بغداد اليوم - كركوك

كشف مصدر سياسي مطلع، اليوم الأحد (24 كانون الأول 2023)، عن بدء مفاوضات الاتحاد الوطني الكردستاني مع الأطراف السياسية الأخرى في كركوك بهدف الحصول على منصب المحافظ.

وقال المصدر في حديث لـ"بغداد اليوم" إن "قيادة الاتحاد الوطني الكردستاني بدأت بالتفاوض وإجراء الاتصالات مع الأحزاب الأخرى، ومنها الحزب الديمقراطي الكردستاني والجبهة التركمانية، وكتلة بابليون".

وأضاف أن "الاتحاد الوطني يريد تشكيل الأغلبية التي تتيح له الوصول إلى 10 مقاعد على الأقل تضمن له تشكيل الحكومة المحلية في كركوك وتسمية محافظ من حزبه، خلفا للمحافظ الحالي راكان الجبوري، واستعادة المنصب الذي فقده الكرد بعد أحداث 16 أكتوبر عام 2016".

وأشار إلى أن "هناك مجموعة من الشروط التي فرضتها الأحزاب الأخرى، فقد طالب الحزب الديمقراطي الكردستاني بإلغاء الدعوى المرفوعة ضده في المحكمة الاتحادية من قبل الاتحاد الوطني والتي تخص مقاعد كوتا الأقليات في برلمان الإقليم كشرط للتحالف مع الاتحاد في مجلس محافظة كركوك".

وبين أن "الاتحاد الوطني أعطى للتركمان مناصب نائب محافظ كركوك و3 مدراء عامين لدوائر مهمة في كركوك، لكن الجبهة التركمانية ترفض وتطالب بمنصب رئيس مجلس المحافظة".

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: الاتحاد الوطنی

إقرأ أيضاً:

الإعمار تعلن موعد إنجاز مدخلين للعاصمة بغداد

الاقتصاد نيوز - بغداد

أعلنت وزارة الإسكان والإعمار والبلديات العامة، السبت، موعد إنجاز مدخل بغداد – كركوك ومدخل بغداد – الكوت، فيما حددت نسب الإنجاز. 

وقال المتحدث باسم الوزارة، نبيل الصفار، في تصريح أوردته وكالة الأنباء الرسمية، واطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، إن "نسبة إنجاز مدخل بغداد - الكوت من جهة مدينة بسماية بلغ ما يقارب 95 بالمئة، وسيتم إكماله خلال العام الجاري 2024، أما مدخل بغداد - كركوك من جهة الشعب، أيضا وصل إلى مراحل إنجاز بلغت 93 بالمئة، ومن المؤمل إكماله نهاية العام الجاري".

وأضاف أن "بقية المداخل توزعت ما بين محافظة بغداد وأمانة بغداد، أهمها مدخل بغداد - الموصل التي تعمل عليه محافظة بغداد، وهناك توجيه حكومي بضرورة سرعة الانجاز".

وذكر، أن "الوزارة تعمل حالياً على معالجة المطبات المتواجدة في طريق العظيم، وهو جزء من طريق بغداد – كركوك، وفي نهاية  العام الجاري ستزال جميع هذه المشاكل".

وأشار إلى، أن "هنالك 82 محطة وزن سيتم إحالتها إلى الاستثمار، قسم منها تم إكمال متطلبات الإحالة إلى الاستثمار بالتعاون مع المحافظات، لغرض السيطرة على الحمولات الزائدة، وتوفير إماكن خاصة للوزن، إضافة إلى الحفاظ على الطرق من الضرر".

مقالات مشابهة

  • معضلة كركوك تتأمل حلاً اتحادياً.. اجتماع عربي في بغداد وتمسك يكتي بالمحافظ
  • حراك عربي لعقد أولى جلسات مجلس كركوك وتلويح باستبدال المتغيبين
  • حراك عربي لعقد أولى جلسات مجلس كركوك وتلويح باستبدال المتغيبين- عاجل
  • هزة أرضية تضرب كركوك والسليمانية
  • في ذكراها الـ11.. 25 صورة توثق احتفالات ثورة 30 يونيو 2013 بالأقصر
  • اليكتي غاضب من اتهامه بعرقلة حسم حكومة كركوك: حصة المحافظ من نصيبنا
  • الإعمار تعلن موعد إنجاز مدخلين للعاصمة بغداد
  • حزب بارزاني يتوعد لحزب طالباني بالتعامل معه بعد الانتخابات كتعامل السيد وعبده
  • الاستخبارات تطيح بأحد عناصر داعش في كركوك
  • مقتل زوج رئيس كتلة الحزب الديمقراطي الكردستاني النيابية