طلبت إدارة الهيئة العامة للعقارات من ملاّك العقارات في 48 حيًا بمدن الرياض، والدمام، والمدينة المنورة، أن يقوموا بتسجيل عقاراتهم في السجل العقاري، وذلك اعتبارًا من اليوم وحتى نهاية اليوم الـ 28 من شهر مارس 2024م.

الهيئة العامة للعقارات 

أعلنت الهيئة العامة للعقارات أن هذه المرحلة تُعتبر المرحلة الثالثة في عملية تسجيل العقارات، حيث تشمل 46 حيًا في مدينة الرياض، بما في ذلك "حي الملك سلمان، والبساتين، والتضامن، والزاهر، والرسالة، والراية، والعلا، والمشرق، والخير، والعارض، والنرجس، والقيروان، والياسمين، والملقا، والصحافة، والندى، والربيع، والعقيق، وحطين، والنخيل، والمحمدية، والملك فهد، والورود، والرحمانية، والرائد، وجامعة الملك سعود، والمرسلات، والمغرزات، والنزهة، والملك عبدالله، والروضة، والقدس، والحمراء، والشهداء، وقرطبة، وجامعة الإمام محمد بن سعود، والأندلس، والملك فيصل، وغرناطة، والنهضة، والخليج، وإشبيلية، واليرموك، والمونسية، والمعيزيلة، والقادسية، بالإضافة إلى حي الشعلة في مدينة الدمام وحي العاقول في المدينة المنورة".

كما أعلنت الهيئة العامة للعقارات أن هذه المرحلة تضم أكثر من 368،565 ألف قطعة عقارية، وأن السجلات العقارية التي يبدأ إصدارها اليوم في هذه الأحياء تحتوي على بيانات وأوصاف العقار، وحالته وجميع ما يتعلق به من حقوق والتزامات وتصرفات عقارية، مرتبطة بالمعلومات الجيومكانية من خلال الرفع المساحي والإحداثيات الجغرافية للعقارات التي تمت خلال الفترة الماضية.

تسجيل العقارات عبر المنصة الإلكترونية 


أكدت الهيئة العامة للعقارات على إتمام شركة "السجل العقاري" استعدادها الكامل لتسجيل العقارات عبر المنصة الإلكترونية أو زيارة مراكز خدمة مستفيدي السجل العقاري في رويال مول بمدينة الرياض، وفي البوابة الاقتصادية في مدينة الدمام، وفرع مركز خدمة العملاء لأمانة المدينة المنورة في عالية سنتر. يمكن للمستفيدين زيارة هذه المراكز طوال أيام العمل من الساعة التاسعة صباحًا حتى الخامسة مساءً، فقد تم تجهيز هذه المراكز لتقديم الدعم والمساعدة في عملية تسجيل العقارات، بالإضافة إلى تقديم الخدمات الإلكترونية من خلال أجهزة الخدمة الذاتية المتاحة في المراكز. يُشجع المستفيدين على استخدام الرقم الموحد للإجابة على الاستفسارات 199002، كما يمكن حجز موعد زيارة مراكز خدمة العملاء عبر الموقع الرسمي للسجل العقاري وذلك من خلال الرابط التالى https://rer.sa/.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الهيئة العامة للعقارات الرياض الدمام المدينة المنورة الملك سلمان المرحلة الثالثة تسجيل العقارات جامعة الملك سعود بيع الملك سعود العام الهيئة العامة للعقار عبد

إقرأ أيضاً:

اليوم.. «الشيوخ» يناقش تفعيل دور صناديق الاستثمار العقاري

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تشهد اليوم الجلسة العامة لمجلس الشيوخ، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، عرض طلب مناقشة عامة بشأن تفعيل دور صناديق الاستثمار العقاري، المقدم من النائب إيهاب أبو كليلة.

وأوضح النائب أن صناديق الاستثمار العقاري تقوم على جمع الأموال من المستثمرين عن طريق بيع الأسهم وإصدار السندات من أجل شراء وتأجير الأصول العقارية مثل مراكز التسوق ومباني المكاتب والمباني السكنية والمستودعات واستثمارها في مشروعات عقارية متنوعة مثل المشروعات السكنية، والمكاتب التجارية، والمراكز التجارية والفنادق والمستشفيات وغيرها، ويتم توزيع الأرباح الناتجة عن هذه المشروعات على المستثمرين وفقًا لنسبة محددة يتفق عليها الصندوق مع المستثمرين.

وأشار إلى أنه يمكن للمستثمر شراء وبيع أسهم صناديق الاستثمار العقاري في السوق عبر حساب وساطة مالية، مثل أي شركة عامة أخرى، وهذا يجعل صناديق الاستثمار العقاري أكثر أنواع الاستثمار العقاري سيولة، وعلاوة على ذلك يمكن شراء أسهم الصناديق العقارية المتداولة في البورصة التي تمتلك أسهمًا في العديد من صناديق الاستثمار العقاري.

وأكد عضو مجلس الشيوخ، أن سوق العقارات يلعب دورًا حيويًا في تنمية الاقتصاد الكلي كشكل من أشكال الاستثمار، لكونه من الأسواق الجاذبة للاستثمار في مصر.

ولفت نائب الشيوخ، إلى أن دراسة حديثة أجرتها شركة "ماكنزي" والتي أكدت أن يتم تخزين 68% من صافي الثروة العالمية في العقارات، وأكثر من 72% من النمو في الثروة العالمية جاء من ارتفاع أسعار الأصول متجاوزًا المدخرات والاستثمارات بنسبة 28%، وهو ما يؤكد أن العقارات واحدة من أقوى المجالات الجاذبة للاستثمار على مستوى العالم.

ووفقا لطلب النائب المقدم فإن حجم السوق العقارية المصرية يبلغ حاليًا 3.5 تريليون جنيه مصري وفقًا لآخر إحصاء في عام 2023.

وتشكل العقارات السكنية أكبر حصة من السوق المصرية، حيث بلغت قيمتها 2.5 تریلیون جنيه مصري في عام 2023، وتأتي العقارات التجارية في المرتبة الثانية بقيمة 1 تريليون جنيه مصري.

مقالات مشابهة

  • إيهاب أبوكيلة يعرض تفعيل دور صناديق الاستثمار العقاري
  • اليوم.. «الشيوخ» يناقش تفعيل دور صناديق الاستثمار العقاري
  • هيئة العقار: انتهاء مدة تسجيل العقارات في السجل العقاري لــ 5 أحياء بمدينة الرياض الخميس القادم
  • عضو بـ«غرفة الصناعات»: انتعاشة في سوق العقارات خلال الفترة المقبلة
  • هيئة العقار تعلن موعد انتهاء تسجيل العقارات في السجل العقاري لــ 5 أحياء بمدينة الرياض
  • انتهاء مدة تسجيل العقارات في السجل العقاري لــ (5) أحياء بمدينة الرياض الخميس القادم
  • “هيئة العقار”: الخميس القادم آخر مدة لتسجيل العقارات بالسجل العقاري لــ (5) أحياء بمدينة الرياض
  • تسجيل عقاري لأحياء المدينة المنورة
  • بدء التسجيل العقاري الإلكتروني في 6 أحياء بالمدينة المنورة
  • بدء التسجيل العقاري الإلكتروني في ستة أحياء بالمدينة المنورة