BA. 2.86 وفروعه، بما في ذلك JN.1.

ما هو متحور كورونا الجديد؟

- تشير المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC) الأمريكي، إلى أن السلالة الفرعية لفيروس كورونا JN.1 تسبب الآن حوالي 20% من الإصابات الجديدة بكوفيد-19 في الولايات المتحدة الأمريكية.

- وصفت مراكز مكافحة الأمراض بأن المتحور الجديد السلالة الأسرع نموًا من الفيروس، حيث تشير التقديرات إلى أنه يسبب حوالي ثلث الإصابات الجديدة.

- ينحدر JN.1 من BA.2.86، أو Pirola، وهو متغير فرعي لفت انتباه العالم بسبب العدد الكبير من التغييرات التي طرأت على بروتيناته الشوكية، وهي إحدى أكبر البروتينات البنيوية الأربعة المتواجدة في فيروسات كورونا.

- يخشى العلماء أن يكون متحورًا لدرجة أن يتحول إلى طفرات، ويفلت تمامًا من حماية اللقاحات والأجسام المضادة ضد كوفيد-19، وربما يثير موجة عارمة أخرى من المرض كما فعل متغير أوميكرون الأصلي في عام 2021.

- أدخل JN.1، وهو بعد جيلين، من BA.2.86 تغيير واحد فقط في بروتينه الشوكي مقارنة بسلفه، ولكن يبدو أن هذا كان كافيًا لجعله فيروسًا أكثر قوة وأسرع.

- قال الدكتور شيشي لوه، الذي يرأس قسم الأمراض المعدية في شركة للتسلسل الجيني: «عندما أنظر إلى منحنى النمو، أجد أنه يرتفع بشكل حاد للغاية».

- قال متتبعو المتغيرات إنهم يتوقعون أن يصبح JN.1 هو البديل الرائد لفيروس كورونا حول العالم خلال أسابيع.

- أطلقت منظمة الصحة العالمية على JN.1 اسم «البديل المثير للاهتمام»، الثلاثاء، بسبب «انتشارها المتزايد بسرعة» لكنها أشارت إلى أن المخاطر الإضافية على الصحة العامة لا تزال منخفضة.

- قال الدكتور تي رايان جريجوري، عالم الأحياء التطورية بجامعة جيلف: «من الواضح بالفعل أنها تتمتع بقدرة تنافسية عالية مع متغيرات XBB الحالية، ويبدو أنها في طريقها لتصبح النوع التالي من مجموعة المتغيرات المهيمنة عالميًا».

أسباب الإصابة بالإنفلونزا

تحدث الإصابة بالإنفلونزا بسبب الفيروسات، وتنتقل هذه الفيروسات عبر الهواء عن طريق رذاذ الشخص المصاب أثناء السعال أو العطاس أو الكلام، وقد تستنشق هذا الرذاذ مباشرة، أو قد تلتقط الجراثيم عند لمس شيء ما -مثل لوحة مفاتيح الكمبيوتر- ثم تنقلها إلى عينيك أو أنفك أو فمك.

الإنفلونزاأعراض الإصابة بالإنفلونزا

- الحمى وألم العضلات والقشعريرة والتعرُّق.

- الصداع.

- السعال الجاف والمستمر.

- ضيق النفَس.

- التعب والضعف.

- احتقان الأنف أو انسداده.

- التهاب الحلق.

- ألم في العين.

- القيئ والإسهال.

كيفية الوقاية من الإصابة بالإنفلونزا

- غسل اليدين.

- تجنب لمس الوجه.

- تغطية الأنف والفم عند السعال والعطاس.

- تنظيف الأسطح.

- تجنب الأماكن المزدحمة.

- تجنَّب مخالطة المرضى.

اقرأ أيضاً«لا تشبه البرد».. تحذير من أعراض متحور كورونا الجديد

أستاذ مناعة عن متحور كورونا الجديد: «طيب وابن حلال»

بشرى سارة للمرضى.. قرار جديد من «الصحة» بشأن الكشف عن متحور كورونا الجديد

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: اعراض المتحور الجديد اعراض كورونا اعراض متحور كورونا الجديد الإنفلونزا المتحور الجديد المتحور الجديد لكورونا المتحور الجديد من كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا الجديد كورونا كورونا الجديد لقاح كورونا ما هو متحور كورونا الجديد متحور أوميكرون الجديد متحور اوميكرون الجديد متحور جديد متحور كورونا متحور كورونا 2024 متحور كورونا الجديد متحور كورونا الجديد و الاطفال متحورات كورونا وباء كورونا الإصابة بالإنفلونزا متحور کورونا الجدید

إقرأ أيضاً:

طفل يعاني من شم رائحة كريهة لمدة عامين.. الأطباء اكتشفوا مفاجأة

في إحدى القرى الصينية الهادئة، عاش طفل صغير يبلغ من العمر سبع سنوات يعاني من لغز محير، فمنذ عامين، بدأ يشم رائحة كريهة غريبة لا يمكن تفسيرها، وسرعان ما اكتشف الأطباء مفاجأة غير متوقعة.

الأطباء يكتشفون جسمًا غريبًا داخل أنف الطفل

كان الصبي الذي لم يُكشف عن اسمه من مدينة جياوزو بمقاطعة خنان الصينية يخبر والديه منذ عامين على الأقل أنه يشتم رائحة كريهة، لكنهما لم يتمكنا قط من تحديد ماهيتها، ولم يتمكن الطفل البالغ من العمر 7 سنوات من وصف الرائحة حقًا، لذا تجاهلا لفترة طويلة ادعاءاته باعتبارها مجرد خيال، ومع ذلك؛ أصبحت شكواه أكثر تكرارًا في الأسابيع الأخيرة، لذا قررا اصطحابه إلى الطبيب، وكشف فحص أنف الصبي عن وجود كتلة سوداء غامضة في أنفه، وهو ما تم تأكيده لاحقًا من خلال فحص بالأشعة المقطعية لرأسه، وفقًا لموقع «odditycentral».

لم يتمكن الأطباء من تحديد الجسم الغريب الذي استقر في أنف الصبي، وكان مرتفعًا جدًا في تجويف أنفه لدرجة أنهم شعروا بالقلق من أنهم قد يتسببوا في أضرار جسيمة أثناء محاولتهم إخراجه، ولم يكن ترك هذا الجسم في أنف الصبي خيارًا أيضًا، إذ بدا محاطًا بالصديد، خاصة وأنّه ناتج عن عدوى، وبعد التشاور مع والديه وطلب موافقتهما، قرر أخصائي الأنف والأذن والحنجرة إجراء عملية جراحية للصبي.

وبحسب ما ورد، حاول الطبيب استخدام ثلاث أدوات مختلفة قبل أن يتمكن أخيرًا من إخراج الجسم الغريب الأسود من أنف الصبي، إذ كان الجسم مغطى بعدة طبقات من إفرازات الأنف والصديد الجاف، لذلك لم يتمكن أحد في البداية معرفة ما هو الجسم العالق في أنف الطفل، ولكن بعد تنظيفه، أدرك الأطباء أنه مسمار معدني، يقول المتحدث باسم المستشفى: «نظرًا لأن الجسم ظل عالقًا في تجويف الأنف لفترة طويلة، كان من المستحيل معرفة ماهيته في البداية، وبعد التنظيف الدقيق، اكتشفنا أنه كان مسمارًا معدنيًا».

تحذيرات من الأجسام الغريبة داخل تجويف أنف الأطفال

تعافى الطفل البالغ من العمر 7 سنوات تمامًا ولم يعد يشعر بالرائحة الكريهة التي كان يشكو منها لفترة طويلة، وحذر الأطباء من أنّ الأجسام العالقة في أنوف الأطفال ليست نادرة، مشيرين إلى أن الأعراض مثل نتف الأنف بشكل غير طبيعي، وإفرازات الأنف السميكة ذات الرائحة الغريبة لا ينبغي أن يتجاهلها الآباء، ومع ذلك؛ يعترفون بأنّ مثل هذه الأجسام عادة ما يتم اكتشافها في غضون ساعات أو أيام بعد انغماسها.

وأشار الأطباء إلى أن وجود أجسام غريبة في تجويف الأنف لدى الأطفال هو حالة طارئة شائعة في قسم طب الأنف والأذن والحنجرة للأطفال، وغالبًا ما يكون سببها قيام الأطفال عن طريق الخطأ بحشو أشياء صغيرة في تجويف الأنف بسبب فضولهم ورغبتهم في الاستكشاف، فقد تكون هذه الأجسام الغريبة صغيرة مثل الفاصوليا والخرز، أو كبيرة مثل الأزرار أو البطاريات أو حتى المسامير المعدنية، وقد لا تقتصر الأعراض على آلام وسيلان الأنف فحسب، بل قد تؤدي أيضًا إلى العدوى، والالتهاب، وتؤثر على التنفس ووظيفة الشم بسبب احتباسه على المدى الطويل.

مقالات مشابهة

  • باحث سياسي: أمريكا خسرت مكانتها العالمية بسبب الدعم اللا محدود لإسرائيل
  • أزمة في أمريكا.. نقص محلول السوائل الوريدية بالمستشفيات بسبب «إعصار هيلين»
  • إيطاليا تسجل أكثر من 13 ألف إصابة و85 حالة وفاة بفيروس "كورونا" خلال أسبوع
  • طفل يعاني من شم رائحة كريهة لمدة عامين.. الأطباء اكتشفوا مفاجأة
  • تأثير جائحة «كورونا» بلغ القمر!
  • تغير المناخ يتصدر عناوين الحملة الانتخابية للرئاسيات الأمريكية بسبب إعصار هيلين
  • حدث ليلا.. إسرائيل ترجح نجاح عملية اغتيال هاشم صفي الدين وحزب الله يقتل 17 عسكريا إسرائليا.. والانتخابات الأمريكية مهددة بسبب صحة ترامب
  • مفاجأة.. أمريكا أجبرت إسرائيل على دفع 35 ألف دولار لعدة أيام بسبب غزة
  • تراجع حاد للعقود الأمريكية بسبب توترات الشرق الأوسط
  • أمريكا.. 180 قتيلًا بسبب الإعصار هيلين