(عدن الغد)خاص:

دشنت وزارة الصحة العامة والسكان بالعاصمة عدن، اليوم، الاستراتيجية الوطنية للصحة الإنجابية للأمهات وحديثي الولادة واليافعين والاستراتيجية الوطنية للقبالة. 

وعقب التدشين، أكد وزير الصحة العامة والسكان الدكتور قاسم بحيبح، في كلمته الملقاة افتراضياً عبر الاتصال المرئي، أن تدشين الاستراتيجيتين الوطنيتين تأتي رافداً مهماً تبنى عليه إطلاق الاستراتيجية العامة للوزارة وذلك لما تشكله قضايا الصحة الانجابية والسكانية من اهتمام ومتابعة.

.مشيراً إلى أن هذا الإنجاز يتوافق مع الهدف الثالث من أهداف التنمية المستدامة للأعوام القادمة. 

ولفت الدكتور بحيبح، إلى أن الوزارة ملتزمة لتنفيذ هاتين الاستراتيجيتين والعمل على توسيع الخدمات الصحية بالمراكز الانجابية وتوفير بيئة مناسبة لعمل القابلات..مبيناً بأن الوزارة بصدد إنشاء البرنامج الوطني للقابلات لتنظيم العمل المركزي وتغطية الفجوة والتوزيع العادل للقابلات في عموم المراكز بالمحافظات اليمنية لتوحيد الدعم المقدم لهذا القطاع. 

وثمن وزير الصحة،جهود فريق العمل المشترك من قطاع السكان بالوزارة والمختصيين وصندوق السكان للأمم المتحدة لإعداد والتجهيز.. موكداً أهمية تعزيز العمل المشترك بين جميع الأطراف والشركاء الفاعليين المحليين والدوليين لقطاع الصحة لما من شأنه تحسين صحة النساء والأطفال في البلاد. 

فيما أوضح وكيل وزارة الصحة العامة لقطاع السكان الدكتور سالم الشبحي، بأن الاستراتيجية الوطنية للصحة الإنجابية للأمهات حديثي الولادة والاستراتيجية الوطنية للقبالة تمثل نقلة نوعية لتحسين الخدمات بالنظام الصحي للبلاد. 

بدورها أشارت كلمة ممثل صندوق الأمم المتحدة للسكان في اليمن انشراح أحمد،القاها نيابة عنها مسؤول برنامج الصحة الانجابية في الصندوق الدكتور روبرت دندولا، ان إطلاق استراتيجية القبالة تعتبر أول استراتيجية وطنية شاملة في اليمن، وهي بمثابة خطوة فارقة في مسار الجهود المشتركة والمستمرة بين الصندوق والشركاء لتقديم خدمات الرعاية الصحية للأمهات والمواليد وتطويرها.

وبين، بإن إنجاز هذه الاستراتيجيات الوطنية هو إحدى المخرجات الهامة للتعاون بين وزارة الصحة وصندوق الأمم المتحدة للسكان، واستجابة عملية لمقررات الاجتماعات الإقليمية التي شارك فيها الصندوق مع وزارة الصحة في 2022م ..مبيناً بأن الاستراتيجيات ستعمل على بناء النظام الصحي الذي تأثر بسنوات من الصراع،ومن أجل تحقيق الأهداف الصحية على المستوى الوطني والمعايير الخاصة بصحة الأمهات والمواليد واليافعين في أرجاء اليمن. 

جرى خلال التدشين، استعراض ملخص للمحتوى والأهداف والنتائج المتعلقة بالاستراتيجية الوطنية للصحة الانجابية للأمهات حديثي الولادة واليافعين والاستراتيجية الوطنية للقبالة. 

حضر التدشين، وكلاء وزارة الصحة العامة والسكان لقطاع الطب العلاجي الدكتور شوقي الشرجبي قطاع الرعاية الأولية الدكتور علي الوليدي وقطاع التخطيط والتنمية بالوزارة الدكتور أحمد الكمال والوكيل المساعد لقطاع السكان الدكتورة اشراق السباعي ورئيس المكتب الفني بوزارة الصحة الدكتور مصلح التوعلي وعدد من مدراء العموم بالوزارة الإدارات العامة بمكاتب ومراكز الصحة العامة.


 

المصدر: عدن الغد

كلمات دلالية: الاستراتیجیة الوطنیة للصحة الصحة العامة وزارة الصحة

إقرأ أيضاً:

الصحة تغلق 39 منشأة خاصة لعلاج الإدمان لوجود مخالفات -(صور)


كتب- أحمد جمعة:
أعلنت وزارة الصحة والسكان، إغلاق 39 منشأة خاصة "لعلاج الإدمان والطب النفسي"، بمناطق المقطم ومدينة بدر، بمحافظة القاهرة، والبدرشين بمحافظة الجيزة، ومدينة العاشر من رمضان بمحافظة الشرقية، ومدينة العبور بمحافظة القليوبية؛ لوجود مخالفات بتلك المنشآت.

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أنه وفقا لخطة الوزارة للمرور على المنشآت الطبية الخاصة للتأكد من استيفائها لاشتراطات التراخيص اللازمة لإحكام الرقابة عليها، فقد تم تشكيل لجنة من الإدارة العامة لمكافحة المخدرات والمجلس القومي للصحة النفسية والإدارة المركزية للعلاج الحر والتراخيص؛ للمرور على عدد من المراكز الخاصة والتي تروج لأنشطتها على صفحات التواصل الاجتماعي، وتمارس نشاط علاج الإدمان بدون وجود متخصصين للإشراف على الخدمة الطبية المقدمة.

من جانبه، أشار الدكتور حسن محمود حسن، رئيس الإدارة المركزية للأمانة الفنية للمجلس القومي للصحة النفسية، إلى ضبط العديد من المخالفات بهذه المنشآت تنوعت ما بين "عدم وجود ترخيص من وزارة الصحة، وإدارة منشأة بدون ترخيص، وتشغيل عمالة غير مؤهلة، وحيازة مواد مخدرة، وعدم تطبيق اشتراطات الأمان، كما تم ضبط مجموعة من المستحضرات والأدوية الطبية غير المرخصة بالإضافة إلى أدوية مجهولة المصدر وغير مصرح بتداولها، مؤكدا أنه تم غلق وتشميع تلك المنشآت، وإحالة كافة المخالفات لجهات التحقيق.

وأكد "حسن" في بيان، حرص الوزارة على إحكام الرقابة على المنشآت الطبية الخاصة، للتأكد من استيفائها للاشتراطات الصحية المطلوبة، وحصول المنشآت والعاملين بها على التراخيص اللازمة، وتطبيق معايير الترخيص، والتأكد من أمان ونظافة الأماكن المتعاملة مع المرضى، مؤكدا اتخاذ كافة الإجراءات القانونية تجاه المخالفات التي يتم رصدها خلال المرور، لضمان تقديم خدمات طبية آمنة حرصا على صحة وسلامة المرضى.

أضاف أنه يمكن للمواطنين التواصل مع المجلس القومي للصحة النفسية وذلك للتأكد من ترخيص المنشآت أو الشكاوى والاستفسارات من خلال الخط الساخن 01207474740.

مقالات مشابهة

  • وزارة الصحة الفلسطينية: الاحتلال الإسرائيلي ارتكب خلال الـ 24 ساعة الماضية 4 مجازر في قطاع غزة راح ضحيتها 58 شهيداً و179 جريحاً
  • الأمين العام للصحة النفسية تهنئ خالد عبد الغفار لتجديد الثقة فيه وزيرًا للصحة
  • قنديل.. صاحب دور رئيسي في وضع الخطط الاستراتيجية الصحية
  • عبلة الألفي.. أم الأطفال ومؤسس طب أطفال المهاري
  • المعهد الوطني للتخصصات الصحية يطلق 3 برامج تخصصية للتمريض
  • هيئة المحتوى المحلي والمشتريات الحكومية تعلن إضافة 205 منتجات وطنية 
  • المعهد الوطني للتخصصات الصحية: يُطلق لأول مرة على مستوى الدولة معايير برامج الإقامة في التمريض -البورد الإماراتي
  • تفاصيل اجتماع تنفيذ الإستراتيجية العربية لموازنة صديقة للصحة
  • بدعم كويتي.. تدشين مخيم طبي لإزالة المياه البيضاء بسيئون
  • الصحة تغلق 39 منشأة خاصة لعلاج الإدمان لوجود مخالفات -(صور)