يترأس القمص يوأنس أديب، وكيل مطرانية الأقباط الكاثوليك بالبحر الأحمر، مساء اليوم مراسم وطقوس القداس الإلهي الخاص باحتفالات الأقباط الكاثوليك بعيد الميلاد المجيد والكريسماس، فى كنيسة القديس يوسف بالغردقة.

وأوضح وكيل مطرانية الأقباط الكاثوليك بالبحر الأحمر في تصريحات خاصة لـ  "لفجر"، أن الإجراءات التنظيمية وترتيبات صلوات قداس عيد الميلاد المجيد المقرر إقامته مساء اليوم الأحد، حيث تبدأ صلوات الأجانب فى الساعة 6 مساءً يليها فى الساعة 8 مساء قداس عيد الميلاد للمصريين.

أضاف “أديب”، هناك تنظيم لدخول شعب الكنيسة من قبل مجموعة من الراهبات وفريق التنظيم التابع للكنيسة، لافتا إلى سيتم مراعاة تطبيق إجراءات الحماية والوقاية أثناء القداسات، مقدما شكره وتقديره لرجال الأمن على المجهودات المبذولة خلال تلك الفترة.

 

مواعيد قداسات الكنيسة الكاثوليكية بالبحر الأحمر

 

كانت أعلنت مطرانية الأقباط الكاثوليك بالبحر الأحمر، برئاسة القمص يؤانس اديب راعى الكنيسة الكاثوليكية بالبحر الأحمر، عن مواعيد قداسات الكنيسة خلال أعياد رأس السنة والكريسماس، والتى من المقرر أن تبدأ من غدًا الأحد.


ومن جانبه قال القمص يؤنس أديب، وكيل مطرانية الأقباط الكاثوليك بالبحر الأحمر، أن قداس عيد الميلاد المجيد للأجانب المقيمين أو زوار مدينة الغردقة تبدء غدًا الأحد، ليكون القداس من الـ 6 مساءا وحتى الـ 8 مساءًا، على أن يكون القداس الاحتفالي يوم الإثنين 25 من نفس الشهر في الـ 11 صباحا.

أوضح وكيل مطرانية الأقباط الكاثوليك، أن  قداس ليلة رأس السنة يوم الأحد الموافق 31 من الشهر الجاري في الـ 11 صباحا، بالإضافة إلى القداس الاحتفالي فى الأول من شهر يناير، حيث سيكون فى الـ 11 صباحا.

 

وتابع: وكيل مطرانية الأقباط الكاثوليك بالبحر الأحمر، أن قداسات المصريين تبدأ من غدًا الأحد الموافق 24 من شهر ديسمبر الجاري، وذلك من الـساعة 8 وحتى الـ 11 مساء.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: البحر الاحمر الكنيسة الكاثوليكية احتفالات تصريحات مدينة الغردقة الكاثوليكية السنة الميلادية اليوم الاحد عيد الميلاد المجيد قداس عيد الميلاد المجيد كريسماس احتفالات الأقباط قداس عيد الميلاد رأس السنة الميلادية مطرانية الأقباط الكاثوليك وكيل مطرانية الأقباط الكاثوليك مطرانية الأقباط كنيسة القديس يوسف وكيل مطرانية الأقباط الكاثوليك بالبحر الأحمر القمص يوانس أديب

إقرأ أيضاً:

الأنبا صليب يترأس لقاء "سفراء المسيح" بكنيسة مارجرجس.. شاهد

ترأس نيافة الأنبا صليب أسقف إيبارشية ميت غمر ودقادوس وبلاد الشرقية وكفر شكر وتوابعها، اليوم السبت،  فعاليات روحية بمناسبة  اللقاء الشهري لشباب سفراء المسيح بالتزامن بفترة صوم الرسل ذلك بمقر كنيسة الشهيد مارجرجس الروماني. 

القديس بشاي أنوب.. سيرة أسهمت في ثراء التراث المسيحي القديس مارمرقس مؤسس الكنيسة المصرية وصاحب الأثر الباقي في حياة الاقباط

شهد القاء إقامة الطقوس الأرثوذكسية بمشاركة الاب اسطفانوس عيد، وعدد من المصلين والاباء الكهنة وخورس الشمامسة، ثم القى أسقف الأقباط عظة روحية حول فضيلة الصبر. 

بدأت فترة صوم الرسل في الكنيسة الإثنين الماضي عقب احتفالية عيد العنصرة ذكرى حلول الروح القدس على التلاميذ والرسل الاوائل والسيدة العذراء مريم. ويستمر حتى ١٢ يوليو المقبل.

وترتبط هذه المناسبة بالصوم لأسباب روحية وأحداث تاريخية حيث كان هذا الصوم يمارس في الكنيسة الأولى على مدار 10 أيام المنحصرة بين صعود المسيح مباشرة حتى حلول الروح القدس، ومع مرور الوقت واختلاف الأحداث والأوضاع تغيرت مدة الصوم حتى جاء البابا خريستوذولوس بالقرن الحادى عشر  فى مجموعة قوانينه ووضع له قانون واضح، ومحدد أن تكون بدايته اليوم التالى لعيد العنصرة وهو تاريخ غير ثابت لارتباطه بعيد القيامة وهو غير ثابت بينما نهايته محددة بتاريخ محدد لذلك تتأرجح مدة هذا الصوم ما بين ١٥ و ٤٩ يومًا. 

 ويمتنع فيها الأقباط عن تناول اللحوم والدواجن والألبان ويسمح فقط بتناول المأكولات البحرية والأسماك، ويعد هذا الصوم من أصوام الدرجة الثانية حسب ترتيب العبادات والطقوس والأصوام داخل الكنيسة الأرثوذكسية، مثل "صوم الرسل، صوم الميلاد، صم العذراء"، ويسمح بتناول الأسماك باعتبارها من الكائنات النقية وأيضًا لتخفف من كثرة أيام الصوم التي تعيشها الكنيسة. 

 استهل الصوم  مباشرة بعد عيد العنصرة وينتهي بعيد الرسل بمناسبة ذكرى استشهاد القديسين بطرس وبولس في تاريخ 12 يوليو سنويًا، ويحمل العديد من الطقوس والرموز الروحية، وعادة يكون صوم الرسل بعد مرور 8 أسابيع من الاحتفال بعيد القيامة المجيد.

تأسيست الكنيسة المسيحية الأولى على يد القديسين  بطرس وبولس كما ساهموا في  نشر تعاليم السيد المسيح في مختلف بقاع الأرض وخاصة في روما.

مقالات مشابهة

  • الأنبا باسيليوس يترأس قداس افتتاح الندوة التكوينية لخدام الإيبارشية
  • "بارك بلادي".. أشهر ترانيم الأقباط في ذكرى 30 يونيو
  • الخوراسقف فرنجية ترأس قداس عيد الرسل في كنيسة مار جرجس اهدن
  • ضاهر ترأس قداس عيد القديسين بطرس وبولس في البترون
  • بطريرك الأقباط الكاثوليك يشهد توقيع ومناقشة كتاب «حياة المؤمن أعياد وبهجة»
  • مواقف تاريخية للأقباط فى ثورة 30 يونيو
  • تفاصيل  النشاط الروعي للشباب الكاثوليكي بالإسكندرية
  • الأنبا صليب يترأس لقاء "سفراء المسيح" بكنيسة مارجرجس.. شاهد
  • بطريرك الأقباط الكاثوليك يهنىء رئيس الجمهورية بذكرى ثورة 30 يونيو
  • بطريرك الأقباط الكاثوليك يهنئ الرئيس السيسي والمصريين بذكرى ثورة 30 يونيو