بالتزامن مع نشرته وسائل إعلام عبرية، بشأن بدء عملية إسرائيلية برية من معبر كرم أبو سالم باتجاه محور صلاح الدين " فيلادلفيا "على الحدود المصرية مع قطاع غزة ، وقامت مصادر مصرية بنفي ما ورد في الاعلام العبري وذكرت هيئة المعابر الفلسطينية بغزة  أن الجانب المصري نفى أي معلومات لديه عن نية العدو التحرك عسكريا في محور الحدود الفلسطينية المصرية.

دبابات الجيش الإسرائيلي تبدأ عملية برية من كرم أبوسالم الجيش الاسرائيلي يعرب عن أسفه عن اطلاق دبابة إسرائيليه نيرانها بالخطأ قرب كرم أبو سالم ما هو محور فيلادلفيا "صلاح الدين"

محور صلاح الدين أو محور " فيلادلفيا " بالعبرية هو عبارة عن شريط أرضي ضيّق يقع على طول الحدود بين غزة ومصر ، ويبلغ طول المحور 14 كم على طول الحدود بين قطاع غزة ومصر من البحر المتوسط وحتى كرم أبو سالم ووفقاً لمعاهدة السلام المصرية الإسرائيلية " كامب ديفيد"  لعام 1979.

 بعد اتفاقية أوسلو 2 عام 1995، وافقت إسرائيل على الإبقاء على المحور بطول الحدود كشريط آمن ، وكانت أحد الأغراض الرئيسية من المحور هي منع تهريب المواد غير المشروعة بما في ذلك الأسلحة والذخائر والمخدرات الممنوعة قانوناً، وأيضاً منع الهجرة الغير مشروعة بين المنطقتين.

ووفقًا لمعاهدة " كامب ديفيد " الموقعة بين مصر وإسرائيل فتكون الحدود كما كانت في فترة الانتداب البريطاني على فلسطين وأن يكون المنفذ الحدودي الرئيسي في مدينة رفح واتفق أيضاً على أن تكون المنطقة القريبة من الحدود هناك منطقة منزوعة السلاح، مع حق مصر الإبقاء على أسلحة خفيفة لقوات الشرطة في هذه المنطقة.

 

انسحاب إسرائيل من محور صلاح الدين  "فيلادلفيا"

أصدر الكنيست الإسرائيلي في عام 2004 قراراً من بالانسحاب من قطاع غزة لجميع المواطنين والقوات الإسرائيلية الموجودة في القطاع، وتم تنفيذ القرار في أغسطس 2005، وكان القرار بالانسحاب من القطاع لمصلحة إسرائيل حيث كان الغرض الرسمي من الانسحاب تنحي إسرائيل من مسؤليات القطاع ، ومن أجل القيام بعملية الانسحاب توجب على الاحتلال الإسرائيلي الانسحاب من محور صلاح الدين أيضاً.

وبعد قرار الانسحاب نشأ خلاف داخل جيش الاحتلال الإسرائيلي للقيام بإخلاء المحور وذلك لأسباب إستراتيجية عديدة منها تسليح غزة وكان سبب الذي يشكل تهديدًا على الأمن الإسرائيلي وبرغم تلك المعارضة قامت إسرائيل بالانسحاب من المحور من أجل منع الاحتكاك بين الفلسطينيين والإسرائيليين الذي يمكن أن يزعزع استقرار المنطقة.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: محور فيلادلفيا الحدود المصرية ما هو محور فيلادلفيا وسائل إعلام عبرية عملية إسرائيلية معبر كرم أبو سالم محور صلاح الدين الحدود المصرية مع قطاع غزة التحرك عسكريا الجانب المصرى اتفاقية أوسلو 2 كامب ديفيد الحدود الفلسطينية جيش الإحتلال الإسرائيلي بالعبرية الحدود الفلسطينية المصرية هيئة المعابر الفلسطينية مصادر مصرية محور صلاح الدین الانسحاب من

إقرأ أيضاً:

حزب الله يقصف أهدافا إسرائيلية والاحتلال ينقل قوات ويجري تدريبات استعدادا للحرب

أعلن حزب الله اللبناني قصف أهداف عسكرية إسرائيلية، في حين أعلن الجيش الإسرائيلي إصابة 6 من جنوده على الحدود مع لبنان، وأكد وزير الدفاع الإسرائيلي أن بإمكان إسرائيل إعادة لبنان إلى العصر الحجري، لكنها لا تسعى للحرب مع حزب الله.

وقال حزب الله إن مقاتليه هاجموا 6 أهداف إسرائيلية قبالة الحدود، وفي مزارع شبعا المحتلة، كما استهدفوا مبانيَ يستخدمها جنود إسرائيليون في مستوطنات المطلة وأفيفيم وايفن مناحم، ما ‏أدى إلى اشتعال النيران فيها، وسقوط من بداخلها بين قتيل وجريح.

وبالمقابل، شنت الطائرات الإسرائيلية غارة على بلدة عيترون، في جنوب لبنان.

وكان جيش الاحتلال قد قصف بلدات كفرشوبا والخيام وعيتا الشعب، كما شنت طائرات إسرائيلية الليلة الماضية غارة على مدينة النبطية، جنوبي لبنان.

ونقل مراسل الجزيرة عن مصدر أمني قوله إن تلك الغارة استهدفت مبنى وسط المدينة، ما أدى لتدميره وإلحاق أضرار بالمنازل المجاورة، وإصابة 5 أشخاص على الأقل.

وقد حذر وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت من أن الجيش قادر على إعادة لبنان إلى "العصر الحجري"، لكنه أكد أن تل أبيب تفضل الحل الدبلوماسي، وهو ما لم يستبعده مصدر أمني لهيئة البث الإسرائيلية.

وقال غالانت، في ختام زيارته إلى واشنطن أمس الأربعاء، إن إسرائيل "لا تريد حربا" على حزب الله، لكن بإمكانها أن تلحق "ضررا جسيما" في لبنان إذا ما أخفقت الجهود الدبلوماسية.

وأوضح غالانت للصحفيين، في نهاية الزيارة، التي استمرت أياما عدّة، "لا نريد الحرب، لكنّنا نستعد لكل السيناريوهات"، وأضاف أن "حزب الله يدرك جيدا أنّنا قادرون على إلحاق أضرار جسيمة في لبنان إذا اندلعت حرب".

نقل قوات وتدريبات

وفي السياق ذاته، يواصل الجيش الإسرائيلي استعداداته لحرب محتملة مع لبنان بنقل قوات إلى الشمال، وإجراء تدريبات قتالية، في ظل تصعيد حزب الله عملياته العسكرية ضد أهداف إسرائيلية على وقع الحرب في غزة.

وقال الجيش الإسرائيلي إن قيادة المنطقة الشمالية تواصل الاستعداد والتدريب على سيناريوهات مختلفة، لتعزيز الجهوزية في الجبهة الشمالية عند الحدود اللبنانية.

وأضاف الجيش، في بيان، أن قوات تابعة للواء غولاني تعمل في منطقة مزارع شبعا وجبل الشيخ في الجولان، أنهت تدريبات عسكرية خلال الأسبوع الماضي، تحاكي مواجهة تهديدات مختلفة.

وبدورها، قالت القناة 12 الإسرائيلية، إن الجيش الإسرائيلي بدأ بنقل قواته إلى الشمال، في إشارة إلى الحدود مع لبنان.

وأضافت أن إسرائيل ورغم أنها ما زالت تحاول التوصل إلى اتفاق مع لبنان يسمح لسكان الحدود الشمالية بالعودة إلى منازلهم، فإن المستويات السياسية والعسكرية تستعد للخيار الثاني، في إشارة إلى الحرب.

وذكرت أن القيادة الشمالية تستوعب الجنود القادمين من الجبهة الجنوبية (غزة)، وأجرت تدريبات مكثفة تشمل الاستعدادات لسيناريوهات القتال في مناطق معقدة وجبلية ومبنية.

ورغم ذلك، نقلت "إسرائيل هيوم" عن مراقب الدولة، في رسالة لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أن إسرائيل ليست مستعدة للحرب في الشمال.

وأضافت نقلا عن مراقب الدولة أن "وزيري الدفاع والداخلية يتجادلان، ولسنا مستعدين لإجلاء السكان في حال نشوب حرب".

وأشار إلى أنه "لا مجال لحالة عدم التوافق التي استمرت فترة طويلة"، مشددا على أن هناك حاجة لعمل موحد ومنظم.

قلق فرنسي

من ناحية أخرى، قالت وزارة الخارجية الفرنسية، اليوم الخميس، إن باريس تشعر بقلق بالغ إزاء خطورة الوضع في لبنان، ودعت الطرفين إلى ممارسة ضبط النفس.

وفي الأسابيع الأخيرة، زادت حدة التصعيد بين إسرائيل وحزب الله، ما أثار مخاوف لدى القوى الغربية من اندلاع حرب شاملة، لا سيما مع إعلان الجيش الإسرائيلي قبل أكثر من أسبوع المصادقة على خطط عملياتية لهجوم واسع على لبنان.

وتقول الفصائل، التي تشتبك مع الجيش الإسرائيلي من لبنان، إنها تتضامن مع قطاع غزة، الذي يتعرض منذ 7 أكتوبر لحرب إسرائيلية بدعم أميركي مطلق.

وحتى الخميس، أسفرت الحرب على غزة عن أكثر من 124 ألف شهيد وجريح فلسطيني، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد عن 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال.

وتواصل إسرائيل هذه الحرب متجاهلة قراري مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية بإنهاء اجتياح رفح (جنوب)، واتخاذ تدابير لمنع وقوع أعمال إبادة جماعية، وتحسين الوضع الإنساني المزري بغزة.

كما تتحدى تل أبيب طلب مدعي عام المحكمة الجنائية الدولية كريم خان إصدار مذكرات اعتقال بحق رئيس وزرائها بنيامين نتنياهو، ووزير دفاعها يوآف غالانت، لمسؤوليتهما عن جرائم حرب، وجرائم ضد الإنسانية في غزة.

مقالات مشابهة

  • قائد محور تعز العسكري يوجه بتحريك حملة أمنية للقبض على شقيقه ويدعو وجهاء المنطقة للتعاون وتسليمه للعدالة
  • الاحتلال سيبقى في محور فيلادلفيا لمدة 6 أشهر إضافية على الأقل
  • صحيفة عبرية: الجيش الإسرائيلي سيبقى في محور فيلادلفيا لمدة 6 أشهر إضافية على الأقل
  • القوات الإسرائيلية تعتزم البقاء على حدود القطاع مع مصر في محور فيلادلفيا وفق إعلام إسرائيلي
  • قصف متبادل بين حزب الله وإسرائيل وقوات أميركية تصل البحر المتوسط
  • محور فيلادلفيا - الجيش الإسرائيلي سيبقى 6 أشهر على الأقل
  • حزب الله يقصف أهدافا إسرائيلية والاحتلال ينقل قوات ويجري تدريبات استعدادا للحرب
  • صلاح الدين تعلن إعادة ضخ ماء الشرب لمنطقتي القادسية والديوم
  • طريقة جديدة لخداع جيش الاحتلال على حدود مصر
  • غالانت من واشنطن: لا نريد حربا مع حزب الله ويمكن أن نعيد لبنان للعصر الحجري