يواجه الاحتلال الإسرائيلي، حصارا بحريا، شبه كامل من كافة الاتجاهات، بعد التهديدات التي أطلقتها إيران، بإغلاق مضيق جبل طارق، أمام حركة السفن المتجهة إلى الموانئ الإسرائيلية، بعد توقف ميناء إيلات عن العمل بنسبة 95 بالمئة، جراء ضربات الحوثيين، وفقا للتقارير العبرية.

وفي حال نفذت إيران تهديداتها بمنع السفن المارة عبر مضيق جبل طارق إلى ميناء حيفا الوحيد الذي يعمل للاحتلال، والذي يعتقد أن يتم على بحسب مراقبين، على يد عناصر جبهة البوليساريو في الصحراء الغربية، الذين أشاروا إلى أن وجود تعاون بينهما، سيزيد الضغط من أجل وقف العدوان على القطاع.



وكانت مواقع مغربية، نقلت عن تقارير غربية، إن إيران تتعاون مع جبهة البوليساريو، من أجل تنفيذ هجمات ضد مصالح الاحتلال في المغرب عقب التطبيع بين الجانبين.

ووفقا للعديد من التقارير، فإن قرابة 99 بالمئة من البضائع الواردة للاحتلال، تصل عبر الممرات المائية، ومهاجمة السفن الإسرائيلية أو المتجهة إليها، يعقد الأمور بالنسبة لهم، ومن المرجح أن شركات الشحن الدولي، ستتجنب المخاطرة بالنقل إلى إسرائيل، كما حدث في البحر الأحمر، ويبقى المنفذ البري الوحيد للاحتلال هو الأردن.

وتستغرق عملية الشحن مرورا بالبحر الأحمر وقناة السويس، إلى ميناء أسدود 25 يوما، في حين تستغرق عملية الشحن البحري، عبر رأس الرجاء الصالح والمتوسط إلى ميناء حيفا، قرابة 34 يوما.




وكان العميد محمد رضا نقدي، العضو البارز في الحرس الثوري الإيراني، قال: "ننتظر قريبا إغلاق البحر الأبيض المتوسط ومضيق جبل طارق والممرات المائية الأخرى".

غير أن الطائرة المسيرة التي أعلن الاحتلال، إسقاطها في البحر المتوسط، وزعمت أنها متجهة إلى حقل كاريش للغاز، تثير التساؤلات حول احتمالية تنفيذ هذه المهمة عبر الفصائل العراقية، والتي أعلنت أنها أطلقت الطائرة المسيرة.

وقد أجبر الحوثيون في اليمن، العديد من شركات الشحن الكبرى على إعادة توجيه سفنها لتجنب البحر الأحمر من خلال استهداف السفن التجارية بالطائرات بدون طيار والصواريخ بحسب صحيفة التلغراف.

ويوم السبت، تعرضت ناقلة نفط ترفع العلم الليبيري لهجوم بطائرة بدون طيار أثناء إبحارها في بحر العرب قبالة سواحل الهند، مما أدى إلى اشتعال النيران فيها.

كما تم الإبلاغ عن بعض الأضرار الهيكلية وتم سحب بعض المياه على متن السفينة، وكانت السفينة تابعة لإسرائيل. وقالت شركة الأمن البحري البريطانية أمبري: "لقد اتصلت آخر مرة بالمملكة العربية السعودية وكانت متجهة إلى الهند في ذلك الوقت".

ووفقا لموقع كراديل، فإن مسار البضائع التي تنقل إلى الاحتلال، عبر البحر الأحمر، توقف تماما، فيما تم تحويل مسار الشحن إلى رأس الرجاء الصالح، في رحلة طويلة للغاية، ستتسبب في ارتفاع هائل لأسعار الشحن والبضائع، ما يلحق بالمحصلة أضرارا كبيرة بالاحتلال.

2/6
99% of Israeli goods arrive via waterways. Attacking Israel-bound ships in Strait of Gibraltar raises liabilities significantly. Risk averse shipping firms would likely refuse transport to Israel as they’ve done in the Red Sea. The only land access to Israel now is via Jordan pic.twitter.com/kDxtu0Yvz9 — ashok kumar ???????? (@broseph_stalin) December 24, 2023

واتهمت المخابرات الأمريكية، الجمعة، طهران بـ "التورط العميق" في التخطيط العملياتي لهجمات البحر الأحمر.

وتشير الاستخبارات الأمريكية إلى أن إيران توفر نظام مراقبة ضروريا للهجمات، حسبما صرح المتحدث باسم مجلس الأمن القومي أدريان واتسون.

وقالت واتسون: "لدى إيران خيار تقديم هذا الدعم أو حجبه، والذي بدونه سيكافح الحوثيون لتتبع وضرب السفن التجارية التي تبحر في ممرات الشحن عبر البحر الأحمر وخليج عدن بشكل فعال".



وأضافت: "كانت المعلومات الاستخبارية التكتيكية التي قدمتها إيران حاسمة في تمكين الحوثيين من استهداف السفن البحرية منذ أن بدأت الجماعة هجماتها في نوفمبر".

رفض نائب وزير الخارجية الإيراني الاتهامات بأن بلاده متورطة في هجمات الحوثيين، قائلا إن الجماعة تتصرف من تلقاء نفسها.

وقال نائب وزير الخارجية الإيراني علي باقري لوكالة مهر للأنباء إن "المقاومة لها أدواتها.. وتتصرف وفق قراراتها وقدراتها".

وأضاف أن "حقيقة تعرض قوى معينة، مثل الأمريكيين والإسرائيليين، لضربات من حركة المقاومة لا ينبغي بأي حال من الأحوال التشكيك في حقيقة قوة المقاومة في المنطقة". ‎

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية الاحتلال إيران الحوثيين إيران الاحتلال الحوثي حصار بحري المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة البحر الأحمر جبل طارق

إقرأ أيضاً:

بنك الولايات المتحدة يحذر: هجمات الحوثيين في البحر الأحمر تُعيق سلسلة التوريد وتهدد الاقتصاد الأمريكي

الجديد برس:

أكد تقرير صادر عن بنك الولايات المتحدة التابع لمؤسسة “يو إس بانكروب” المصرفية، أن لهجمات قوات صنعاء في البحر الأحمر تأثير كبير على سلسلة التوريد الأمريكية، مما أدى إلى مخاطر تضخمية وتباطؤ في نمو الاقتصاد الأمريكي.

وأوضح التقرير أن هجمات قوات صنعاء على طرق الشحن الرئيسية في الشرق الأوسط قد دفعت شركات الشحن إلى تجنب البحر الأحمر، مما أدى إلى إطالة أوقات الشحن وزيادة النفقات.

وذكر روب هاوورث، كبير مديري استراتيجية الاستثمار في إدارة الثروات في بنك الولايات المتحدة، أن البحر الأحمر مهم لنقل النفط، وأن الاضطرابات الناجمة عن التهديدات في البحر الأحمر قد ساهمت في ارتفاع أسعار النفط. وقد اتجهت أسعار النفط إلى الارتفاع وظلت مرتفعة خلال معظم عام 2024.

كما أشار التقرير إلى أن لجوء شركات الشحن إلى طرق أطول لتجنب البحر الأحمر قد أثر على توافر السفن وأوقات العبور. ونقل التقرير عن توم هاينلين، استراتيجي الاستثمار الوطني في بنك الولايات المتحدة، قوله إن ارتفاع التضخم يعكس تقييد المعروض من السلع في حين أن الطلب لا يزال قوياً.

كما سلط التقرير الضوء على التأثير الأوسع لمشاكل سلسلة التوريد على مجموعة من المنتجات، حيث واجهت الشركات صعوبات في تلبية الطلب والحصول على المكونات اللازمة. بالإضافة إلى ذلك، كانت هناك تحديات في النقل، بما في ذلك زيادة حركة الشحن في بعض الموانئ ونقص سائقي الشاحنات.

ووفقاً للتقرير، تضيف أحداث مثل هجمات البحر الأحمر على شركات الشحن الخاصة مخاوف جديدة بشأن سلسلة التوريد. وأشار روب هاوورث إلى أن الوضع الحالي لا يشبه ذروة مشاكل سلسلة التوريد قبل عدة سنوات، ولكن هناك مخاطر يجب الانتباه إليها.

واختتم التقرير بالإشارة إلى أن الاقتصاد الأمريكي شهد تباطؤاً في النمو خلال الربع الأول من عام 2024، حيث وصل إلى معدل سنوي قدره 1.3%. ويستمر الطلب الاستهلاكي القوي وسوق العمل في التأثير على النمو الاقتصادي، مما يجعل المستثمرين يراقبون عن كثب مؤشرات البيانات في الأشهر المقبلة لتحديد التأثير على أرباح الشركات وأسعار الأسهم.

مقالات مشابهة

  • لم نخض مثلها منذ الحرب العالمية.. قبطان أمريكي يكشف خطورة الوضع بالبحر الأحمر
  • ضربات أميركية في البحر الأحمر تنهي تفاخر الحوثي بزوارقه المسيرة
  • بنك الولايات المتحدة يحذر: هجمات الحوثيين في البحر الأحمر تُعيق سلسلة التوريد وتهدد الاقتصاد الأمريكي
  • الحوثيون يكشفون عن سلاح بحري جديد والقوات الأميركية تعلن تدمير 3 زوارق
  • اقتصاد أمريكا القوي ليس محميًّا من تأثير العمليات اليمنية
  • جراء ضربات اليمن .. ميناء إيلات يطالب بدعم مالي بعد توقف حركة السفن فيه
  • تحذير أمريكي من استخدام الحوثي لنفوذه الجديد حتى بعد انتهاء حرب غزة
  • هجمات البحر الأحمر تبطئ نمو الاقتصاد الأمريكي
  • الجيش الأميركي يدمر محطة تحكم و7 مسيرات للحوثيين في اليمن
  • الجيش الأميركي: تدمير 7 مُسيّرات ومحطة تحكم حوثية تهدد الملاحة الدولية