هناك قلق متزايد بشأن ارتفاع حالات حمى الضنك في جميع أنحاء العالم، حيث أبلغت منظمة الصحة العالمية عن خمسة ملايين إصابة وخمسة آلاف حالة وفاة في عام 2023. وتم الإبلاغ عن غالبية هذه الحالات، والتي تمثل 80٪ من المجموع.

في الأمريكتين وجنوب شرق آسيا ومناطق غرب المحيط الهادئ، يعتقد أن هذه الزيادة غير المتوقعة في حالات حمى الضنك ترجع جزئيا إلى تغير المناخ، الذي أدى إلى زيادة هطول الأمطار والرطوبة ودرجة الحرارة، وبالتالي خلق بيئة مواتية لنمو البعوض الناقل لحمى الضنك.

تأثير تغير المناخ على انتشار حمى الضنك

ولعب تغير المناخ دورًا محوريًا في تفشي حمى الضنك. أدى ارتفاع درجات الحرارة العالمية والتغيرات في أنماط هطول الأمطار إلى توسيع النطاق الجغرافي للبعوضة، الناقل الرئيسي لحمى الضنك. ويوجد هذا النوع من البعوض الآن في مناطق لم تكن متأثرة سابقًا بحمى الضنك، مما أدى إلى زيادة معدلات الإصابة. علاوة على ذلك، أدت ظاهرة النينيو في عام 2023 إلى تفاقم آثار ظاهرة الاحتباس الحراري وتغير المناخ، مما ساهم في انتشار البعوض على مستوى العالم.

حمى الضنكشدة حمى الضنك وأهمية الكشف المبكر

في حين أن معظم الأشخاص المصابين بحمى الضنك لا تظهر عليهم أعراض، فإن الحالات الشديدة يمكن أن تؤدي إلى صدمة أو نزيف حاد أو ضعف في الأعضاء. تشمل العلامات التحذيرية التي يجب الانتباه إليها الألم الشديد في البطن والقيء المستمر ونزيف اللثة. ونظرًا لعدم وجود علاج محدد حاليًا لحمى الضنك، فإن الكشف المبكر والحصول على الرعاية الطبية المناسبة أمران حاسمان في خفض معدلات الوفيات.

الاستجابة العالمية ودور التطعيمات

ودعت منظمة الصحة العالمية إلى بذل أقصى قدر من الاهتمام والاستجابة على جميع مستويات وكالة الصحة لمساعدة البلدان في إدارة تفشي حمى الضنك الحالية والاستعداد لموسم المرض القادم. هناك نوعان من اللقاحات المرخصة لحمى الضنك على مستوى العالم، ولكن استخدامهما يتطلب دراسة متأنية بسبب اختلاف خصائص الفعالية والسلامة.

وفي الختام، فإن الارتفاع العالمي في حالات حمى الضنك يمثل مصدر قلق ملحًا على الصحة العامة ويتطلب اهتمامًا واتخاذ إجراءات فورية. ويؤكد التفاعل بين تغير المناخ وانتشار الأمراض الحاجة إلى اتباع نهج شامل للصحة يأخذ في الاعتبار العوامل البيئية. بينما يتصارع العالم مع تفشي حمى الضنك، فإن السباق مستمر لإيجاد علاجات فعالة وتدابير وقائية للحد من هذا المرض الفتاك.

«حمى الضنك» من الأمريكتين إلى محافظة قنا.. 3 ملايين إصابة و حالات وفاة

مصطفى بكري: أخذ عينات من 68 شخصًا مصابين بـ «حمى الضنك».. والأمور تحت السيطرة (فيديو)

الصحة العالمية: التغير المناخي يساعد على انتشار حمى الضنك وشيكونغونيا

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: البعوض الصحة العامة النينيو انتشار حمى الضنك تفشي حمى الضنك حمى الضنك منظمة الصحة العالمية وفيات حمى الضنك الصحة العالمیة تغیر المناخ لحمى الضنک حمى الضنک

إقرأ أيضاً:

الإمارات: 8 ملايين دولار لمنظمة الصحة العالمية لدعم جهودها بالسودان

(AWP)

أعلنت الإمارات، الأربعاء، أنها خصصت 8 ملايين دولار لمنظمة الصحة العالمية، لدعم مبادراتها الصحية في السودان، في ظل الظروف القاسية التي يواجهها الشعب السوداني.

وقالت وزارة الخارجية، في بيان، إن هذه المساهمة "جزء من التزام الإمارات الأوسع تجاه الإغاثة الإنسانية العالمية، والتي تدعم جهود منظمة الصحة العالمية في توفير خدمات الرعاية الصحية الأساسية في المناطق المتأثرة بالصراعات".

وأضافت أن هذه المخصصات "تستهدف على وجه التحديد البنية التحتية للرعاية الصحية، وقدرات الاستجابة لحالات الطوارئ، وبرامج الوقاية من الأمراض".  

مقالات مشابهة

  • لماذا تسمى حمى الضنك بحمى كسر العظام؟.. وهذه أبرز الأعراض
  • حلقة عمل تناقش الكشف المبكر عن حمى الضنك بصلالة
  • الصحة العالمية: 1 من كل 5 أشخاص بالسودان يعانون انعداما حادا في الأمن الغذائي
  • الصحة العالمية: أكثر من 10 آلاف مريض في غزة بحاجة إلى الرعاية الطبية خارج القطاع
  • «الصحة العالمية»: أكثر من 10 آلاف مريض في غزة بحاجة إلى الرعاية الطبية
  • الإمارات: 8 ملايين دولار لمنظمة الصحة العالمية لدعم جهودها بالسودان
  • تسجيل 48 إصابة بحمى النيل في دولة الاحتلال الإسرائيلي خلال 12 ساعة
  • الصحة العالمية: الكحول يتسبب في وفاة نحو 3 ملايين شخص سنويا
  • الإمارات تقدم 8 ملايين دولار أمريكي لمنظمة الصحة العالمية لدعم الجهود الإنسانية في السودان
  • الإمارات تقدم 8 ملايين دولار لـ«الصحة العالمية» لدعم الجهود الإنسانية في السودان