بغداد اليوم - بغداد 

اكد القيادي في الاطار التنسيقي عدي عبد الهادي، اليوم الاحد (24 كانون الأول 2023)، تشكيل لجنة من خمسة أعضاء لتسريع تشكيل الحكومات المحلية بعد إعلان نتائج الانتخابات.

وقال عبد الهادي لـ"بغداد اليوم"، إن" نتائج الانتخابات الأولية اظهرت تقدمًا لقوى الاطار التنسيقي بكل عناوينها لاغلب المحافظات اي انها حصلت على نسبة نصف زائد واحد مما يتيح لها تشكيل الحكومات المحلية وفق الاطر القانونية".

وأضاف، أن "الاطار شكل لجنة عليا من 5-6 اعضاء من اجل وضع خارطة طريق سيعلن عنها فور المصادقة عل النتائج النهائية من قبل المحكمة الاتحادية للمضي في تشكيل الحكومات المحلية خاصة وان له الاغلبية في محافظات الوسط ولجنوب".

وأشار عبد الهادي، إلى أن "الاطار منفتح على القوى الفائزة وستكون هناك 4 نقاط للتوافق ابرزها خطة العمل للنهوض بواقع الخدمات الاساسية أي اننا نريد حكومات خدمات فعالة بالمقام الاول".

وفي وقت سابق من اليوم الأحد (24 كانون الأول 2023)، أكد تحالف الفتح، بزعامة هادي العامري، عدم وجود أي خلافات ما بين قوى الاطار التنسيقي الشيعي بشأن تشكيل الحكومات المحلية.

وقال القيادي في التحالف علي الفتلاوي، لـ"بغداد اليوم"، ان "قوى الاطار التنسيقي متفقة على قضية تشكيل الحكومات المحلية والإسراع بحسم هذا الملف ولا خلافات ما بين تلك القوى على هذا الملف بل هناك لجنة مشكلة هي من ستعمل على وضع الاليات لهذه المهمة".

وبين الفتلاوي، ان "هناك اهتمامًا كبير من الاطار التنسيقي بالحكومات المحلية كونها المسؤولة عن تقديم الخدمات الأساسية للمواطنين، وكذلك فأن هذه الحكومات ستكون مكملة للحكومة المركزية في تنفيذ برنامجها الخدمي، ولهذا فأن تشكيلها سيكون سريعاً".

وأعلن الاطار التنسيقي، يوم الأربعاء الماضي، تشكيل "كتلة الإطار" في جميع المحافظات للاسراع بتشكيل المجالس المحلية.

وذكر بيان للإطار ورد لـ"بغداد اليوم"، أنه "عقد اجتماعاً بحضور رئيس مجلس الوزراء لمناقشة تشكيل مجالس المحافظات وانتخاب محافظين جدد".

وعبر الاطار التنسيقي عن "شكره الكبير للشعب العراقي الابي الذي التزم باستحقاقه الدستوري وساهم بشكل فاعل في الادلاء بصوته بكل حرية"، مثمناً الدور الكبير الذي اضطلعت به الحكومة في تنفيذ ومراقبة الانتخابات بشكل امن والمفوضية العليا المستقلة للانتخابات على ادائها المميز والقوى الامنية الباسلة لتأديتها دورها باكمل وجه".

واعلن الاجتماع عن تشكيل كتلة الاطار التنسيقي في جميع المحافظات للاسراع بتشكيل المجالس المحلية لتقديم الخدمات استمراراً واستكمالا ً لجهود الحكومة الاتحادية التي تميزت بها طيلة السنة الماضية. 

 

 

 

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: تشکیل الحکومات المحلیة الاطار التنسیقی بغداد الیوم

إقرأ أيضاً:

وزير سابق وقيادي بالإطار التنسيقي يهاجم السوداني: “رايح زايد” في إعطاء الأموال لإقليم كردستان!

شبكة انباء العراق ..

هاجم وزير الشباب والرياضة الأسبق والقيادي في الإطار التنسيقي جاسم محمد جعفر، رئيس الوزراء محمد شياع السوداني بالقول إن الأخير “رايح زايد” بشأن التعامل وإعطاء الأموال لحكومة إقليم كردستان.

وتعليقًا على زيارة رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني إلى بغداد غدًا الأربعاء لحضور اجتماع الإطار التنسيقي، أكد جعفر أن “الهدف من الزيارة هو خلق المزيد من الضغط على بغداد بهدف الحصول على مزيد من الأموال (ما يكفيهم كل اللي ياخذوه)”، مؤكدًا أن “الحكومة جعلت من المركز (حايط نصيص)”، في إشارة إلى ضعف تعاملها مع الإقليم وإعطائه كل ما يريد.

وأضاف أن “بارزاني سوف يبحث موضوع رواتب الموظفين والبيشمركة وهو يريد أن تقوم الحكومة بتحويل أموال الرواتب إلى حسابات حكومة الإقليم وهي من تقوم بصرفها”، مؤكدًا أن “السوداني غير قادر على رفض مطالب بارزاني، وحتما ستثمر زيارة بارزاني بمزيد من المكاسب للحزب الديمقراطي الكردستاني”.

ومن المقرر أن يصل مسعود بارزاني إلى بغداد غدًا الأربعاء، لإجراء سلسلة من النقاشات والمفاوضات مع معظم القادة السياسيين لبحث الخلافات بين بغداد وأربيل.

وتشمل قضايا عديدة، من ضمنها مخصصات الإقليم المالية ومرتبات الموظفين وقانون النفط والغاز وملف الانتخابات والأوضاع في قضاء سنجار إلى جانب التوغل الأخير للجيش التركي في محافظة دهوك.

ووصل وفد من حكومة إقليم كردستان إلى بغداد، أمس (الاثنين)، تمهيدًا لزيارة بارزاني.

وضم الوفد وزير الداخلية ريبر أحمد، ووزير المالية والاقتصاد آوات شيخ جناب، ومدير عام الكمارك والمعابر الحدودية.

user

مقالات مشابهة

  • اسعار الدولار تواصل قفزاتها وتلامس الـ 150 الفًا
  • أول تعليق للإطار التنسيقي على زيارة مسعود بارزاني إلى بغداد
  • الدولار يواصل تحليقه في أسواق بغداد
  • حرب السودان .. خسارة الناتج المحلي الإجمالي 25% من قيمته خلال عام واحد
  • محافظ سوهاج يترأس الاجتماع التنسيقي لمناقشة الاستعدادات لتنفيذ ازالات على المباني المخالفة
  • التربية تُحدد ضوابط قبول ونقل التلاميذ بين المدارس في المحافظة الواحدة وبين المحافظات
  • وزير سابق وقيادي بالإطار التنسيقي يهاجم السوداني: “رايح زايد” في إعطاء الأموال لإقليم كردستان!
  • الدولار يواصل الارتفاع في الاسواق المحلية
  • مسعود بارزاني يزور بغداد لحضور اجتماع للإطار التنسيقي
  • الدولار يواصل الارتفاع في الأسواق المحلية