أشاد السفير الفرنسي بالقاهرة، مارك باريتي، بالجهود التي تبذلها مصر لحل الازمة السودانية واستضافة القاهرة اليوم لقمة دول جوار السودان.

أخبار متعلقة

الإمارات ترحب بالبيان الختامي لقمة دول جوار السودان في القاهرة

عن قمة «جوار السودان».. برلمانيون: ترجمة واضحة لدور مصر الايجابي تجاه القضايا الإقليمية

برلماني: دول جوار السودان تأثرت سلبًا بالصراع في الخرطوم

جاء ذلك في الكلمة التي القاها السفير مساء اليوم الخميس خلال الاحتفال الذي اقامته السفارة بمناسبة العيد القومى لفرنسا.

وقال أن فرنسا تدعم كل التحركات التي من شانها التوصل إلى تسويات سلمية. يخدم تحقيق التسوية السلمية.

وفيما يتعلق بالتعاون الثنائي، قال السفير باريتى أن مصر وفرنسا تربطهما علاقات صداقة قوية.. مشيرا إلى تبادل الزيارات بين مسئولى البلدين.

واشار في هذا الصدد إلى أن مشاركة الرئيس عبدالفتاح السيسى في قمة باريس التي عقدت مؤخرا بباريس ومشاركة الرئيس الفرنسى ايمانويل ماكرون في مؤتمر المناخ العام الماضى بشرم الشيخ تعكسان عمق العلاقات بين البلدين.

واشاد مجددا بحسن تنظيم مصر الرائع لفعاليات مؤتمر المناخ، مضيفًا أن العالم شهد هلال العامين الماضيين احداثا عديدة وعلى راسها الازمة الاوكرانية وتداعياتها على العديد من البلدان منها مصر التي اعتمدت على القمح الفرنسى كما اعتمدت باريس على مصر بالنسبة للغاز.

وبدأ الاحتفال بعزف وغناء النشيد الوطنى لمصر والنشيد الوطنى لفرنسا، وحضر الاحتفال لفيف من الوزراء والسفراء ورجال الاعمال ورجال وسيدات المجتمع والاعلاميين والصحفيين.

الأزمة السودانية قمة جوار السودان السفير الفرنسي بالقاهرة النشيد الوطنى لمصر

المصدر: المصري اليوم

كلمات دلالية: شكاوى المواطنين الأزمة السودانية قمة جوار السودان السفير الفرنسي بالقاهرة جوار السودان

إقرأ أيضاً:

رئيس حركة تحرير السودان يعلق على إرسال قوة أفريقية الى البلاد

قال رئيس “الحركة الشعبية لتحرير السودان”، الدكتور محمد مصطفى، الخميس، إن “حديث المبعوث الأمريكي للسودان، توم بيريلليو، عن الترتيبات الجارية لإرسال قوة أفريقية لحماية المدنيين، تشير إلى أنه غير ملم بالوضع الحقيقي في السودان”.

وحسب سبوتنيك، أوضح رئيس الحركة الشعبية لتحرير السودان، أن ارسال المبعوث الأمريكي للسودان، توم بيريلليو، يذكّرنا بفولكر بيرتس، رئيس بعثة الـ”يونيتامس”، إذ أن الإثنان لم يكونا ملمّان بثقافة السودانيين، وهذا يعني أن أمريكا والمجتمع الدولي فشلا في اختيار مبعوث مناسب لمعالجة الأزمة السودانية”.

 

الشعب السوداني شعب يستند على حضارات عظيمة

وتابع: “الشعب السوداني شعب يستند على حضارات عظيمة، مثل حضارة النوبة والحضارة المسيحية والحضارة الإسلامية، ومر بتجارب سياسية واجتماعية كبيرة، وكذلك عاش حقب احتلال وغزوات وثورات وطنية عظيمة، وهو عنيد وعنيف ولا يقبل بأي شيء لا تتم استشارته فيه، ويحاول الآخرين فرضه عليه”.

 

ويعتقد مصطفى أن “المبعوث الأمريكي، توم بيريلليو، لا ينطلق من استراتيجية الخارجية الأمريكية، وإلا فإن المئات من مراكز الدراسات الاستراتيجية في أمريكا القارية ستفشل كما فشلت في أزمة أفغانستان وسوريا والعراق وكوبا والصومال، لأن ما يصرح به بيريلليو، يخالف كل ما جاء في تقارير تلك المراكز حول الأزمة السودانية”.

 

 

وأضاف: “صحيح أن المبعوث الأمريكي يسعى لقطع الطريق أمام التمكين الروسي في واحدة من أهم المناطق الاستراتيجية في الإقليم، لكن أعتقد أن تصرفاته ستعجّل بالتمكين الروسي في المنطقة، وبكل تأكيد لو استغل كل هذا الجهد والوقت والمال في العمل على جمع البرهان وحميدتي، لكنا نعيش الآن فترة وقف إطلاق النار، لكنه ظل يبذل كل الوقت والجهد والمال في المسار الخطأ”.

 

وأوضح مصطفى، أن “بيريللو لو اجتهد باللقاءات الفردية المباشرة لقائدي الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، دون التحليق حولها لاستطاع أن يحقق تقدما ملحوظا في حل الأزمة، لأن الحل يكمن في اللقاءات المباشرة والاستماع الجيد للأطراف، ثم إجراء لقاءات مباشرة بين الأطراف دون تهديد أو وعيد”.

 

ولفت مصطفى إلى أن “المبعوث الأمريكي فشل في تحقيق أي تقدم على الأرض، لأنه لا يعلم الكثير عن ثقافة السودانيين، لذا يجب تغييره بدلا من التصريحات التي تؤجج المشهد أكثر مما تؤمن حياة المدنيين”.

 

 

 

 

مقالات مشابهة

  • رئيس حركة تحرير السودان يعلق على إرسال قوة أفريقية الى البلاد
  • الحركة الاسلامية السودانية وتفكيك الجيش القومي السابق والمؤسسة العسكرية السودانية
  • بعد نقل العاصمة السودانية لها.. ماذا تعرف عن منطقة عطبرة؟
  • البرهان لوفد إفريقي: السودان يواجه “استعمارا جديدا”
  • تحرك أفريقي وأميركي لتسريع احتواء الأزمة السودانية
  • أحداث رواندا وطلاب الجامعات السودانية
  • المتحدث باسم الخارجية الأميركية: المسؤولون الأميركيون في كل المستويات يعملون بلا كلل من أجل حل الأزمة السودانية
  • الخارجية السودانية: وفد من مجلس الأمن والسلم الافريقي يزور البلاد غدا
  • أمريكا تصدر قراراً بشأن السفن القادمة من الموانئ السودانية
  • السيسى يهنئ غينيا وكوريا وتوفالو بيوم الاستقلال والتأسيس الوطنى