قال الدكتور إبراهيم عبد الرسول، استشاري الصحة النفسية، إن العقل الباطن عبارة عن أداة مراقبة لمتابعة الأجواء والمحيط من حولنا حتى تحمينا.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «السفيرة عزيزة»، المذاع على قناة «DMC»: «الشتاء يكون مصدر تهديد، ولذلك هناك ما يسمى الاكتئاب الشتوي، وهو يختلف عن الاكتئاب العادي».

هرمون السعادة يزداد أحيانا بتناول الطعام

وتابع: «ولذلك بعض الفتيات تتحسن مزاجيتهم بتناول الطعام في الشتاء، لأن هرمون السعادة خرج من المعدة إلى المخ، وبالتالي الحالة النفسية والمزاجية أصبحت أفضل، وهو يحدث بشكل هستيري من العقل الباطن، وبالتالي يفضل الناس تأكل بشكل مستمر في فصل الشتاء».

الاكتئاب أعلى نسبة في الأماكن الباردة

وأكمل: «الأشخاص الذين هم أكثر عرضة للاكتئاب العادي هم أكثر عرضة للاكتئاب الشتوي، بالإضافة إلى الناس اللي قاعدة في الأماكن الباردة جدا، ولو نظرنا إلى أعلى نسب الإقبال على إنهاء الحياة، سنجد أنها في المناطق الباردة مثل النرويج وفنلندا، فالجو هناك مظلم سواء صباحا أو ليلا، والبرد موجود باستمرار». 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الصحة النفسية الاكتئاب الاكتئاب الشتوي السفيرة عزيزة

إقرأ أيضاً:

تعرف على ضوابط جمع ذوي الإعاقة أكثر من معاش.. تفاصيل

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

نظم القانون رقم 10 لسنة 2018 بشأن حقوق الأشخاص ذوى الإعاقة، الضوابط المنظمة لجمع ذوى الاحتياجات الخاصة بين أكثر من معاش، وفى هذا الصدد، نصت المادة 25 من القانون، على أنه إذا توافرت في المستحق من ذوي الإعاقة شروط الاستحقاق لأكثر من معاش طبقا لأحكام قوانين التأمينات الاجتماعية والمعاشات، فيتم الجمع بين معاشين من المعاشات المستحقة له بدون حدود وتكون أولوية الاستحقاق وفقا للترتيب الآتى:
- المعاش المستحق عن نفسه.
- - المعاش المستحق عن الزوج أو الزوجة.

- المعاش المستحق عن الوالدين.

- المعاش المستحق عن الأولاد.

- المعاش المستحق عن الإخوة والأخوات.

ويراعى عند الجمع بين معاشين من المعاشات المستحقة ما يأتى:

(أ) يجمع المستحق من الأشخاص ذوي الإعاقة من فئة الأزواج بين المعاش المستحق عن نفسه وبين المعاش المستحق عن الزوج أو الزوجة بدون حدود، ويجمع بين تلك المعاشات وأي معاش آخر وفقا للأولويات الواردة عالية بدون حدود.

(ب) يجمع المستحق من الأشخاص ذوي الإعاقة من فئة الأولاد بين المعاشات المستحقة عن والديهم بدون حدود، ويجمع بين تلك المعاشات وأي معاش آخر وفقا للأولويات الواردة عالية بدون حدود.

كما يراعى أن يجمع المستحق من الأشخاص ذوي الإعاقة بين المعاشات المستحقة له وبين دخله من العمل أو المهنة بدون حدود. وتتحمل الخزانة العامة بالفروق المستحقة في المعاشات الناتجة عن تطبيق أحكام هذه المادة.

مقالات مشابهة

  • استشاري صحة نفسية: مقارنة الطفل بغيره أمر كارثي يدمر ثقته
  • مفاجأة.. شم الطعام يسبب الإصابة بالسمنة
  • دراسة: الوزن الزائد يظهر بسبب المشاكل النفسية
  • عادات يومية تؤدي إلى الاكتئاب| كيف تتجنبها لتعزيز صحتك النفسية
  • ضحايا التنمر والعنصرية أكثر عرضة للتطرف.. خبراء علم نفس يضعون روشتة للوقاية
  • استشاري تغذية علاجية توضح كيفية تجنب خطورة استخدام حافظات الطعام البلاستيكية
  • هل المتزوج أم العازب؟.. أيهما أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب!
  • تعرف على ضوابط جمع ذوي الإعاقة أكثر من معاش.. تفاصيل
  • استشاري صحة نفسية: قلة النوم واضطرابات الأكل دليل على تعرض ابنك للتنمر
  • استشاري تغذية: الدهون الصحية تساعد الجسم على الاحتفاظ بدرجة حرارته في الشتاء