بوابة الوفد:
2024-09-19@23:32:14 GMT

جامعة عين شمس تحتفل بيوم اللغة العربية العالمي

تاريخ النشر: 24th, December 2023 GMT

نظم قسم اللغة العربية والدراسات الإسلامية بكلية التربية جامعة عين شمس ندوة ثقافية وأدبية للاحتفال بيوم اللغة العربية العالمي فى إطار الاحتفال العالمي باللغة العربية.

تنظيم يوم للتوظيف في كلية الألسن جامعة عين شمس بدء اختبارات منتصف العام بكلية الآداب جامعة عين شمس غدًا

 جاء ذلك تحت رعاية الدكتور محمد ضياء زين العابدين رئيس جامعة عين شمس والدكتورة غادة فاروق نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتورة صفاء شحاتة القائم بأعمال عميد الكلية، وبإشراف الدكتور علاء عبد الحليم فرج وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتور طارق النجار رئيس قسم اللغة العربية والدراسات الإسلامية بالكلية.

أدار الندوة التي شهدت حضور كثيف من أعضاء هيئة التدريس والطلاب الدكتور أحمد فؤاد أستاذ الأدب والنقد الحديث بالكلية، واستضافت الندوة ثلاثة من كبار الأدباء ، وهم الدكتور طارق منصور  الأستاذ بكلية الآداب ووكيل كلية الأداب الأسبق، ورئيس نادي أدب مصر الجديدة والدكتورة شيرين العدوي عضو لجنة الشعر بالمجلس الأعلى للثقافة وعضو هيئة التدريس بكلية الإعلام  بجامعة أكتوبر للعلوم الحديثة والآداب،  وعبده الزراع، رئيس لجنة فنون وثقافة الطفل بكرسي الإلكسو في خدمة الطفولة.

أهمية اللغة العربية

وبدأت الندوة بكلمة ترحيبية من الدكتور علاء عبد الحليم وكيل الكلية تحدث فيها عن أهمية اللغة العربية وجمال الأدب العربي وأكد ضرورة الاهتمام بها من قبل متحدثيها.

ثم قدم الدكتور طارق منصور مداخلته حول اللغة العربية والتقنية والذكاء الاصطناعي، وفرق بين النص الأدبي المكتوب بالذكاء الاصطناعي والنصوص الأدبية التي تكتب من قبل الأدباء، ودعانا للاهتمام بمجال الذكاء الاصطناعي لجعل العربية تواكب التطور الهائل في مجال المعرفة والذكاء الاصطناعي.

وقامت الدكتور شيرين العدوي بإلقاء كلمتها عن اللغة العربية الشاعرة، وتناولت العديد من  النصوص الأدبية لها ولغيرها من الشعراء.

وقام عبده الزراع بإلقاء كلمة عن أدب الطفل، والمعايير النقدية التي يجب مراعاتها عند كتابة ذلك النوع من الأدب باللغة العربية المعاصرة المناسبة للفئة العمرية للأطفال.

وشهدت الاحتفالية باليوم العالمي للغة العربية بتفاعل كبير من الحاضرين من أعضاء هيئة التدريس والطلاب من خلال المداخلات والأسئلة المتنوعة التي تم طرحها، حيث ساهمت هذه المداخلات في إثراء النقاش وتوجيه الفعاليات نحو مسارات تعزز الفهم والتواصل حول أهمية اللغة العربية.

وفي ختام هذه الاحتفالية باليوم العالمي للغة العربية، تم التأكيد على أن اللغة العربية ليست مجرد وسيلة للتواصل، بل هي جزء حيوي من هويتنا وتراثنا الثقافي،  وترتبط قوة واستمرارية اللغة العربية بتحقيق أهداف التنمية المستدامة، ويعزز الهوية الوطنية ويسهم في بناء مجتمعات مستدامة ومتقدمة تسهم في  الحفاظ على  اللغة العربية وتعزيزها كجزء لا يتجزأ من  رحلة التنمية والازدهار المجتمعي.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: اللغة العربية يوم اللغة العربية العالمي قسم اللغة العربية جامعة عين شمس ندوة ثقافية عين شمس اللغة العربیة جامعة عین شمس

إقرأ أيضاً:

بالشراكة مع "أبوظبي للغة العربية".. برنامج حافل للغة الضّاد في باريس

في إطار سعيه لتطوير مهارات العاملين في تدريس لغة الضّاد لغير الناطقين بها، وبالشراكة مع مركز أبوظبي للغة العربية، يُنظّم مركز اللغة والحضارة في معهد العالم العربي بباريس، برنامجاً ثقافياً حافلاً في طرائق تدريس العربية كلغة أجنبية، يشمل مُحاضرات وورش عمل غنيّة مفتوحة للجمهور بشكل مجاني، وذلك من 21 إلى 25 أكتوبر (تشرين الأول) المقبل.

ويصب البرنامج الثقافي في 3 مواضيع رئيسية، هي الذكاء الاصطناعي في تدريس اللغة العربية، التقييم والقياس، والسياسات اللغوية، بمشاركة مجموعة من خبراء اللغة العربية، بهدف تعزيز حضور لغة الضّاد في جميع أنحاء العالم من خلال تدريب المُعلّمين المُختصّين، وبالتوازي مع انطلاق المدرسة الخريفية لتعليم العربية، حيث توجّه معهد العالم العربي بشكل خاص بالشكر والتقدير لمركز أبوظبي للغة العربية لشراكته القيّمة في دعم انتشار لغة الضّاد، وأشاد المعهد بجهود مُجمّع الملك سلمان للغة العربية في الاهتمام بأنشطة اللغة العربية في باريس.

وبمناسبة افتتاح المدرسة الخريفية لتعليم اللغة العربية في باريس، بدعم من مركز أبوظبي للغة العربية، يُشارك المركز خلال البرنامج الثقافي لشهر أكتوبر (تشرين الأول) بحلقة نقاش حول "القياس في السياسات اللغوية في الإمارات".
وتنظم جلسة حول امتحانات اللغة العربية لغير الناطقين بها، "اختباري همزة وسمة" لتقييم مستوى اللغة العربية، بدعم من مجمع الملك سلمان للغة العربية، وكذلك حلقة نقاشية بعنوان "ملاحظات في تاريخ مسابقة علمية"، امتحان الدخول إلى وزارة الخارجية الفرنسية، حيث سيتم تناول اختبار "سمة" والسياسات اللغوية.
ويشتمل البرنامج الثقافي على ورش عمل حول "تصميم امتحان اللغة العربية اليوم.. تحدّيات وصعوبات"، "مقياس الضاد"، تطوير التقييم الآلي لانقرائية اللغة العربية، إضاءات من مشروعي "سامر" و"بارق". والتقييم الآلي للإجابات المقالية العربية.
ومن أهم محاور البرنامج الثقافي للغة الضّاد "تحويل تعليم اللغة العربية على الصعيد العالمي بالذكاء الصناعي: طرائق مبتكرة"، "الذكاء الاصطناعي وتطوير الذائقة الأدبية واللغوية لدارسي العربية: آفاق وتحدّيات"، وتُشارك مكتبة معهد العالم العربي حول "دمج الذكاء الصناعي في التعليم: مماراسات بيداغوجية ابتكارية"، وبتقديم أمثلة عملية عن دمج الذكاء الاصطناعي في التعليم الرقمي للغة العربية.

وتنظم محاضرات أخرى تحت عنوان "مبادرة معهد العالم العربي لإعداد دليل للممارسات الجيدة في إعداد وتقويم الاختبارات المعيارية"، و "تعرّف على المتحدثين قبل الحدث من خلال قراءة المقابلات التي أجروها والمنشورة على مدونة معهد العالم العربي"، ولقاءات مباشرة مع ميمي ملكونيان "الذكاء الاصطناعي: مساعد ولا مستبدل"، ليلى فاميليار "قياس وتقييم وذكاء صنعي: مئات الاحتمالات الواعدة"، حنان خليفة "اللغة العربيّة لغة الابتكار والتّقدّم"، ومع صوفي عثمان "ذكاء صنعي ولغات أجنبية: ثورة تعليمية".

يُشار أنه وبدعم من مركز أبوظبي للغة العربية، يتواصل الإقبال على دورات تعلّم لغة الضّاد في مركز اللغة والحضارة في معهد العالم العربي من قبل أبناء الجاليات العربية ومن قبل الفرنسيين على حدّ سواء، وجدّد المعهد شكره وتقديره لمركز أبوظبي للغة العربية للدعم الكبير الذي يُقدّمه لشهادة "سمة".
ويُقدّم معهد العالم العربي منذ العام 2019 شهادة "سمة" المُعترف بها عالمياً لإثبات المستوى في اللغة العربيّة المعياريّة الحديث، وذلك على غرار شهادات "الأيلتس، والتوفل" في الإنجليزية، وتُقيّم "سمة" مستوى المُتقدّمين للامتحانات في إتقان الكفاءات الأربع اللازمة للتّواصل في العربيّة: الفهم الشّفهي والكتابي، والتّعبير الشّفهي والكتابي.

مقالات مشابهة

  • وزارة الداخلية تحتفل بتخرج الدفعة 43 من القسم العام بكلية الشرطة
  • أبناء رونالدو يتحدثون اللغة العربية وجورجينا تساعدهم .. فيديو
  • بالشراكة مع "أبوظبي للغة العربية".. برنامج حافل للغة الضّاد في باريس
  • بمشاركة 6 دول.. القومي لثقافة الطفل يحتفل بيوم الصداقة العالمي
  • رئيس جامعة المنصورة فى ضيافة جامعة أسيوط على هامش مشاركته فى لجنة المناقشة والحكم لرسالتي دكتوراه بكلية الحقوق
  • تجديد تعيين عميد كلية الفنون الجميلة وتعيين رئيس قسم بكلية الهندسة جامعة أسيوط
  • رئيس جامعة المنوفية يكلف الدكتور أحمد الخولي بالعمل عميدًا لكلية الزراعة
  • 315 مُختبرًا شاركوا في اختبار الكفايات اللغوية “همزة” بجهود مشتركة بين مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية و7 جامعات سعودية
  • «القومي لثقافة الطفل» يحتفل بيوم الصداقة العالمي بمشاركة دولة فلسطين
  • صحة البحيرة تحتفل باليوم العالمي لسلامة المريض.. صور