تواصل وحدة نظافة وتجميل المتنزهات السياحية في محافظة أسوان، جهودها اليومية لتطوير وتجميل المناطق المختلفة، في إطار استكمال عملية التجميل الشاملة، لتبدو في أبهى صورها خلال أعياد الكريسماس والميلاد.

حملات نظافة مكبرة في أسوان

ويشرف المهندس أحمد حلفاوي، مدير الإدارة المتكاملة للمخلفات البلدية، بالتعاون مع الوحدة المحلية لمركز ومدينة أسوان، بقيادة المهندس سيد مدني، على عملية التطوير التي تشهدها المحافظة بالتزامن مع استقبالها الآلاف من الزائرين منذ بداية موسم السياحة الشتوية.

وتشمل الخطة عمليات التشجير وتنظيف وغسيل الأرضيات والأرصفة في شارع كورنيش النيل وعدد من الشوارع الأخرى وكذلك قص وتهذيب الأشجار، وإزالة التراكمات من الطرق بينما تستمر الوحدات المحلية في عملها لتحقيق أعلى مستويات الجمال التي تليق بعاصمة الشباب والاقتصاد والثقافة الإفريقية خلال أعياد الميلاد والكريسماس.

مشروعات ضخمة في أسوان

في سياق آخر، عبر اللواء أشرف عطية، محافظ أسوان، عن امتنانه وشكره للرئيس عبد الفتاح السيسي على الجهود المبذولة في تنفيذ مجموعة من المشروعات الكبرى داخل مدينة أسوان الجديدة.

كما أشاد المحافظ بدور الحكومة في تنفيذ العديد من المشروعات الضخمة في المدينة، وأكد أن هذه المشروعات توفر آلاف فرص العمل للشباب الأسواني، في ظل الجهود التي تبذلها الحكومة للنهوض بالمنطقة وتعزيز التنمية الشاملة فيها.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: محافظ أسوان محافظة أسوان السياحة الشتوية

إقرأ أيضاً:

من النيروز إلى الخماسين.. نوات الإسكندرية اكتسبت أسمائها من أعياد مسيحية

انطلقت أولى نوات الإسكندرية في العام القبطي الجديد الذي ترتبط به ارتباطا مباشرا منذ قديم الزمان، حيث يبدأ العام القبطي في 11 سبتمبر من كل عام وتتصادف أولى النوات مع بدايته فيما يعرف بـ«عيد النيروز» وهي نوة غسيل البلح المرتبطة بهذا العيد، ثم تتوالى النوات المرتبطة بالأعياد القبطية كنوة الصليب الحالية وصولاً إلى نوة الخماسين التي تتصادف مع عيد القيامة المجيد وشم النسيم.

يقول كريم كمال، الكاتب والباحث في الشأن السياسي والمسيحي، إن مصر لديها العديد من النوات التي ترتبط بمواعيد الأعياد القبطية وهي:

- نوة راس السنة 2 يناير 

- نوة الغطاس 19 يناير 

- نوة الخماسين 24 أبريل

- نوة رياح الصليب الأولى 30 سبتمبر

- نوة رياح الصليب الثانية 20 أكتوبر 

- نوة عيد الميلاد 28 ديسمبر 

 

ثلث نوات الإسكندرية مرتبطة بالاعياد القبطية 

وأضاف كمال في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، أنه من 18 نوة نجد 6 نوات مرتبطة بأسماء ومواعيد الأعياد القبطية وهذا ليس غريبا لأن للنوات تأثير على المحاصيل الزراعية والتي ترتبط في مصر ارتباطا وثيقا بالتقويم القبطي، حيث يحدد الفلاح المصري موعد زراعة المحاصيل وفقا لهذا التقويم الذي يبدأ في رأس السنة القبطية «عيد النيروز».

وأوضح أن النيروز كلمة فارسية استخدمها الفرس عندما دخلوا بلادنا وأرادوا أن يحتفظوا بالتقويم المصري القديم. وأطلقوا لفظه (ني روز) على أول يوم من التقويم ومعناها (اليوم الجديد)، وكان هذا اليوم عند الفراعنة هو تاج الأعياد لأنه يرتبط بحياة مصر الزراعية وكانوا يحتفلون به احتفالًا رائعًا باعتباره عيد الفيضان الذي يحي أرض مصر.

واستمر أجدادنا المصريون القدامى يحيون هذا العيد حتى عهد الإمبراطور الروماني دقلديانوس الذي تولى الحكم سنة 284 للميلاد، وفي ذلك العهد ذاق الأقباط مر العذاب وذبح منهم أعدادًا كبيرة قدرت بـ840 ألف نسمة، وهنا فكر أجدادنا أن يجعلوا رأس سنتهم الزراعية رأسًا لتقويم جديد أسموه (تقويم الشهداء) والتقويم القبطي. 

 

امتزاج الحضارات والثقافات

وأوضح أنه مع ارتباط مواسم الزراعة بالتقويم المصري القديم والذي استمر ليكون تقويم المصريين في العصر الروماني والبطلمي، ارتبطت النوات بهذا التقويم وبالهوية المصرية التي امتزجت بالهوية القبطية ونتج عنها تسمية النوات التي تتواكب مع الأعياد المسيحية بأسماء هذه الأعياد.

سر ارتباط نوات الإسكندرية بالاعياد القبطية 

وأشار إلى أنه في الوقت الراهن تشهد المدن نوة رياح الصليب المرتبطة بعيد الصليب الذي احتفل به الأقباط أمس، وهي نوة لها مرحلتين أولى وثانية ثم تأتي نوتي عيد الميلاد ورأس السنة مع أعياد الميلاد المجيد «الكريسماس» ثم نوة عيد الغطاس الممطرة جدا، ويتبعهم نوة الخماسين وشم النسيم مع عيد القيامة المجيد.

 

سبب تسمية نوات الإسكندرية 

وأكد أن النوات اقترن اسمها بنوات الإسكندرية نظراً لأنه نظام قديم وضعه صيادو عروس البحر المتوسط لتنظيم مواعيد الصيد بعيداً عن اضطرابات الجو.

مقالات مشابهة

  • زيارة مفاجئة لوزير الإسكان لعدد من المشروعات في أسوان
  • وزير قطاع الأعمال العام يجتمع برؤساء شركات "القابضة للتشييد" لمتابعة مؤشرات الأداء وموقف المشروعات
  • وزير الإسكان يتابع إجراءات تطبيق خطة التحول الرقمي بمدينة أسوان الجديدة
  • وزير الإسكان يتابع إجراءات تطبيق خطة التحول الرقمى بمدينة أسوان الجديدة
  • "عوض" تكلف القائمين على برنامج «مشروعك» بتكثيف تنفيذ حملات التوعوية
  • شركة مياه أسوان تعالج 4 حالات تسرب مياه بوصلات منزلية بقرية الرقبة
  • مياه أسوان: معالجة 4 حالات تسرب للمياه بوصلات منزلية بقرية الرقبة ببنبان
  • وزير الإسكان يؤكد مواصلة حملات إزالة مخالفات البناء والإشغالات بعدة مدن جديدة
  • وزير الإسكان: تواصل حملات إزالة مخالفات البناء والإشغالات بعدة مدن جديدة
  • من النيروز إلى الخماسين.. نوات الإسكندرية اكتسبت أسمائها من أعياد مسيحية