شاهد المقال التالي من صحافة المغرب عن مصطلح “مسرحية” داخل البرلمان يُغضب فيدرالية الفرق المسرحية، عبرت الفيدرالية المغربية للفرق المسرحية المحترفة، عن غضبها من استعمال برلماني لمصطلح 8220;مسرحية 8221;  لوصف زيارة وزير الصحة إلى مستشفى .،بحسب ما نشر Kech24، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات مصطلح “مسرحية” داخل البرلمان يُغضب فيدرالية الفرق المسرحية، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

مصطلح “مسرحية” داخل البرلمان يُغضب فيدرالية الفرق...

عبرت الفيدرالية المغربية للفرق المسرحية المحترفة، عن غضبها من استعمال برلماني لمصطلح “مسرحية”  لوصف زيارة وزير الصحة إلى مستشفى بالدريوش.

وقالت الفيدرالية المغربية للفرق المسرحية المحترفة في بلاغ لها، إن السجال القوي الذي دار بين أحد النواب البرلمانيين ووزير الصحة، تم خلاله توظيف كلمة “مسرحية ” من أجل التشكيك في مصداقية وصدق الزيارة التي قام بها الوزير لإحدى المستشفيات.

وأضاف المصدر نفسه، أن اعتبار مصطلح “مسرحية” مرتبط بالكذب والغش والنفاق، هو الاستعمال القدحي الذي يمس في العمق مجالا من أهم المجالات في صناعة القيم الانسانية الكبرى، مشيرا إلى أن “التوظيف من طرف البرلماني في جوهره، يحتقر أهل المسرح نساء ورجالا، بل ويبخس عمل الدولة وما قام به القطاع الوصي من دعم لتطوير هذا المجال الحيوي والرقي بالوضع الاعتباري لأهله وتطوير مهنه، من خلال العديد من الإنجازات، على رأسها إنشاء معهد أكاديمي عالي للتكوين المسرحي، بالإضافة إلى بناء العديد من المسارح بمختلف جهات المملكة، ناهيك عن الدعم العمومي الذي تخصصه الوزارة الوصية لهذا القطاع الحيوي”.

وعبرت الفيدرالية عن استيائها الشديد من “التبخيس والاحتقار لمجال المسرح من خلال التوظيفات القدحية له، والنظرة السطحية والضيقة لمجال كان ولا زال أحد روافد ثقافتنا المغربية التي ساهمت في تأسيس مغرب اليوم تحت قيادة الملك محمد السادس، راعي الفن والفنانين”.

واعتبرت، أن البرلمان هو فضاء لإنتاج القيم وطرح القضايا التي تخص المواطن بشكل مباشر أو غير مباشر على جميع المستويات وفي كل المجالات التي تهم الاقتصاد والحياة الاجتماعية والثقافية.

وطالبت الفيدرالية بـ”الاحترام التام لمجال المسرح ومن تمت لنسائه ورجالاته، وأن لا يتم الترويج السيئ والمغالطات بالاستعمال القدحي لمصطلح “مسرحية”، خاصة داخل قبة البرلمان التي هي مؤسسة دستورية، وجب عليها احترام روح الدستور والعمل على ترجمته في مضامين الخطابات السياسية وأيضا السلوك”.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

بعد أزمة نقيب الممثلين.. التيك توكر شاكر يعلن تقدمه للدراسة بمعهد الفنون المسرحية

أعلن التيك توكر شاكر، عن تقديمه للدراسة في المعهد العالي للفنون المسرحية خلال الفترة القادمة، وذلك بعد الانتقادات التي تعرض لها مؤخرا لدخوله عالم التمثيل.

وشارك التيك توكر شاكر، مقطع فيديو عبر حسابه الرسمي، بموقع التواصل الاجتماعي «تيك توك»، جاء فيه: «اكتشفت إن الناس اللي عمالة تكتب مش أي واحد مشهور يدخل الوسط الفني وإحنا بندرس بقالنا زمان.. اشمعنا هو يمثل وأنا لا، معاهم حق، وقررت إني أقدم في المعهد العالي للفنون والمسرحية، وأدرس مع الأساتذة الكبار الموجودين هناك أنا ماشي في إجراءات التقديم».

التيك توكر شاكر

وأضاف شاكر: دكتور أشرف راجل مش معارض، طالما أنت ماشي قانوني وتبع النقابة هو مش بيوقف حال أي حد، والوقت هيثبت مين يبقى يستحق يبقى في المكان دا ومين ميستحقش يكون موجود فيه، لكن أنا شاكر ماشي قانوني مية في المية علشان مش بحب أسبب إرهاق للناس وضغط السوشيال ميديا بيكون قوي.

وفي وقت سابق، تحدَّث الدكتور أشرف زكي نقيب الممثلين، عن رفض النقابة مشاركة «التيك توكر» و«البلوجر» في الأعمال الفنية.

قال أشرف زكي نقيب الممثلين في مداخلة هاتفية مع الإعلامية نهال طايل، ببرنامج تفاصيل، على قناة صدى البلد 2: «أي حد بيمثل أو عنده موهبة يكون لديه ثوابت وممارسات، وأي موهبة حقيقية نرحب بها».

وتابع رسالته للبلوجر والتيك توكر منفعلاً: «التمثيل ليس مهنة مَن لا مهنة له، ابعدوا عننا شوفوا شغلانة تانية.. اللي فينا مكفينا، والعيب مش عليهم العيب على بعض المنتجين الذين يلهثون وراءهم لأنهم محققون نسب مشاهدات عالية على تيك توك وليس لموهبتهم».

واستكمل: «مَن سيعمل بدون موافقة نقابة الممثلين سيدفع غرامة قد تصل إلى مليون جنيه، ومشاركتهم رافضها شكلاً وموضوعًا، والبقاء للأصلح».

وقال أيضًا: «كل فترة شخص بلوجر يتصور وهو يتعاقد على عمل، كأنه يتحدى النقابة، تمام يتحدى النقابة ويتفضل يوريني نفسه».

اقرأ أيضاًأشرف زكي يكشف موعد جنازة الفنانة ناهد رشدي

أشرف زكي يحذر من المشاركة في مسابقة شركة تركواز للكاستنج (تفاصيل)

«أنا هعلمهم الأدب».. أشرف زكي يغضب بشدة خلال ترويجه لـ «الخطة المثالية» (فيديو)

مقالات مشابهة

  • الغيامة يتوقع الفرق التي ستغادر دوري النخبة الآسيوي .. فيديو
  • مسرحية ملحمة كوردستان.. عمل فني متميز
  • «مكبث المصنع» يفرض نفسه على الساحة المسرحية
  • نائب يحدد موعد تمرير تعديل قانون الأحوال الشخصية داخل البرلمان
  • نائب يحدد موعد تمرير تعديل قانون الأحوال الشخصية داخل البرلمان- عاجل
  • مستقبل تيك توك في أميركا على المحك أمام محكمة فيدرالية
  • هذا ما أعنيه من مفهوم الكيان السني في سوريا
  • تواصل المسرحية تقدم عرضها الروع بالمهرجان المسرحي بالرياض
  • بعد أزمة نقيب الممثلين.. التيك توكر شاكر يعلن تقدمه للدراسة بمعهد الفنون المسرحية
  • فيدرالية اليسار تحتج أمام المجلس البلدي على خلفية الأوضاع المتدهورة التي آلت إليها مدينة المحمدية