قال الدكتور حسام حسني، رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا، إن الدور المنتشر بين المواطنين حاليا ليس له علاقة بمتحور كورونا الجديد.

وأضاف حسني، في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، أن الدور المنتشر حاليا هو دور للفيروسات التنفسية كاملة كفيروس كورونا الفيروس الغدي والهربس والفيروس التنفسي المخلوي والإنفلونزا، وعلى المواطنين عدم التخوف أو القلق بل اتباع الإجراءات الاحترازية للوقاية من الأمراض المُعدية وغير المُعدية.

مصر حتى هذه اللحظة لم يدخلها المتحور الجديد لفيروس كورونا

وتابع رئيس لجنة كورونا أن مصر حتى هذه اللحظة لم يدخلها المتحور الجديد لفيروس كورونا، وعلى المواطنين ضرورة الحصول على لقاح الإنفلونزا الموسمية، حيث إنه يتم تحديثه بشكل سنوي ليتماشى مع طبيعة التحورات التي تحدث من وقت إلى الآخر، والدور المنتشر حاليا يحدث كل عام في مثل هذه التوقيتات.

أعراض متحور كورونا الجديد

وأكد «حسني» أن أعراض متحور كورونا الجديد لا تختلف عن غيره من المتحورات السابقة، خاصة وأنه يشبه متحور أوميكرون وتتضمَّن ارتفاعا في درجة الحرارة والسعال وسيلان الأنف واحتقان في الحلق والبعض قد يفقد حاستي الشم والتذوق والبعض الآخر لا، وارتفاع درجة الحرارة قد تطول عند البعض والطبيب هو المسؤول الوحيد عن تشخيص الحالة المرضية وليس المواطن.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أعراض متحور كورونا الجديد متحور كورونا الجديد متحور كورونا علاج متحور كورونا وزارة الصحة کورونا الجدید

إقرأ أيضاً:

بن تاهية: نحتاج للمزيد من التوعية والوقت للمواطنين للمشاركة في الانتخابات البلدية

ليبيا – قال سالن بن تاهية مستشار المفوضية العليا للإنتخابات البلدية بشأن أعداد المسجلين للمشاركة في العملية الإنتخابية إنه دائماً تكون المشاركة في البداية متواضعة وبعد ذلك يرتفع زخم التوعية ومعرفة الناس بالحدث ومتابعتهم لما يحدث.

بن تاهية أشار خلال تصريح لقناة “فبراير” وتابعته صحيفة المرصد الأحد إلى أن  الإحصائيات وصلت لـ 120 ألف ولا زال التسجيل مستمر لتاريخ 7/7.

وتابع “مهم جداً برنامج التوعية في الانتخابات والتواصل مع المواطنين وإعلامهم عن أهمية هذا الاستحقاق والمشاركة فيه، الاستحقاق الوطني والانتخابات والتبادل السلمي على السلطة من خلال تجديد الشرعية استحقاق يهم كافة الدولة الليبية ويجب أن يكون هناك حراك  متوازي مع المؤسسات الأهلية والتي للأسف ينقصها تمويل من الحكومة وحتى مؤسسات الحكومة الرسمية غائبة تماماً”.

ولفت إلى أن الاعلام الرسمي لا زال متواضع وضعيف، متقدماً بالشكر للاعلام الخاص على تواصلهم.

ونوّه إلى أن الاختصاص بتوعية المواطنين لا يقتصر على المفوضية والانتخابات تعد أهم حدث في البلاد لكن في ليبيا من سنوات هناك تجاهل كامل من أجهزة الدولة مع العلم أن المفوضية قدمت طلب ميزانية خاصة للتوعية وتقوم وزارة المالية والمختصين باقتصاص الامر على أساس انه ليس مهم.

وتابع “بعد 12 سنة من اول عملية انتخابية صار الإحباط  من أداء الاجسام المنتخبة لكن المواطن في ليبيا يختلف عن المواطن في دول أخرى من ناحية وتوعيته المجالس البلدية التي نتحدث عنها بعضها لها 10 سنوات واكثر لكن الحراك هذا لا يأتي من جسم محدد في الدولة بل حلقة متكاملة وفيه تقصير من الجهات الأخرى للآن حتى المفوضية المطلوبة للمفوضية لأداء عملها لم يتم الإيفاء بها، هناك إشكاليات”.

وأفاد في الختام أن تسجيل الناخبين لا زال مفتوح وتم ملاحظة وجود تسجيل 10 آلاف يومي وهناك حاجة لمنح المواطنين المزيد من التوعوية والوقت للمشاركة في العملية الانتخابية. 

مقالات مشابهة

  • محافظ دمياط: "أول طريق حل المشكلة سماع المواطن”
  • محافظ دمياط: كُلفنا بالتواجد وسط المواطنين في الشارع وحل المشكلات (فيديو)
  • محافظ دمياط: مكلفون بالعمل وسط المواطنين في الشارع وحل مشكلاتهم
  • محافظ دمياط: كُلفنا بالتواجد وسط المواطنين في الشارع وحل المشكلات
  • سياسي: المواطن يتنتظر من الحكومة الكثير.. وهذه أبرز التحديات
  • خبير اقتصادي: التغيير الوزاري الكبير مطلب شعبي من المواطنين
  • تظهر بعد 3 سنوات.. ما علاقة كورونا بالسكتات الدماغية ومشكلات الأمعاء؟
  • ما علاقة الأرق والتعب بأمراض الكلى؟
  • بن تاهية: نحتاج للمزيد من التوعية والوقت للمواطنين للمشاركة في الانتخابات البلدية
  • وباء خطير يهدد العالم بسبب ارتفاع الحرارة.. «بدايته تشبه جائحة كورونا»