صحيفة المرصد الليبية:
2024-07-06@15:45:55 GMT

دراسة تكتشف سرا يكمن في دموع النساء!

تاريخ النشر: 24th, December 2023 GMT

دراسة تكتشف سرا يكمن في دموع النساء!

الولايات المتحدة – تحمل دموع النساء في تركيبها مادة تخفف من العدوانية وفقا لدراسة جديدة، حيث يعتقد الباحثون أن الدموع ربما تطورت مع مرور الوقت لتصبح وسيلة دفاع عن النفس.

ووفقا للدراسة أدى استنشاق الدموع العاطفية من النساء إلى تقليل عدوانية الذكور بنسبة تزيد عن 40% في الاختبارات المحوسبة، وحفز تغييرات مماثلة في الدماغ، على الرغم من أن العلماء الذين قاموا بهذه الدراسة يعتقدون أن جميع الدموع البشر سيكون لها تأثير مماثل.

وقال نوعام سوبيل، أستاذ علم الأعصاب في معهد وايزمان للعلوم في إسرائيل: “كان الانخفاض في العدوانية مثيرا للإعجاب بالنسبة لنا، ويبدو حقيقيا. كل ما في البكاء يقلل في الواقع من العدوانية”.

وكان عالم الطبيعة تشارلز داروين في حيرة من أمره بشأن سبب البكاء. وفي كتابه “التعبير عن العواطف عند الإنسان والحيوان” عام 1872، أعلن أن البكاء “لا معنى له، مثل إفراز الدموع من ضربة خارج العين”.

ولكن خلال 150 عاما منذ ذلك الحين، اقترح الباحثون أدوارا مختلفة للدموع، بدءا من الإشارة إلى الضعف والعجز وحتى إزالة البكتيريا من العيون.

ووجدت الأبحاث السابقة في مختبر سوبيل أن استنشاق دموع النساء يقلل من هرمون التستوستيرون لدى الذكور، لكن لم يكن من الواضح ما إذا كان هذا يؤثر على السلوك. أما بالنسبة للحيوانات، فالصورة أكثر وضوحا: فئران الخلد العارية، على سبيل المثال، تغطي نفسها بالدموع لحماية نفسها من المعتدين.

وفي الدراسة الأخيرة، قام الدكتور شاني أغرون وآخرون في مختبر سوبيل بجمع الدموع التي تتساقط على وجوه النساء أثناء مشاهدتهن لأفلام حزينة.

ولم يعلن الباحثون على وجه التحديد عن المتبرعين بالدموع، لكن جميع الذين تقدموا تقريبا كانوا من النساء، وتم اختيار ست نساء منهن لإفراز الدموع.

وشملت التجارب 31 رجلا استنشقوا إما محلولا ملحيا أو دموع النساء، وشارك الرجال في لعبة محوسبة تستخدم في علم النفس لإثارة السلوك العدواني من خلال خصم نقاط اللاعبين بشكل غير عادل.

وكتب العلماء في مجلة Plos Biology أن السلوك العدواني، في شكل انتقام، كان أقل بنسبة 43.7% عندما كان الرجال يستنشقون دموع النساء مقارنة بالمحلول الملحي.

وكشفت اختبارات أخرى في ماسح الدماغ أن الأشخاص الذين يشمون الدموع لديهم اتصال وظيفي أكثر بين المناطق التي تتعامل مع الروائح والعدوانية، في حين كان النشاط في شبكات الدماغ للعدوانية أقل.

وقال سوبيل: “يبدو أن هذه المادة الكيميائية تنظم استجابة الدماغ للعدوانية”.

وأحد الألغاز التي واجهها العلماء هو أنه على الرغم من أن القوارض لديها نظام حسي يمكنه اكتشاف مثل هذه المواد، إلا أنه لا توجد طريقة معروفة لدى البشر للقيام بذلك. وفي الاختبارات المعملية، وجد الباحثون في فريق جامعة ديوك أن أربعة أنواع من المستقبلات الموجودة على الخلايا العصبية الحساسة للرائحة تم تنشيطها بواسطة الدموع البشرية، ما يشير إلى أنها قد تستجيب للمادة المخففة للعدوانية.

ويعترف سوبيل بأنه من غير المرجح أن يكون للمواد الكيميائية الموجودة في الدموع تأثير كبير على التفاعلات الاجتماعية للبالغين، لكنه يتوقع أن تركيبة الدموع ربما تطورت لحماية الأطفال الضعفاء.

ويأمل مختبر سوبيل في التعرف على العنصر النشط في الدموع. ومن شأن ذلك أن يفتح الباب أمام تصنيع المادة وربما استخدامها للحد من الميول العدوانية.

المصدر: ذي غارديان

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: دموع النساء

إقرأ أيضاً:

من عبدالوهاب إلى أحمد رفعت.. دموع الملاعب المصرية لا تنقطع

مازالت مشاهد وداع نجوم الكرة مستمرة ،، يعود الحزن يخيم من جديد على الكرة المصرية بعد 18 عاما من رحيل نجم الأهلي الشاب محمد عبد الوهاب والذي اهتزت معه القلوب في صدمة كبرى ادمعت معها العيون ولم تفارق جماهير الكرة المصرية ذكرياتها الحزينة ،، فبعد أن كان يتغنى جماهير الأهلي بأسمه ويحلمون بجبهة يسرى مصرية صاحبة موهبة أصبح عشاق الأحمر يتذكرونه بالدعاء ويهتفون له في المناسبات والمباريات كما يهتفون دائما له "ودة كان لسة شباب وفي ثانية عننا غاب وبقينا نقرا فاتحة على روح عبد الوهاب" ،، تعود اليوم الدموع من جديد والصدمة والحسرة على وجوة كل عشاق الكرة المصرية مع خبر رحيل اللاعب صاحب الموهبة والخلق الرفيع "أحمد رفعت" نجم الزمالك ومنتخب مصر السابق ونادي مودرن سبورت الحالي والذي عاد من الموت للحياة ليودع زملائه ومحبيه ،، رحل رفعت لكن تبقى أهدافه وذكرياته ولمساته الساحرة للكرة ذكرى سيتذكرها الكثيرين وستبقى أخلاقه مثال يحتزا بي في ملاعبنا المصرية.

في صباح يوم 31 من أغسطس عام 2006 وتحديدا في ملعب مختار التتش  وأثناء تدريبات النادي الأهلي رحل صاحب القدم اليسرى محمد عبدالوهاب عن عالمنا  أثر اصابته بسكتة قلبية أدت بحياته ،، وكانت صدمة كبيرة على مصر جميعها رحيل الشاب صاحب الـ23 عاما ليسدل الستار على مسيرة قصيرة لظهير أيسر شاب ،، سقط عبد الوهاب على أرض ملعب التمرين خلال استعدادات ناديه لمباراة أمام الصفاقسي التونسي في دوري أبطال إفريقيا، دون أن يكون هناك أي تدخل مع لاعب آخر من زملائه في المران.

في مساء يوم 11 مارس 2024 وتحديدا في ملعب استاد الإسكندرية  وخلال مباراة  مودرن فيوتشر والاتحاد السكندرى  سقط أحمد رفعت داخل الملعب  مغشيًا عليه بشكل مفاجئ دون أى تدخلات وذلك قبل نهاية مباراة فريقه ضد الاتحاد السكندري، بدقيقة ونصف، في الجولة 16 من الدوري المصري الممتاز وهو ما أثار حالة من الرعب بين زملائه ومحبي الكرة المصرية متذكرين مشاهد رحيل نجم الأهلي محمد عبدالوهاب وتزداد حالة الفزع لتسيطر على الجماهير المصرية بشكل عام وعشاق الساحرة المستديرة بشكل خاص.

عاجل.. الفجر الرياضي يوضح حقيقة تغريم المنتخب الأولمبي بسبب تأخير القائمة عاجل.. الفجر ينفرد بنشر قائمة منتخب مصر في أولمبياد باريس 2024 من عبدالوهاب إلى رفعت.. دموع الملاعب المصرية لا تنقطع

وبعد قضاء فترة طويلة تخطت 26 يوما في المستشفى حصل أحمد رفعت على موافقة الأطباء بالخروج من المستشفى وقضاء العيد مع أسرته لياتي عيد الفطر بفرح وسرور لجميع جماهير الكرة المصرية بعد أعلان خروج اللاعب لقضاء العيد في بيته ووسط أسرته، بعد قضاء شهر رمضان بالكامل  تقريبآ في المستشفي.

ومع صباح يوم 6 يوليو 2024 أستيقظت مصر وجماهير الكرة المصرية على خبر مفزع وهو رحيل اللاعب أحمد رفعت الذي كتب له القدر ان يعود للحياة من جديد بعدما شاهد الموت بعينيه عندما توقف قلبه لمدة ساعتين تقريبا لكن اراد الله حينها العودة للحياة ليودع أهله ومحبيه بعد أن توقف قلبه مرة أخرى بعد 4 أشهر من اصابته بأزمة قلبية في الملعب ليرحل صاحب الـ31 عاما عن عالمنا.

انضم رفعت إلى "مودرن" قادما من نادي المصري البورسعيدي  في أكتوبر 2022، قبل أن يخرج في إعارة لستة أشهر لنادي الوحدة الإماراتي في يناير 2023 كما لعب لأندية إنبي والزمالك.

لعب رفعت 7 مباريات مع المنتخب المصري الأول سجل خلالهما هدفين وصنع آخر وتوج عام 2013 بلقب بطولة كأس الأمم الأفريقية تحت 20 عاما.

وقبل 12 يومًا فقط وبالتحديد يوم 24 يونيو الماضي ظهر أحمد رفعت لأول مرة في مران فريقه مودرن سبورت، وذلك في زيارة سريعة إلى زملائه وكأنه يودعهم قبل وفاته.
ودع أحمد رفعت صانع ألعاب مودرن سبورت عالمنا لكن ستبقى ذكراه في قلوب محبيه ومحبي الكرة المصرية وستبقى اخر كلماته في اذان كل عشاق الساحرة المستديرة.

وفي أخر ظهور له عبر شاشات التليفزيون قال رفعت "أي بني آدم لازم يبقى فاهم إنه في لحظة ممكن ميبقاش موجود، مش هيبتقى غير إنك بني آدم كويس، إزاي بتتعامل، إزاي بتؤدي الحياة المطلوب تعملها، ومتكونش شخص مؤذي، وارد في أي وقت أي حد ميبقاش موجود، حصلت وأنا في الملعب وأنا بجري، مش حادثة مش مشكلة، أكتر بتفضل هي السيرة، واللي انت بتعمله في حياتك".

كما كانت لرفعت أمنية أخيرة حيث قال "أرغب في استكمال مسيرتي الكروية لأن سني لسه صغير وأقدر أعمل ده، والدكتور قالي هرجع العب كرة تاني"  لكن لم تحقق ولن نشاهد رفعت مجددا داخل المستطيل الأخضر ولن يردد المعلقين اسمه في المبارايات لكن سيظل يهتف جماهير الكرة المصرية باسمه ويتذكرونه بالخير.

وكان آخر لقاء تليفزيوني للاعب مع الإعلامي إبراهيم فايق منذ 11 يوما وتحدث فيه عن وعكته الصحية التي تعرض لها في الملعب قائلا: "القصة كلها إن قلبي وقف، وده وارد إنه يحصل في أي وقت، وأكتر حد معرض إنه يحصله كده هو أنا لأني يادوب لسه قايم من الموضوع.. فالموضوع مقلق يعني إنك تبقى قاعد مش عارف إيه ممكن يحصلك.. هتكمل ولا مش هتكمل".
 

مقالات مشابهة

  • فتاة تكتشف شقيقتها التوأم بالصدفة على تيك توك.. ما قصتهما؟
  • دراسة تكشف تأثير تحيزات نصفي الدماغ على استخدام اليد اليمنى أو اليسرى
  • من عبدالوهاب إلى أحمد رفعت.. دموع الملاعب المصرية لا تنقطع
  • تأثير الموسيقى على الدماغ.. لماذا تشعرنا بالسعادة؟
  • قرر اعتزال اللعبة.. لاعب التنس أندي موراي يذرف الدموع في حفل وداعه
  • دراسة طبية حديثة تكشف فوائد تناول الحليب الذهبي وتأثيره على الصحة العامة
  • البروبيوتيك يساعد في منع نقص الحديد.. دراسة جديدة توضح التفاصيل
  • دراسة تكشف عن أغرب عذر على الإطلاق لنتائج الامتحانات السيئة
  • روسية تكتشف زواجها من مصري بالصدفة
  • دشتي يطالب مجلسي حقوق الإنسان والأمن الدولي بالتعامل بمسؤولية مع الأوضاع الإنسانية في سورية