جريدة زمان التركية:
2024-09-19@12:10:23 GMT

تركيا: التضخم الغذائي يتجاوز 100٪

تاريخ النشر: 24th, December 2023 GMT

تركيا: التضخم الغذائي يتجاوز 100٪

أنقرة (زمان التركية) – كشف مؤشر أسعار الغذاء لشهر نوفمبر/ تشرين الثاني المنصرم، الصادر عن اتحاد النقابات العمالية المتحدة، عن ارتفاع الأسعار في تركيا بشكل مستمر على مدار أربع سنوات.

وتظهر دراسة “التضخم الشعبي” التي أعدتها وحدة الدراسات والتطوير باتحاد النقابات العمالية المتحدة ارتفاع أسعار السلع الغذائية داخل تركيا للشهر الثالث والأربعين على التوالي، رغم تراجعها عالميًّا.

وفي ديسمبر/ كانون الأول ارتفعت أسعار السلع الغذائية بنحو 6.2 في المئة مقارنة بالشهر السابق ليصل بهذا إجمالي الارتفاع السنوي بأسعار السلع الغذائية خلال عام 2023 نحو 100.2 في المئة.

وتم إعداد الدراسة، استنادًا على الأسعار في الأسواق والمحال التجارية بالعاصمة، أنقرة.

وتتفاقم مخاطر الفقر والجوع داخل تركيا مع الزيادات المتعاقبة في أسعار السلع الغذائية بفعل السياسات الاقتصادية الخاطئة، فاعتبارا من سبتمبر/ أيلول من عام 2021 الذي بدأت خلاله تركيا بالانجراف إلى مستنقع التضخم ارتفعت أسعار السلع الغذائية بنحو 670 في المئة أي أن السلة الغذائية التي كانت تبلغ تكلفتها 100 ليرة في عام 2021 ارتفعت تكلفتها الحالية إلى 670 ليرة.

وأشارت الدراسة إلى بلوغ إجمالي الزيادة في أسعار السلع الغذائية خلال الأشهر الستة الأخيرة إلى 50.5 في المئة.

وخلال شهر ديسمبر/ كانون الاول ومقارنة بالشهر السابق ارتفعت أسعار الخبز والدقيق والمعكرونة بنحو 55.4 في المئة وأسعار اللحوم الحمراء والأسماك بنخو 129.8 في المئة وأسعار الحليب ومنتجات الألبان والبيض بنحو 55.5 في المئة

ومقارنة بالعام السابق ارتفعت أسعار الزيت بنحو 77.7 في المئة، كما ارتفعت أسعار الخضروات بنحو 212.7 في المئة وأسعار الفاكهة بنحو 104.9 في المئة.

وخلال العام الأخير ارتفعت أسعار البقوليات بنحو 59.4 في المئة وأسعار السلع الغذائية الأخرى بنحو 78.1 في المئة.

وتظهر الدراسة أيضا ارتفاعا بنحو 103.5 في المئة بأسعار السلع الغذائية مقارنة بمتوسط الاثني عشر شهرا الأخيرة مفيدة أن الزيادة في سعر الصرف وأسعار منتجي السلع الزراعية يؤكد استمرار تسجيل الزيادة السنوية في أسعار السلع الغذائية أرقام مئوية خلال الأشهر القادمة.

Tags: - ارتفاع الأسعار تركياالتضخم الغذائي في تركيا

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: ارتفاع الأسعار تركيا أسعار السلع الغذائیة ارتفعت أسعار

إقرأ أيضاً:

قرار حكومي لضبط أسعار 7 سلع استراتيجية بالأسواق

وافق مجلس الوزراء خلال اجتماعه اليوم برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي على تجديد قرار رئيس الوزراء رقم 5000 لسنة 2023، الخاص بتحديد السلع الاستراتيجية وذلك لمدة مماثلة، إذ نص القرار على اعتبار 7 سلع من المنتجات الاستراتيجية وهي: (الأرز – السكر - زيت الخليط - الفول – الجبن الأبيض – الألبان – المكرونة)، وحظر حبس تلك السلع عن التداول سواء من خلال إخفائها أو عدم طرحها للبيع أو الامتناع عن بيعها أو بأي صورة أخرى، وذلك لمدة 6 أشهر.

وتأتي هذه الموافقة في إطار الجهود المبذولة لضبط حركة الأسواق وأسعار السلع، وبما يضمن توافر السلع الاستراتيجية للمواطنين.

مقالات مشابهة

  • قرار حكومي لضبط أسعار 7 سلع استراتيجية بالأسواق
  • ارتفاع جنوني بأسعار المواد الغذائية في عدن
  • الأول منذ الجائحة.. انعكاسات لقرار الاحتياطي الفيدرالي خفض أسعار الفائدة
  • تعرف على أسعار السلع الغذائية داخل معرض أهلًا مدارس في الجيزة
  • ديون تركيا الخارجية قصيرة الأجل تتراجع لأول مرة منذ 6 أشهر
  • بريطانيا: استقرار معدل التضخم عند 2.2% خلال أغسطس
  • تركيا.. نفقات الحكومة تفاقم عجز الموازنة رغم قرارت التقشف
  • تركيا.. ارتفاع ديون القروض الخارجية للقطاع الخاص
  • وزير التموين يشدد على تعزيز الشراكة مع القطاع الخاص لتحقيق الأمن الغذائي
  • تركيا.. حد الجوع يتجاوز 27 ألف ليرة