شهد مسرح "سكالا" بمدينة ميلانو الإيطالية إطلاق هتافات تطالب بوقف الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، في حين رفع بعض الحضور لافتات احتجاج على القصف المتواصل منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023.

صحيفة "لا ستامبا" المحلية قالت إن المسرح شهد تعبير جزء من الحضور عن معارضته لقصف غزة والدعوة إلى وقف الحرب في نهاية "البروفة" لحفل عيد الميلاد الذي أحياه الموزع الموسيقي البريطاني الشهير دانيال هاردينغ أمس السبت.

ووثقت مقاطع فيديو راجت على شبكات التواصل الاجتماعي، رفع لافتتين كتب عليهما "أوقفوا قصف غزة" و"أوقفوا الإبادة الجماعية في غزة" مع علم السلام، في حين رفع عدد من الحضور العلم الفلسطيني مرددين "لا مزيد من القنابل، لا مزيد من الأسلحة في العالم".

وهتف أحد المحتجين بصوت مرتفع، "هناك قنابل تضرب غزة وأوكرانيا وتشاد وإثيوبيا الآن. ألا يكفي قنابل؟ ألا يكفي أسلحة في هذا العالم؟" وسط تصفيق بعض الحضور.

وفي حديثه للصحفيين، قال أحد المشاركين إن الاحتجاج "كان عفوياً ولم تشرف على تنظيمه جمعية أو منظمة معينة".

وقال محتج آخر "نشارك في المظاهرات المختلفة لدعم الفلسطينيين خلال الأشهر الأخيرة في العديد من المدن الإيطالية، خصوصاً التي تنظم كل يوم سبت، لكننا سألنا أنفسنا فيما بيننا ما إذا كان هناك طريقة أخرى لنكون أكثر وضوحا".

ومنذ اندلاع الحرب الإسرائيلية تشهد غزة تضامنا من جانب فنانين عدة إيطاليين، أبرزهم إدواردو كاستالدو الذي لجأ إلى طريقة مبتكرة لإعلان تضامنه عبر تحويل لوحات شهيرة بمدينة نابولي إلى لوحات تجسد بعض ما يجري للسكان في القطاع من مجازر إسرائيلية.

وأظهر فيديو نشره الرسام الإيطالي يوم 12 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي عبر حسابه على إنستغرام، تحويل لوحة فنية للفنان الإيطالي ميكيل أنجلو ميريزي الملقب بـ "كارافاجيو"، المعروضة في شوارع المدينة، إلى لوحات تدعم وتتضامن مع القضية الفلسطينية بطرق إبداعية ومميزة.

View this post on Instagram

A post shared by edie (@eduardo.castaldo)

وعلق كاستالدو على الفيديو قائلا، "الفن يحتاج إلى الحقيقة. ولهذا السبب ستفشل الصهيونية دائمًا في جهودها الاستعمارية. كارافاجيو يقف مع فلسطين".

وبيّنت اللقطات إدخال كاستالدو إضافات بسيطة وتعديلات على اللوحات والإعلانات الثقافية والتجارية، مما أسهم في تغيّر هذه الرسومات تماما.

أما فنانة الشارع والممثلة الإيطالية آنا لوريني، المعروفة بإدانتها المستمرة للانتهاكات الإسرائيلية، فقد أظهر مقطع فيديو قيامها بنزع ملصقات داعمة لإسرائيل من شوارع لندن، وهو ما وثقه الصحفي الإسرائيلي أيمي كاوفمان عبر حسابه على منصة "إكس" يوم 22 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي محاولًا منعها.

I'm walking home in London, get off at Chalk Farm, and see a woman tearing down posters.
"I'm doing this to clean the street. Clean the shit."
Then, when I put my phone down, she turned to me and said: "Ah, look at your nose. I see your nose."
I cried the rest of the way home. pic.twitter.com/HnFV95CT7J

— Ami Kaufman (@AmiKaufman) November 21, 2023

وكتب الصحفي الإسرائيلي قائلا، "كنت عائداً إلى منزلي في لندن، نزلت في تشوك فارم، ورأيت امرأة تمزق الملصقات وعندما سألتها لماذا تفعل ذلك ردت بالقول: أنا أفعل هذا لتنظيف الشارع. تنظيف القرف".

ونشرت آنا عبر حسابها على إنستغرام رسالة توضح غضبها من مؤيدي إسرائيل قائلة، "صادفت مؤخرا بعض مقاطع الفيديو والشهادات والتقارير المحزنة للغاية من فلسطين، مستشفيات مليئة بالأطفال بعد أن عذبهم الإسرائيليون بوحشية. من لا يزال يدعم هذه الإبادة الجماعية والفظائع هو عدو الإنسانية".

View this post on Instagram

A post shared by Anna Laurini Artist ???? (@lauriniannablue)

وفي 19 ديسمبر/كانون الأول الجاري، كتبت على إنستغرام قائلة، "هذا دليل آخر على أن الجيش الإسرائيلي ليس لديه القدرة ولا الرغبة في التمييز بين المدنيين الأبرياء وأولئك الذين يعتبرونهم تهديداً مسلحاً. إنهم يشعرون بالتهديد من قبل جميع الفلسطينيين بما في ذلك أكثر من مليون طفل. هدفهم هو أقصى قدر من الموت والدمار. القتل العشوائي لإثارة الرعب وطرد الفلسطينيين من غزة. هدفهم النهائي هو محو كل الفلسطينيين".

View this post on Instagram

A post shared by Anna Laurini Artist ???? (@lauriniannablue)

وفي جانب آخر من تضامن الفنانين في إيطاليا مع غزة، اعتلت فتاتان خشبة المسرح خارج معرض الكتاب الوطني في روما يوم العاشر من ديسمبر/كانون الأول، مقاطعتين ندوة ثقافية لتلقيا قصيدة الشاعر والدكتور رفعت العرعير الذي استشهد في السابع من ديسمبر/كانون الأول إثر غارة جوية إسرائيلية.

وكان العرعير كتب القصيدة قبل رحيله بأيام قليلة يرثي فيها نفسه لتصبح "أيقونة" تتردد على المنصات بعد موته.

View this post on Instagram

A post shared by BDS Movement (@bdsnationalcommittee)

ومنذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، يشن الجيش الإسرائيلي حربا مدمرة على غزة، خلّفت حتى الأحد، 20 ألفا و424 قتيلا، و54 ألفا و36 جريحا معظمهم أطفال ونساء، ودمارا هائلا في البنية التحتية وكارثة إنسانية غير مسبوقة، وفقا لسلطات القطاع والأمم المتحدة.​​​​​​​​​​​​​​

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

الفيفا.. ستبدأ التحقيق تجاه تجاوزات الاتحاد الإسرائيلي ضد الفلسطينيين

رفض الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا، عن اتخاذ أي قرار فوري بشأن مطالبة الاتحاد الفلسطيني بإيقاف نظيره الإسرائيلي، وفقاً لبيان صحافي صادر عن الهيئة الكروية الأعلى في العالم أمس الخميس.

 

ووفقاً للبيان أيضاً، سيبدأ الاتحاد الدولي تحقيقين سيتيحان له اتخاذ قراره. وسيركز التحقيق الأول على اتهامات «التمييز» التي وجهها الاتحاد الفلسطيني للعبة، والثاني على «إدراج فرق في مسابقة إسرائيلية يُزعم أنّ مقرّها في الأراضي الفلسطينية».

 

ورفض رئيس الـ«فيفا» السويسري جاني إنفانتينو في الكونغرس الـ74 للاتحاد الدولي الذي عُقد في مايو (أيار) الماضي، عرض الطلب المقدم من الاتحاد الفلسطيني بفرض عقوبات ضد نظيره الإسرائيلي على التصويت مستنداً إلى استمرار الحرب في قطاع غزة منذ نحو العام.

 

ورأى آنذاك إنفانتينو أنّ أي عقوبات يجب أن تكون صادرة عن المجلس التنفيذي للاتحاد الدولي.

 

واعتمد المجلس في نهاية المطاف على نتائج تقرير التقييم القانوني المستقل والذي كلّف لجنة الانضباط في التحقيق بتُهمة التمييز الموجهة من الاتحاد الفلسطيني فيما سيُناط بلجنة الحوكمة والتدقيق والامتثال في الـ(فيفا) «بمهمة التحقيق وتقديم المشورة لمجلس الـ(فيفا) بشأن مشاركة فرق إسرائيلية يُزعم أنها متمركزة في الأراضي الفلسطينية في المسابقاًت الإسرائيلية».

 

وأوضح إنفانتينو في بيان «لقد أظهر مجلس الـ(فيفا) العناية الواجبة بشأن هذه القضية الحساسة للغاية، وبناءً على تقييم شامل، اتبعنا نصيحة الخبراء المستقلين».

 

وأضاف «إن أعمال العنف المستعرة حالياً في المنطقة تؤكد أننا بحاجة إلى السلام قبل كل شيء، وكما تمت الإشارة إليه خلال الكونغرس الرابع والسبعين لـ(فيفا)».

 

وأضاف إنفانتينو: في حين أننا لا نزال مصدومين للغاية مما يحدث وأفكارنا مع أولئك الذين يعانون، فإننا نحث جميع الأطراف على استعادة السلام في المنطقة بصورة فورية.

 

 

مقالات مشابهة

  • الحكومة العراقية: جريمة الاحتلال الإسرائيلي في مخيم طولكرم تؤكد إصراره على ممارسة الإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين
  • الفيفا.. ستبدأ التحقيق تجاه تجاوزات الاتحاد الإسرائيلي ضد الفلسطينيين
  • 4 تشرين الأول 1957 – الاتحاد السوفييتي يطلق أول قمر صناعي في العالم وهو سبوتنك-1
  • اجتماع عربي يطالب بوقف العدوان الإسرائيلي على لبنان وإدخال مساعدات
  • فنانون عرب يطلقون مبادرات لدعم اللبنانيين المتضررين من العدوان الإسرائيلي
  • قوات الاحتلال الإسرائيلي تنفذ 1344 اعتداء على الفلسطينيين
  • "لجان المقاومة" تدين التصعيد الإجرامي بحق المدنيين في فلسطين ولبنان
  • ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين في العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة إلى 41689 شهيدًا
  • "لجان المقاومة": العملية في "تل أبيب" رد طبيعي على حرب الإبادة في فلسطين ولبنان
  • "لجان المقاومة": العملية في "تل أبيب" ردًا طبيعيًا على حرب الإبادة في فلسطين ولبنان