طالب عدد من أعضاء مجلس النواب، وزارة الصحة بنشر بيان يوضح أعراض المتحور الجديد لفيروس كورونا، وضرورة رفع درجة الاستعداد في المستشفيات على مستوى الجمهورية، وتوفير اللقاحات اللازمة، مع التأكيد على أهمية حملات التوعية لتوجيه المواطنين إلى مراكز العلاج المناسبة، بهدف السيطرة على المتحور ومنع انتشاره، خاصةً في ظل تعامل بعض المواطنين معه بشكل يشبه نزلات البرد.


النائبة إيرين سعيد تتقدم بسؤال برلماني بشأن ظهور متحور كورونا الجديدالنائبة إيرين سعيد 

في هذا الإطار تقدمت الدكتورة إيرين سعيد، عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، بسؤال موجه إلى الحكومة بشأن ظهور متحور كورونا الجديد "JN.1" الذي انتشر في العديد من دول العالم موجهة عدة تساؤلات للحكومة بشأن استعدادها لمواجهة خطر المتحور الجديد.


ووجهت "سعيد" في تصريح خاص لـ "الفجر" عدة تساؤلات إلى الحكومة جاءت كالآتي: ما هي أعراض المتحور؟، ولماذا لم يتم إصدار حملات توعويه للمواطن حتى الآن بحيث يتعرف على المرض وإلى أين يتوجه؟، وهل تم رفع درجه الاستعداد بالمستشفيات؟.


وتابعت في سؤالها: هل يتواجد لدينا المخزون الكافي من العلاج المستخدم في بروتوكول علاجه؟، وهل يحتاج هذا المتحور للقاح جديد؟، ما درجه خطورته وشدة انتشاره؟، جميعها تساؤلات يجب على وزارة الصحة الإجابة عنها.


وأشارت عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، إلى ظهور حالات أصيبت بأمراض تنفسية، مما يستوجب على وزارة الصحة شرح خصائص وأعراض المتحور الجديد عبر بيان بسيط وواضح للمواطن المصري، بالإضافة إلى هل سيكون هناك تنسيق بين المستشفيات والوزارات الأخرى لضمان استعداد شامل واتخاذ الإجراءات اللازمة أم ماذا؟.

 


النائبة عبلة الهواري: ضرورة توفير وزارة الصحة لجميع اللقاحات في المستشفياتالنائبة عبلة الهواري 

من جانبها قالت الدكتورة  عبلة الهواري، عضو لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، إن هناك مواطنين يعانون من متحور كورونا الجديد دون المعرفة بذلك، مما يستدعي على وزارة الصحة توعية المواطنين حول خطورته والتعامل معه بحذر أكبر.


وأشارت "الهواري" في تصريح خاص لـ "الفجر" إلى ضرورة توفير وزارة الصحة لجميع اللقاحات في المستشفيات لمواجهة المتحور الجديد، مع رفع استعداداتها في جميع المحافظات، موضحه أن هناك حالات أصيبت بإنفلونزا غريبة تستمر لفترة تصل إلى 10 أيام، مصحوبة بالسخونة، على عكس الإنفلونزا العادية التي تستمر لثلاثة أيام فقط.


وأوضحت النائبة أن جميع المواطنين يرون المتحور الجديد كإنفلونزا عادية، ويرجع ذلك إلى عدم توضيح وزارة الصحة حول هذا الأمر، لذا، يفترض أن تصدر الوزارة بيانًا تكشف فيه عن حالة المتحور وتوعية المواطنين حول خطورته، مشددة على ضرورة نشر تحذيرات وإرشادات للمواطنين للتصدي لهذا المتحور وما يجب فعله على المواطن تجنبًا للإصابة به.


وطالبت النائبة برفع حالات الاستعداد القصوى في جميع المستشفيات عبر الجمهورية، وتوفير اللقاحات في جميع المحافظات، كما دعت الوزارة إلى الكشف أسباب وعلاج المتحور الجديد، وتوضيح الإجراءات التي ينبغي على المواطن اتخاذها عند تفاقم الحالة، خاصة في ظل انتشار المتحور بشكل متزايد.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: متحور كورونا الجديد فيروس كورونا لجنة الصحة بمجلس النواب وزارة الصحة كورونا كورونا الجديد سؤال برلماني مجلس النواب استعدادات وزارة الصحة لقاحات فيروس كورونا متحور کورونا الجدید المتحور الجدید وزارة الصحة

إقرأ أيضاً:

«أسرع انتشارا وتأثيراتهما صادمة».. تحذير من سلالتين جديدتين لفيروس كورونا

لم يفق العالم من تداعيات فيروس كورونا التي ضربت العالم في عام 2019، رغم مرور نحو 4 أعوام على الفاجعة التي أودت بحياة مئات الآلاف من المواطنين في كل الدول، ليكتشف العلماء متحورات جديدة أشد فتكا وأكثر ضررا، خاصة في مناطق أمريكا وأوروبا، ما زاد من تخوف منظمة الصحة العالمية التي طالبت باتخاذ الإجراءات الاحترازية للوقاية منه، خاصة أنه سريع الانتقال.

اكتشاف سلالات جديدة لفيروس كورونا

بحسب ما نشرته صحيفة «ديلي ميل» البريطانية، فإن بريطانيا وأمريكا وأستراليا اتخذت إجراءات احترازية مشددة لمكافحة سلالتين جديدتين من فيروس كورونا بعدما ارتفعت حالات الإصابة لأكثر من 5% عن السابق، من بينها إعادة فرض ارتداء الكمامات الطبية داخل المنشآت والمستشفيات الطبية لمنع انتقال المرض.

وبحسب الصحيفة، فإن البروفيسور بول جريفين من جامعة كوينزلاند، قال إن الارتفاع الأخير في حالات الإصابة بمتحورات فيروس كورونا، جاء مدفوعًا بمتغيرات «FLiRT،KP2 وJN1»، فضلا عن العثور الآن على متغيرين آخرين: «نحن أكثر مرضًا من المعتاد هذا الشتاء، ونرى الكثير من المتحورات والأمراض تنتشر في وقت واحد».

نوعان جديدان من فيروس كورونا.. أشد انتشارا

التعرف على نوعين جديدين من فيروس كورونا مع استمرار ارتفاع الحالات على مستوى العالم، كان دافعا للسلطات في بريطانيا، إلى فرض إجراءات جديدة بحسب «ديلي ميل» البريطانية: «أعادت المستشفيات فرض ارتداء الكمامات مع وصولها إلى طاقتها الاستيعابية وزيادة حالات دخول المستشفيات بسبب فيروس كورونا.. نحن أمام كارثة جديدة يجب التعامل معها بحذر».

الأطباء أرجعوا الارتفاع الأخير في حالات الإصابة بفيروس كورونا إلى متغيرات «FLiRT ،KP2 وJN1»، لكن خبراء الصحة أفادوا الآن باكتشاف متغيرين إضافيين في أستراليا وبريطانيا، بحسب حديث جون جيرارد، كبير مسؤولي الصحة في ولاية كوينزلاند الأسترالية، للصحيفة: «نحن في خضم ارتفاع حالات الإصابة بكوفيد بسبب الشتاء في أستراليا، نراقب المتغيرات المسماة FLuQE وde-FLiRT، ونآمل ألا تتسبب في المزيد من حالات الإصابة».

وبحسب تصريحات كبير مسؤولي الصحة في ولاية كوينزلاند الأسترالية، فإن فيروس كورونا هو ثالث أكبر سبب للوفاة في أستراليا، وهي المرة الأولى منذ 50 عامًا التي يودي فيها مرض معدٍ بحياة الكثير من الأشخاص، بينما أكد البروفيسير أدريان إسترمان، خبير الإحصاء الحيوي بجامعة جنوب أستراليا، أن FLuQE قد يكون أكثر قابلية للانتقال وأكثر قدرة على التهرب من المناعة.

تحذيرات من تزايد حالات الإصابة بكورونا

«إسترمان»، حذر السلطات من سرعة انتشار السلالات الجديدة لفيروس كورونا، مؤكدا أن تأثيراته صادمة على الصحة: «لقد بدأ الأمر في الإقلاع بالفعل، وفي أمريكا بدأ في الارتفاع بشكل صاروخي، سلالة FLuQE تنتشر بسرعة في أمريكا، وفي بريطانيا، تظهر أحدث الأرقام زيادة أسبوعية بنسبة 33.5% في حالات كوفيد المكتشفة وهو أمر مرعب».

بحسب الصحيفة البريطانية، فإن إنجلترا أعلنت عن 146 حالة وفاة مرتبطة بفيروس كورونا، بزيادة قدرها 5%، مؤكدة أن سلالة FLuQE تفوقت الآن على سلالة FLiRT باعتبارها السلالة الأكثر شيوعًا، وخلال ذروة الوباء، راقب مسؤولو الصحة في بريطانيا عن كثب وضع كوفيد في أستراليا للتنبؤ بالتأثير المحتمل على بريطانيا في الشتاء المقبل: «نتمنى ألا تتزايد حالات الإصابة أكثر ونراقب الوضع في أستراليا بعد زيادة نسبة الحالات لنتخذ الكثير من الإجراءات التي تحمي مواطنينا».

 

مقالات مشابهة

  • «الصحة» توجه رسالة للمواطنين بشأن التبرع بالدم.. نصائح مهمة
  • تحركات برلمانية عاجلة بشأن مؤهلات وزير التعليم الجديد
  • تحركات برلمانية عاجلة عقب وفاة اللاعب أحمد رفعت بأزمة قلبية
  • أبرزها السكر والضغط.. تحركات برلمانية بشأن نقص أدوية الأمراض المزمنة بالصيدليات
  • برلمانية: هناك جدية في تنفيذ مخرجات الحوار الوطني
  • تحركات جديدة لقبائل ابين وبيان بشأن المقدم عشال الجعدني المختطف في عدن
  • مع ارتفاع درجات الحرارة.. «الصحة» تحذر من أعراض «ضربة الشمس»
  • بعد اختيار النائبة عبلة الألفي نائبا لوزير الصحة.. 4 شروط لتعيين بديل لها بمجلس النواب (تعرف عليها)
  • طارق شكري: لقاءات برلمانية مع وزير الإسكان الجديد لبحث مستقبل التطوير العقاري
  • «أسرع انتشارا وتأثيراتهما صادمة».. تحذير من سلالتين جديدتين لفيروس كورونا