موقع 24:
2024-10-02@03:34:42 GMT

لماذا تأجل عرض فيلم عيسى في مهرجان القاهرة؟

تاريخ النشر: 24th, December 2023 GMT

لماذا تأجل عرض فيلم عيسى في مهرجان القاهرة؟

أكدت منتجة فيلم "عيسى"، المتوج بجائزة مهرجان كان السينمائي الدولي، أن الرقابة العامة على المصنفات في مصر لم تمنح العمل الموافقة على العرض حتى اللحظة، وهو ما تسبب في خروجه من فعاليات مهرجان القاهرة للفيلم القصير، الذي اختتم فعالياته مؤخراً.

وأصدرت منتجة الفيلم بياناً رسمياً لتوضيح سبب عدم عرضه، ضمن فعاليات مهرجان القاهرة الدولي للفيلم القصير، وفق الجدول المعلن سابقاً، قالت فيه: "تم تأجيل عرض فيلم عيسى داخل مصر، ووضع خطة توزيعية بديلة للفيلم، بعدما تم تقديمه للرقابة منذ وقت للحصول على تصريح لطرحه ضمن برنامج عرض خاص بأفلام المخرج مراد مصطفى في السينما".

في المقابل أصدر مهرجان القاهرة للفيلم القصير بياناً  يعتذر فيه للجمهور/ بعدما أسف عن عدم عرضه وفقاً لرغبة صناع الفيلم أنفسهم، وذلك كما جاء في بيان رسمي من إدارة المهرجان، مؤكدين أن صناع الفيلم قرروا سحبوا الفيلم لتعارض عرضه مع الخطة التوزيعية الحالية للفيلم.

وفيلم "عيسى" بطولة كلًا من كيني مارسيلينو، وكنزي محمد، مدير تصوير مصطفى الكاشف، مونتاج محمد ممدوح، سيناريو مراد مصطفى وسوسن يوسف، إنتاج مشترك ما بين شركتي ريد ستار وبونانزا وسي سينما وشيفت برودكشن وفيلم كيلينك وقاع 23، ومن إخراج مراد مصطفى.
وتدور أحداث فيلم عيسى عن غير المصريين وبالتحديد الأفارقة منهم/ الذين يقطنون بمصر، ويتناول العمل حكاية عيسى المهاجر الإفريقي المقيم في مصر، والذي يبلغ من العمر 17 عاماً، حيث يتعرض لحادث عنيف، على إثره يحاول أن يسابق الوقت لإنقاذ أحبائه مهما كلفه الأمر.

وحرص المخرج مراد مصطفى، على سرد حكايات وأحداث الأفارقة على أرض مصر، حيث يعيش بمنطقة شعبية يوجد بها أكبر تجمع لأصحاب البشرة السمراء.

وعُرض فيلم "عيسى" في الدورة الـ 76 لـ مهرجان كان السينمائي، وفاز بجائزة "رايل الذهبية" والتي تمنح لأفضل فيلم قصير في مسابقة أسبوع النقاد بالمهرجان، كما فاز بجائزة أخرى ضمن 30 جائزة فاز بها خلال مشاركته في 90 مهرجاناً دولياً حتى الآن.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل مونديال الأندية الحرب الأوكرانية عام الاستدامة مهرجان كان السينمائي مهرجان القاهرة مراد مصطفى

إقرأ أيضاً:

تفاصيل حفل افتتاح مهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما

تنطلق فعاليات حفل افتتاح مهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما في دورته السابعة، برئاسة الدكتور أسامة رؤوف، غدٍ، الثلاثاء، بدار الأوبرا.

عرض افتتاح مهرجان أيام القاهرة للمونودراما 

يقام العرض المسرحي المصرى "الصندوق"، ضمن فعاليات حفل الافتتاح العرض المسرحي، وذلك في السابعة والنصف من مساء على المسرح المكشوف، بدار الأوبرا المصرية.

المسرحية تقدم باللغة الإنجليزية، تأليف وإخراج وتمثيل مريم راضي، أزياء : ندى عجوة، هندسة صوتية : محمد الخطيب وهايدي الصبان، كريوجرافي : حسن الرشق، إدارة مسرحية: أحمد حسن.

والعرض مشروع تخرج الفنانة مريم راضي من أكاديمية الشارقة للفنون الأدائية قسم تمثيل، ويتحدث عن مرض الإكتئاب والوصمة المجتمعية للأمراض النفسية، ويناقش معناه مريض الإكتئاب وصراعاته الداخلية بينه وبين المرض.

مهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما 

تقام الدورة السابعة لمهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما تحت رعاية الدكتور أحمد فؤاد هنو وزير الثقافة، في الفترة من 1 حتى 5 أكتوبر المقبل، ويشارك فيها عدد من الدول العربية والأجنبية هم : "مصر وفلسطين والمغرب والإمارات والسودان والأردن وتونس والعراق والجزائر وسلطة عمان والسعودية والكويت ولبنان وكندا واليونان وأسبانيا وكوريا وإيطاليا والمجر"، حيث يشارك 25 عرضا مسرحيا فى المهرجان، منهم 15 عرضا فى المسابقة الرسمية للمهرجان، وخمسة عروض في منصة مونودراما الشاشة، وخمسة عروض في منصة مونودراما الصعيد .

مقالات مشابهة

  • إبراهيم عيسى: الضربات الإيرانية لم تُخف إسرائيل خلاف إطلاق النار في يافا
  • نادية مصطفي تٌروج لحفلها في مهرجان الموسيقى العربية
  • آخر موعد للتقدم على 950 فرصة عمل لشباب القاهرة
  • في هذا الموعد.. تامر عاشور يحيي حفلا غنائيا ضمن فعاليات مهرجان الموسيقى العربية
  • جدول فعاليات مهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما
  • إبراهيم عيسى: "السودانيون زي ما بيتخانقوا في الخرطوم بيتخانقوا في فيصل"
  • مواعيد ندوات مهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما
  • حل مشكلة “السركالة” بطريق “لاكوت” هذا الأسبوع
  • تفاصيل حفل افتتاح مهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما
  • وفاة لاعب كرة قدم أردني بنوبة قلبية حادة