موقع 24:
2024-10-02@09:42:15 GMT

الجثث المتناثرة تكشف "الخطر المميت" في غزة

تاريخ النشر: 24th, December 2023 GMT

الجثث المتناثرة تكشف 'الخطر المميت' في غزة

على رقعة من الأرض الرملية بين مبان منهارة وأخرى محترقة وسيارات محطمة، يتنقل رجال الدفاع المدني من جثة إلى أخرى، ويلفون بالأكفان مجموعة من قتلى حرب غزة المستمرة منذ 11 أسبوعاً.

وبينما تقاتل إسرائيل من أجل انتزاع السيطرة الكاملة على شمال القطاع، يعكس المشهد في مخيم جباليا للاجئين الخطر المميت، الذي يشكله القصف الجوي والغارات الجوية المتواصلة على الفلسطينيين.


وجرى تصوير تلك المشاهد في لقطات نشرها الدفاع المدني الفلسطيني، تُظهر أيضاً عاملاً يحفر بيده في محاولة لانتشال جثة محترقة على ما يبدو، من تحت الأنقاض.



وأفادت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، اليوم الأحد، بأن عدد القتلى الفلسطينيين في الصراع بلغ 20424، ويُعتقد أن آلاف الجثث الأخرى لا تزال تحت الأنقاض.
ونزح كل سكان غزة تقريباً، وعددهم 2.3 مليون نسمة يقطنون إحدى أكثر المناطق اكتظاظاً بالسكان في العالم.
وتقول إسرائيل إنها حققت سيطرة عملياتية شبه كاملة على شمال غزة، وتستعد لتوسيع هجومها البري ليشمل مناطق أخرى، لكن سكان جباليا أفادوا بأن القصف الجوي مستمر، وكذلك قصف الدبابات الإسرائيلية، التي قالوا إنها توغلت داخل المدينة، أمس السبت.
وقالت إسرائيل، الأحد، إن 154 من جنودها قُتلوا منذ بدء هجومها البري رداً على هجوم حماس على إسرائيل في السابع من أكتوبر (تشرين الأول)، والذي قتل فيه المسلحون 1200 شخص، واحتجزوا 240 رهينة، حسب قول إسرائيل.
وشوهد فلسطينيون من خان يونس في الجنوب يبحثون بين الأنقاض عن متاعهم بعد غارة جوية مؤخراً.
وبينما يقف وسط الأنقاض قال سامي بريس، أحد سكان خان يونس، إن منزله دُمر، وإن الغارة الجوية وقعت في منطقة كان من المفترض أن تكون آمنة.
وأضاف "هذا هو الأمن والأمان الذي تزعمه إسرائيل".
وقال مسؤولون أمريكيون إنهم يريدون ويتوقعون أن تقوم إسرائيل قريباً بتحويل عملياتها العسكرية في غزة إلى مرحلة أقل كثافة، حيث ستكون هناك عمليات أكثر استهدافاً تركز على قيادة حماس وبنيتها التحتية.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل مونديال الأندية الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل

إقرأ أيضاً:

وسائل إعلام أمريكية تكشف خطة الاحتلال إزاء التوغل البري جنوب لبنان

كشفت وسائل إعلام أمريكية خطة الاحتلال الإسرائيلي بعد تنفيذ خطوة التوغل داخل الأراضي اللبنانية في ساعة مبكرة من صباح الثلاثاء.

وبحسب شبكة "سي أن أن"، فقد قال مسؤول أمريكي إن "إسرائيل قد تتوغل بشكل محدود قريبا في جنوب لبنان، وذلك بعد مناقشات أجريت بين البلدين"، مشيرا إلى أن "التوغل البري سوف يستهدف البنية التحتية لحزب الله قرب الحدود مع إسرائيل".

وأضاف المسؤول الأمريكي، أن "القوات الإسرائيلية من المفترض أن تنسحب بعد عمليات التوغل التي تمت الثلاثاء"، مؤكدا أن أمريكا تعتقد أن العملية "لن تشبه حرب 2006 التي استمرت 34 يوما، بل نسخة مخففة بشكل كبير منها ومما كان مخططا له مسبقا".


ومن جهته أكد مسؤول أمريكي آخر، لشبكة "سي بي أس نيوز"، أن "إسرائيل أخطرت الولايات المتحدة أنها تنوي شن عملية برية محدودة داخل لبنان"، فيما قال مسؤول لصحيفة "واشنطن بوست"، إن "إسرائيل أبلغت واشنطن بأن العملية ستكون أصغر مما كانت عليه في حربها ضد حزب الله في عام 2006".

وستركز الخطة "على تطهير البنية التحتية لحزب الله على طول الحدود" لإزالة التهديد الذي يشكله للمدن في شمال إسرائيل.

وكانت صحيفة "وول ستريت جورنال" ذكرت، في وقت سابق، أن "قوات إسرائيلية خاصة دخلت إلى أنفاق لحزب الله على الحدود مع لبنان، لجمع معلومات استخباراتية من داخل الأراضي اللبنانية، واستكشاف قدرات حزب الله".

ومن ناحية أخرى، ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز"، أن مسؤولين أمريكيين "يعتقدون أنهم أقنعوا إسرائيل بعدم شن هجوم بري كبير في جنوب لبنان".


قلق أمريكي

في السياق، أشار مصدر لشبكة "سي أن أن" إلى قلق الإدارة الأمريكية من أن يتحول هذا التوغل المحدود إلى عملية أكبر على المدى البعيد.

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن قال الاثنين، لدى سؤاله عن احتمالات حدوث توغل بري إسرائيلي في جنوب لبنان: "يجب وقف إطلاق النار الآن".

ومن ناحية أخرى قال وزير حرب الاحتلال الإسرائيلي، يوآف غالانت، في حديث مع رؤساء المجالس في البلدات الحدودية الشمالية، إن "المرحلة التالية في الحرب ضد حزب الله ستكون عاملاً مهماً في تغيير الوضع الأمني وستسمح لنا باستكمال الجزء المهم من أهداف الحرب".

مقالات مشابهة

  • إيران تنفي أي تواصل مع الولايات المتحدة قبل هجومها على إسرائيل
  • إيران تحذر أمريكا من التدخل بعد هجومها الصاروخي على إسرائيل
  • إيران تحذرت أمريكا من التدخل بعد هجومها الصاروخي على إسرائيل
  • إيران تكشف عدد الصواريخ التي أطلقتها على إسرائيل
  • من خلال هجومها البري.. تركيا تتهم إسرائيل بالسعي لاحتلال لبنان
  • أستاذ علوم سياسية: عزيمة مصر أفشلت مخطط نتنياهو في إزاحة سكان غزة إلى سيناء.. فيديو
  • وسائل إعلام أمريكية تكشف خطة الاحتلال إزاء التوغل البري جنوب لبنان
  • وسائل إعلام أمريكية تكشف خطة الاحتلال من التوغل البري جنوب لبنان
  • تركيا: على إسرائيل إنهاء هجومها في لبنان على الفور والانسحاب من أراضيه
  • إسرائيل تعلن العثور على جثث مجهولة الهوية في قطاع غزة