موقع 24:
2024-09-19@05:47:48 GMT

أفغانستان تطلق حملة تطعيم واسعة ضد شلل الأطفال

تاريخ النشر: 24th, December 2023 GMT

أفغانستان تطلق حملة تطعيم واسعة ضد شلل الأطفال

أعلنت وزارة الصحة الأفغانية، اليوم الأحد، أن أفغانستان ستطلق، غداً الإثنين، حملة تطعيم جديدة واسعة النطاق ضد شلل الأطفال، بهدف حماية أكثر من 8.8 مليون طفل.

وأضافت الوزارة أن الحملة ستستمر 4 أيام، ولكن سيتم تمديدها إلى أسبوع واحد في 42 منطقة في الجزء الشرقي من البلاد، حيث يكون خطر النوع البري من فيروس شلل الأطفال مرتفعاً للغاية.


وسيتم تطعيم الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 10 سنوات في هذه المناطق أيضاً، بينما يبلغ الحد الأقصى لعمر من يتلقون اللقاح في أماكن أخرى 5 سنوات.
وحذرت منظمة الصحة العالمية مؤخراً من أن إعادة المهاجرين من باكستان المجاورة إلى وطنهم قد زادت من خطر انتشار الفيروس.
وقال وزير الصحة في حكومة طالبان، قلندار عباد، إن عدد الحالات الإيجابية التي تم تسجيلها خلال العام الجاري مثير للقلق. وطلب قلندار من جميع الأفغان، بمن فيهم الآباء، المشاركة في مكافحة المرض.
ووفقاً للأرقام الرسمية، تم اكتشاف ما لا يقل عن ست حالات إصابة بالنوع البري من فيروس شلل الأطفال في أفغانستان خلال العام الجاري. وفي العام الماضي، تم اكتشاف حالتين في مختلف أنحاء البلاد.
وغالباً تواجه حملات التطعيم في أفغانستان وباكستان صعوبات بسبب نظريات المؤامرة، والاعتقاد بأن التطعيم ضد شلل الأطفال يسبب العقم، أو أن الأشخاص الذين يقدمون اللقاحات يعملون كجواسيس.
وقبل الاستيلاء على السلطة في البلاد بأكملها في أغسطس (آب) 2021، حظرت طالبان حملات التطعيم من باب إلى باب، في المناطق التي سيطرت عليها. لكن الأمم المتحدة نجحت في التفاوض معهم لاستئناف برنامج التطعيم في جميع أنحاء البلاد بعد عودتهم إلى السلطة.
وشلل الأطفال هو مرض معد يمكن أن يسبب الشلل، ويؤدي إلى الوفاة.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل مونديال الأندية الحرب الأوكرانية عام الاستدامة صحة صحة الطفل أفغانستان شلل الأطفال

إقرأ أيضاً:

العمل: حملة مكثفة لترحيل العمّال «غير الشرعيين»

الاقتصاد نيوز _ متابعة

أعلنت وزارة العمل والشؤون الاجتماعيَّة تقدّم عشرات الآلاف من العمالة الأجنبيَّة في البلاد لتصحيح موقفها القانوني خلال الأشهر الثلاثة الماضية، بينما أعلنت عزمها وبالتنسيق مع وزارة الداخلية إطلاق حملة تفتيشيَّة مكثفة لضبط غير الشرعية منها وترحيلها خارج البلاد.
وبيَّن المتحدث باسم الوزارة نجم العقابي في حديث لـ"الصباح" تابعته "الاقتصاد نيوز"، أنَّ العدد الرسمي للعمالة الأجنبية المسجلة لدى وزارته، لا يتجاوز 43 ألفاً، وجزء كبير منها لا تجدِّد تراخيص عملها التي منحتها وزارته، ما يعرِّضها إلى مشكلات قانونية، عادّاً الأرقام التي تشاع عن عدد غير الشرعية منها العاملة في البلاد، مبالغاً بها.
وأكد استمرار وزارة الداخلية بتنفيذ حملات أمنية لأماكن تواجد تلك العمالة واتخاذ الإجراءات القانونية بحقها وترحيلها، كاشفاً عن أنَّ رابط تصحيح العمالة الأجنبية الذي افتتحته ثلاث مرات خلال هذا العام، استقبل عشرات الآلاف من طلبات تصحيح الوضع القانوني لتلك العمالة في البلاد.
ونوّه العقابي بأنَّ مديرية شؤون الإقامة في وزارة الداخلية، لها دور كبير بعملية تصحيح موقف العمالة الأجنبية من خلال اللجنة المشتركة بين وزارته والداخلية المكلفة بتكييف وضع تلك العمالة وفق القانون النافذ باعتماد نظام النافذة الواحدة عبر الرابط الإلكتروني للاستمارة الخاصة بذلك في منصة (أور) الحكومية، منوِّهاً بضرورة إلزام العمالة الأجنبية المستقدمة بحصولها على شهادات خبرة مصدّقة من وزارة الخارجية. ولفت إلى أنَّ الوزارة ستُطلق قريباً بالتنسيق مع وزارة الداخلية، حملات تفتيشية مكثفة لضبط العمالة الأجنبية غير الشرعية وترحيلها خارج البلاد، مؤكّداً وجود تهرّب واضح منها إضافة إلى أصحاب الشركات، الذين ستُتخذ بحقهم إجراءات قانونية وتُفرض عليهم غرامات مالية كبيرة، عادّاً تصحيح وضعهم القانوني مهمّاً لضمان عدم تسرّب غير الشرعية منها إلى سوق العمل ومنافسة نظيرتها المحلية.

مقالات مشابهة

  • حملة تضامنية واسعة مع الأستاذ المعزول ضحية الختم النبوي
  • يسبب الشلل.. مخاوف من فيروس خطير بالولايات المتحدة
  • أمير نجران يدشِّن حملة تطعيم الإنفلونزا الموسمية بالمنطقة
  • بالصور | حملة أمنية واسعة لمنع تهريب الوقود في صبراتة
  • الاحتلال الإسرائيلي يعتقل أكثر من 30 فلسطينيًا بمختلف مناطق الضفة الغربية
  • العمل: حملة مكثفة لترحيل العمّال «غير الشرعيين»
  • أمير منطقة عسير يدشّن حملة التطعيم ضد الإنفلونزا الموسمية
  • إيران تطلق سراح مواطن نمساوي معتقل
  • خليفة بن زايد للأعمال الإنسانية تطلق حملة "علّمني"
  • "أحب تايلور سويفت".. حملة تضامن واسعة مع مغنية البوب بعد تعرضها لهجوم من قبل ترامب